مؤسسة التمويل الدولية تطلق برنامج تمويل استجابة لأزمة الغذاء العالمية وبناء أنظمة غذائية قادرة على الصمود

واشنطن، 3 أكتوبر/تشرين الأول 2022 - في إطار الاستجابة لمستويات متنامية من انعدام الأمن الغذائي، قامت مؤسسة التمويل الدولية بتدشين برنامج تمويلي جديد بتكلفة 6 مليارات دولار لتدعيم قدرة القطاع الخاص على التصدي لتلك الأزمة والمساعدة في مساندة إنتاج الغذاء.

فقد أدت الحرب في أوكرانيا والتعافي العالمي غير المتوازن من جائحة كورونا إلى زيادة مستويات الجوع وسوء التغذية، التي تتفاقم بالفعل بسبب تغير المناخ والظواهر المناخية متزايدة الحدة التي تضر بالمحاصيل وتقلل من غلة المحاصيل.

 وسيساند جزء أساسي من التمويل، الذي سيقدم من خلال البرنامج العالمي الجديد للأمن الغذائي الإنتاج المستدام للمخزونات الغذائية وتوزيعها في البلدان المتأثرة بعدم الاستقرار في مجال الأغذية.  وتستهدف تلك المساندة تسهيل تجارة السلع الغذائية، وتقديم المستلزمات للمزارعين، ومساندة كفاءة الإنتاج في بلدان المنشأ الرئيسية، بما في ذلك أوكرانيا، والتوزيع الفعال للمنتجات الغذائية في بلدان المقصد.

وسيركز التمويل أيضا على الإجراءات طويلة الأجل لتحسين قدرة النظام الغذائي العالمي على الصمود وخفض آثاره المناخية والإيكولوجية. ويشمل ذلك الاستثمار في زيادة كفاءة إنتاج المحاصيل، وتحسين سبل الحصول على الأسمدة، وتخضير إنتاج الأسمدة واستخدامها، والحد من الفاقد من المحاصيل والهدر الغذائي، وتحسين كفاءة سلاسل الإمداد، وتخفيف اختناقات البنية التحتية.

 ويستخدم البرنامج 6 مليارات دولار لمساندة شركات القطاع الخاص على طول سلسلة القيمة الغذائية من خلال الاستفادة من الخبرات القطاعية للمؤسسة في مجالات الصناعات الزراعية والصناعات التحويلية والبنية التحتية والتكنولوجيا، فضلا عن القطاع المالي وتمويل التجارة.

 وقال المدير العام للمؤسسة مختار ديوب "للقطاع الخاص دور أساسي يؤديه في تخفيف حدة انعدام الأمن الغذائي وفي إيجاد حلول دائمة. ومن خلال تدعيم سلاسل الإمداد وضمان حصول الناس على المواد الغذائية بأسعار ميسورة والقدرة على زراعتها، ستسهم هذه المبادرة في بناء أنظمة غذائية قادرة على الصمود في المناطق الأكثر تعرضا للمعاناة."

ويكمل هذا البرنامج ارتباط البنك الدولي بتقديم 30 مليار دولار استجابة لأزمة الغذاء. كما تكثف مؤسسة التمويل الدولية مشاركتها مع الشركاء الآخرين، بما في ذلك مؤسسات التمويل الإنمائي والمؤسسات الخيرية والبنوك، فضلا عن مجموعة متنوعة من الشركات الخاصة، من أجل حشد العمل الجماعي للتصدي لتحديات الأمن الغذائي العالمية.

نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية

 مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. وتعمل المؤسسة في أكثر من 100 بلد في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص في البلدان النامية. وفي السنة المالية 2022، ارتبطت المؤسسة بتقديم مستوى قياسي من التمويل يبلغ 32.8 مليار دولار إلى شركات ومؤسسات مالية خاصة في البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك، في وقت تتصدى فيه اقتصادات هذه البلدان لتداعيات الأزمات المالية المتفاقمة. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية: www.ifc.org.

 

للتواصل:

www.facebook.com/IFCwbg

 www.twitter.com/IFC_org

 www.youtube.com/IFCvideocasts

www.ifc.org/SocialMediaIndex

www.instagram.com/ ifc_org