استثمارات بقيمة 1.1 مليار دولار من مؤسسة التمويل الدولية والشركاء لإنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية ومزرعة رياح في مصر

Abydos and Amunet - Signing Photo 2.jpg

لقاهرة، مصر، 1 ديسمبر 2022 - أعلنت مؤسسة التمويل الدولية إتاحة حزمة تمويل بقيمة 1.1 مليار دولار (تشمل الدين وأسهم رأس المال) من شأنها تمكين مليون مواطن مصري من الحصول على طاقة كهربائية نظيفة كل عام، وذلك بمساهمة الشركاء من الإمارات واليابان وهولندا وبنوك تجارية تابعة للقطاع الخاص. ومن المقرر أن تدعم حزمة التمويل شركةَ "آميا باور" ومقرها دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف بناء وامتلاك وتشغيل محطة للطاقة الشمسية ومزرعة طاقة الرياح في مصر، مما يوفر أكثر من 1 جيجاوات من الطاقة المتجددة بأقل سعر في قارة أفريقيا.

وعند اكتمال بناء هذين المشروعين المستقلين لإنتاج الطاقة، سيعمل مشروع "أبيدوس" للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 560 ميجاوات ومشروع "أمونت" لطاقة الرياح بقدرة 505 ميجاوات، على توليد أكثر من 4000 جيجاوات/ساعة سنوياً من الكهرباء، مما يجعلهما أكبر مشروعين من نوعهما في مصر. وسيتم تسعير وحدات الطاقة الكهربائية الصادرة من محطة الطاقة الشمسية بقيمة 2 سنت أمريكي لكل كيلوواط/ساعة، ومن مزرعة الرياح 3 سنتات أمريكية لكل كيلوواط/ساعة، وتعد تلك الأسعار الأدنى في قارة أفريقيا، ومن بين أقل الأسعار تكلفة على مستوى العالم. وسيكون للمحطتين "أبيدوس" و"أمونت" أثرهما في خفض بصمة الكربون لمصر بمقدار 1.7 مليون طن من الغازات المسببة للاحتباس الحراري سنوياً.

وتعليقاً على ذلك، قال شيخ عمر سيلا، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية لشمال أفريقيا والقرن الأفريقي: "تُسلط هذة المشاريع الضوء على الدورَ الأساسي للقطاع الخاص في المساعدة على توفير طاقة كهربائية نظيفة بأسعار معقولة، لا سيما في وقت تتزايد فيه التحديات الناجمة عن تغير المناخ وما يصاحبها من ضغوط على البيئة. أضاف قائلا أن مصر لديها أهداف طموحة في مجال الطاقة المتجددة، ونحن فخورون بدعم توسع شركة "آميا باور" في قارة أفريقيا، بالإضافة إلى شراكتها مع مصر التي تستهدف تسريع وتيرة تحول البلاد نحو الطاقة المتجددة."

ويشتمل مبلغ الاستثمار في المشروعين على قروض تصل إلى 145 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية لشركة "أبيدوس للطاقة الشمسية" وشركة "أمونت لطاقة الرياح"، وهما شركتان تابعتان لشركة "آميا باور". وبصفتها الجهة المسؤولة عن التغطية الوقائية لكلا المشروعين، تعمل المؤسسة أيضاً على تجنيب المشروعين من معظم المخاطر المرتبطة بارتفاع أسعار الفائدة عن طريق مبادلة سعر الفائدة المتغير بسعر ثابت لأجَلْ استحقاق القروض لحزم التمويل.

كما قامت مؤسسة التمويل الدولية بتعبئة ما يصل إلى 160 مليون دولار في شكل قروض طويلة الأجل من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي والبنك الهولندي للتنمية لمساندة مشروع الطاقة الشمسية. وفيما يتعلق بمشروع طاقة الرياح، فقد عبأت المؤسسة أكثر من 500 مليون دولار من البنك الياباني للتعاون الدولي ومن ثلاثة بنوك تجارية وهي: شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية، وبنك سوميتومو ميتسوي ترست، وبنك ستاندرد تشارترد، وذلك تحت غطاء تأميني من مؤسسة نيبون للتأمين على الصادرات والاستثمارات، بالإضافة إلى تسهيلات رأس المال العامل من البنك التجاري الدولي في مصر.

وتعكس هذه المشاريع إستراتيجية مؤسسة التمويل الدولية لزيادة فرص الحصول على إمدادات الطاقة النظيفة بأسعار معقولة في قارة أفريقيا التي تعاني من أدنى معدلات الربط في العالم، كما تبرز أهمية الشراكات لإنجاز مشاريع البنية التحتية كبيرة الحجم التي تمولها مؤسسات القطاع الخاص. وتتسق هذه المشاريع مع "الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050" في مصر، والتي تدعو إلى توظيف مصادر الطاقة المتجددة لتوفير 42% من إجمالي توليد الطاقة الكهربائية بحلول عام 2035.

وفي هذا الصدد قال حسين النويس، رئيس مجلس إدارة شركة آميا باور: "تعكس هذه المشاريع المهمة طموح ونمو شركة آميا باور والتزامها طويل الأجل، حيث تقود الشركة عملية التحول إلى الطاقة المتجددة في جميع أنحاء أفريقيا. ومن خلال شراكاتها العالمية والإقليمية، ستوفر الشركة طاقة كهربائية نظيفة لملايين الأشخاص في جميع أنحاء القارة. ونحن فخورون بالوصول إلى هذا الإنجاز المهم ودعم مسيرة مصر نحو التحول في استخدام الطاقة وسعيها لتسريع وتيرة التنمية المستدامة بالبلاد. ولم يكن الإنجاز الذي تحقق اليوم ممكناً لولا العمل الدؤوب الذي قام به فريق شركة "آميا باور" بمستواه العالمي والدعم الذي قدمه لنا الشركاء وجهات الإقراض والمستشارون، ونخص بالذكر التعاون الوثيق من جانب الحكومة المصرية."

ومن المقرر إقامة مشروع "أبيدوس" بالقرب من مدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان، بينما سيتم إنشاء مشروع "أمونت" بمنطقة خليج السويس الغنية بالرياح في مصر. ومن المقرر أيضاً أن تبدأ عمليات الإنشاء لكلا المشروعين في شهر ديسمبر 2022، كما يُتوقع اكتمال العمل بمحطة الطاقة الشمسية خلال 18 شهراً ومزرعة الرياح خلال 30 شهراً.

من جهتها قالت د/ رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي: "إن تعزيز قوة الشراكات الدولية والطموحات المشتركة، والاتفاقيات الخاصة بمشروعي الطاقة المتجددة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية التي تم توقيعها مع مؤسسة التمويل الدولية وشركة "آميا باور" تشير إلى قوة التزامنا بالتحول الأخضر، كما أنها تبرز عمق فرص التمويل المناخي في مصر والدور الحاسم لمشاركة القطاع الخاص في تسريع أجندة العمل المناخي على المستوى القومي. علاوة على ذلك، يعكس كلا المشروعين الترابط والتكامل بين العمل المناخي وجهود التنمية، كما يسلطان الضوء على أهمية تعبئة أساليب التمويل المبتكرة التي تهيئ الفرص أمام المجتمع الدولي لدعم أجندة المناخ."

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة التمويل الدولية لديها محفظة استثمارية متنامية تزيد على 1.2 مليار دولار في المشاريع الاستشارية والاستثمارية في مصر، بما في ذلك الاستثمار في المجالات الرئيسية مثل التمويل المناخي، والرعاية الصحية، والمساواة بين الجنسين.

نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية

مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. وتعمل المؤسسة في أكثر من 100 بلدٍ حول العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص في البلدان النامية. في السنة المالية 2022، ارتبطت المؤسسة بتقديم مستوى قياسي من التمويل بلغ 32.8 مليار دولار إلى شركات ومؤسسات مالية خاصة في البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك، في وقتٍ تتصدى فيه اقتصادات هذه البلدان لتداعيات الأزمات العالمية المتفاقمة. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع:www.ifc.org.

للتواصل:

www.ifc.org/africawww.ifc.org/mct
www.facebook.com/IFCAfricawww.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFCAfricahttps://twitter.com/IFC_MiddleEast
www.youtube.com/IFCvideocasts 
www.instagram.com/ ifc_org 

www.ifc.org/SocialMediaIndex

www.ifc.org/energy

www.linkedin.com/showcase/ifc-infrastructure/