مؤسسة التمويل الدولية تستثمر في شركة توترز للمساعدة في تعزيز الاقتصاد الرقمي في لبنان والعراق

Capture2.PNG

لبنان/العراق، 5 يوليو/تموز 2022-تستثمر مؤسسة التمويل الدولية في منصة توصيل الطلبيات إلى المنازل توترز من أجل المساعدة في توسيع نطاق التجارة عبر الإنترنت، وإيجاد فرص لكسب الدخل، وتشجيع نمو مؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة في لبنان والعراق.     

وتقود مؤسسة التمويل الدولية جولة تمويلية من الفئة "ب"series B الخاصة بشركة توترز بقيمة 18 مليون دولار، منها استثمار في أسهم رأس مال الشركة بقيمة 5 ملايين دولار، للمساعدة في تنمية عملياتها في العراق. تقوم توترز بتوصيل الطعام والبقالة والسلع المُيّسرة عند الطلب من منتجات أكثر من 4 آلاف مؤسسة صغيرة ومتوسطة شريكة. وستساعد هذه الجولة من الاستثمارات شركة توترز على توسيع نطاق عملياتها، لاسيما في العراق، مما يساعد المزيد من الشركات الصغيرة على اعتماد أنظمة رقمية، ومن ثمّ الانضمام إلى عالم التجارة الإلكترونية سريع النمو. كما سيعمل نمو توترز أيضاً على إيجاد فرص كسب الدخل لمندوبي توصيل الطلبيات، لاسيما الشباب منهم.

 وفي هذا الصدد، يقول تميم خلفا، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة توترز: "ستسرِّع شراكتنا مع مؤسسة التمويل الدولية من وتيرة نمونا وتوسعنا في العراق الذي يعد أحد أكبر الأسواق في المنطقة. إنها فرصة عظيمة بحق، فسوف نستفيد من مركزنا الرائد ومنصتنا القوية لتقديم خدمات جديدة مهمة تعود بالنفع على الزبائن وتجار التجزئة ومندوبي توصيل الطلبيات على حدٍ سواء".

 لا تزال تحديات الاقتصاد الكلي في لبنان تعوق فرص نمو أسهم رأس المال التي يقودها القطاع الخاص اللبناني. وتساعد المنصات الرقمية على دفع عجلة التعافي الاقتصادي وتحفيز بيئة الأعمال التنافسية، لكن لا يزال تمويل رأس المال المُخاطر محدوداً في كل من لبنان والعراق، وذلك وفقاً للاتحاد العالمي لرأس المال الخاص.

كانت شركة توترز بمثابة شريان حياة لمؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة، مما مكنها من مواصلة أعمالها والوصول إلى المستهلكين، على الرغم من الإغلاقات المرتبطة بجائحة كورونا والصدمات الاقتصادية الأخرى. وتوظف الشركة أكثر من 250 شخصاً في العراق ومثلهم في لبنان، من بينهم 50 مهندساً.

من جانبها، تقول هالة شيخ روحو، نائبة رئيس مؤسسة التمويل الدولية لشؤون منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وتركيا وأفغانستان وباكستان: " تستطيع المشاريع القائمة على لتكنولوجيا  إطلاق مسارات جديدة لتحقيق نمو اقتصادي مرن ومستدام. تتماشى شراكة مؤسسة التمويل الدولية مع شركة توترز مع نهجنا الاستثماري الانتقائي في لبنان وتهدف إلى تحسين الوصول إلى السلع والخدمات عبر الإنترنت ، وزيادة المبيعات للشركات الصغيرة والمتوسطة ، وإطلاق العنان للاقتصاد الرقمي في كل من لبنان و العراق"

ستكون شركة توترز أول استثمار لمؤسسة التمويل الدولية في رأس المال المُخاطر في لبنان والعراق. ومن المتوقع أن يجتذب الدخول الانتقائي للمؤسسة في هذا المجال المزيد من رأس المال لشركات التكنولوجيا الناشئة في كلا البلدين.

 نبذة عن توترز

توترز هو تطبيق يبسط المشتريات اليومية للزبائن من أي مطعم محلي أو بقالة أو متجر إلكترونيات أو صيدلية أو أي متجر قريب. قامت الشركة (التي يضم فريق العمل بها أكثر من 500 عضو) بتطوير منصة تقنية تربط المتاجر المحلية بمندوبي توصيل الطلبيات من أجل التسليم السريع لها. وتدير الشركة أيضاً توترز فريش وهي متاجر بقالة افتراضية من أجل توصيل المستلزمات الأساسية للمنازل في أقل من 15 دقيقة من طلبها. ويتم تقديم خدمات الشركة في 10 أسواق في مختلف أنحاء لبنان والعراق لأكثر من 500 ألف زبون وما يربو على 4 آلاف تاجر شريك. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.totersapp.com.

نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية

مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. وتعمل المؤسسة في أكثر من 100 بلد في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص في البلدان النامية. وفي السنة المالية 2021، ارتبطت المؤسسة بتقديم مستوى قياسي من التمويل يبلغ 31.5 مليار دولار إلى شركات ومؤسسات مالية خاصة في البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك، في وقت تتصدى فيه اقتصادات هذه البلدان للتداعيات الناشئة عن جائحة كورونا. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة: http://www.ifc.org

تابعونا على