مؤسسة التمويل الدولية تدعم تعزيز الأمن الغذائي وتنويع الاقتصاد في العراق

5.JPG

 
  • قامت المؤسسة بترتيب حزمة تمويل بقيمة 112.5 مليون دولار لبناء وتجهيز وإطلاق مجمع صناعات زراعية في ميناء أم قصر بالعراق.  
  •  سيدعم هذا التمويل شركة سما المنار في العراق وشركة منار FZCO في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهن شركتين تابعتين لشركة "تركي أجرو (تركيا للأنشطة الزراعية)" ومقرها تركيا، لاستيراد وتصنيع فول الصويا الخام، واستيراد الذرة وتخزينها. وسيدعم هذا المشروع الأمن الغذائي في العراق، فضلا عن خلق فرص عمل، وزيادة الصادرات، والمساهمة في تنويع الاقتصاد العراقي بعيدا عن الاعتماد على النفط.  
  • ستقوم  شركة سما المنار بتصنيع فول الصويا الخام، وإنتاج دقيق فول الصويا كعلف للثروة الحيوانية في العراق فضلا عن انتاج زيت فول الصويا الذين سيكون من أكبر الصادرات السلعية العراقية غير النفطية. 

 

بغداد، العراق، 13 ديسمبر/كانون الأول 2023 تدعم مؤسسة التمويل الدولية شركة سما المنار وشركة منار FZCO، وهن شركتين تابعتين لشركة "تركي أجرو (تركيا للأنشطة الزراعية)" التي تتخذ من تركيا مقرا لها، في إنشاء تطوير مجمع صناعات زراعية حديث في ميناء أم قصر بالعراق، ويضم مصنعاً لطحن فول الصويا ومستودعات ومخازن يقوم على استخدام أحدث التقنيات العالمية، وذلك لدعم تعزيز الأمن الغذائي، وخلق فرص العمل، والمساهمة في تنويع الاقتصاد العراقي بعيدا عن الاعتماد على النفط 

 

وبوصفها الطرف الذي قاد عملية ترتيب هذه الحزمة من التمويل، ستقدم المؤسسة تمويلا بقيمة 112.5 مليون دولار إلى شركة سما المنار وشركة منار FZCO، تشمل قرضا تصل قيمته إلى 66 مليون دولار من حسابها الخاص، فضلا عن تعبئة ما يصل إلى 31.5 مليون دولار من البنك الهولندي لتنمية ريادة الأعمال، وما يصل إلى 15 مليون دولار من برباركو وهي مؤسسة تابعة لمجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية. 

 

وتقوم شركة سما المنار حاليا باستيراد وبيع دقيق الذرة وفول الصويا، وهي المكونات الرئيسية لأعلاف الحيوانات. وسيساعد هذا المجمع الجديد الشركة في زيادة وارداتها من الذرة بأكثر من الضعف بحلول عام 2027 واستيراد فول الصويا الخام لتصنيعه لأول مرة في العراق. وستقوم شركة سما المنار بتصنيع فول الصويا الخام، وإنتاج دقيق فول الصويا كعلف للثروة الحيوانية في العراق فضلا عن زيت فول الصويا الذي من المقرر أن يصبح من أكبر سلع الصادرات غير النفطية في العراق. وستساعد أيضا زيادة الإنتاج المحلي من العلف الحيواني بأسعار تنافسية على تعزيز تنمية وتطوير قطاع الدواجن في العراق. 

 

وفي سياق متصل، قال سليمان تيرياك أوغلو، الرئيس التنفيذي لمجموعة تركي أجرو (تركيا للأنشطة الزراعية): "نقوم ببناء مطحن لفول للصويا ومستودعات للذرة في الرصيف المخصص للشركة في ميناء أم قصر بالعراق، وقد تم الانتهاء من المستودعات، التي تعد جزءا من هذا الاستثمار، وستبدأ عمليات طحن فول الصويا في أوائل عام 2024. وبسعة يومية للطحن تبلغ 3000 طن، ومن المتوقع أن يحقق مصنع طحن فول الصويا إيرادات تزيد على 700 مليون دولار سنويا، نصفها من الصادرات". 

 

وفي هذا السياق، قال برام رايجنن، مدير قطاع الصناعات الزراعية والمياه والأغذية في البنك الهولندي لتنمية ريادة الأعمال: "يسعدنا أن نستثمر في تنشيط القطاع الخاص في العراق من خلال شريكنا الاستراتيجي شركة سما المنار التابعة لشركة تركيا للأنشطة الزراعية. ومن خلال هذا الاستثمار، نقوم بدعم خلق قيمة مضافة أكبر في العراق وإيجاد فرص عمل كريمة على المستوى المحلي. حيث إن الاستثمار الفعال في البلدان التي تتعافى من الصراعات وعدم الاستقرار السياسي  يعتبر من قبل العديد من المؤسسات الاستثمارية استثماراً ذات مخاطر "عالية للغاية". نشعر بعظيم الامتنان لشريكنا الموثوق، مؤسسة التمويل الدولية، لقيادتها لهذا الاستثمار حيث تتضافر جهودنا لإيجاد قطاع خاص في العراق متنوع وسليم".  

 

وأضافت كلير فيلاتر، رئيسة فريق تمويل شركات الصناعات الزراعية في مؤسسة بروباركو التابعة لمجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية: "لقد قمنا بتقديم يد العون والمساندة لسنوات عديدة لمجموعة شركات تركي أجرو، ويسعدنا أن نشارك مؤسسة التمويل الدولية والبنك الهولندي لتنمية ريادة الأعمال  في هذه المرحلة الجديدة من توسعات المجموعة والتي من شأنها المساعدة في تحقيق التكامل العامودي لأنشطتها الحالية في مجال صناعة الأغذية الزراعية في العراق،  وسيكون للآثار المتوقعة من هذا التوسع أهمية كبيرة للعراق الذي يعاني من الهشاشة والصراعات، في مجال  تعزيز الأمن الغذائي من خلال الحد من الاعتماد على الواردات وضمان حصول المزارعين المحليين على الأعلاف، وزيادة تنويع النشاط الاقتصادي وخلق فرص العمل". 

 
ومن جانبه قال أشرف مجاهد المدير الاقليمي لقطاع الصناعة والصناعات الزراعية والخدمات في مؤسسة التمويل الدولية المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وتركيا وأفغانستان وباكستان: "يساعد التصنيع والصناعات الزراعية في خلق فرص العمل ودعم النمو الاقتصادي، وهذه الاستثمارات ما بين دول المنطقة لن تساهم في دعم الأمن الغذائي في العراق وتشجيع تنويع النشاط الاقتصادي فحسب، بل وستساهم في زيادة إجمالي صادرات العراق." 

 

وفي العراق، قامت مؤسسة التمويل الدولية بأستثمار أكثر من 1.2 مليار دولار منذ عام 2005 لدعم القطاع الخاص، وتبلغ محفظة استثماراتها الحالية حوالي 188 مليون دولار في قطاعات مثل الطاقة والاتصالات والأنشطة المصرفية. واستهدفت الاستثمارات الأخيرة مساعدة العراق على الحد من حرق الغاز وما يصاحبه من انبعاثات غازات الدفيئة، وتحديث ميناء أم قصر، وهو أكبر ميناء في العراق، لدعم حركة التجارة. كما وقعت المؤسسة اتفاقية في سبتمبر/أيلول 2023 لهيكلة أول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص لتحديث مطار بغداد الدولي. 

 

وفي تركيا، قامت المؤسسة بدعم تطوير وتنمية القطاع الخاص على مدى أكثر من 50 عاما، باستثمارات بلغت نحو 11 مليار دولار في السنوات العشر الماضية فقط، ومحفظة استثمارات بلغت نحو 5 مليارات دولار. وكانت المؤسسة أيضا قوة دافعة في مساعدة الشركات التركية على توسيع تواجدها في مختلف الأسواق الناشئة على مستوى العالم، بإجمالي استثمارات تجاوزت 150 مليون دولار على مدى السنوات العشر الماضية. ومن الأمثلة البارزة على ذلك تقديم المساندة لشركة أرسيليك، وهي شركة تركية كبرى لتصنيع السلع المنزلية، دعما لمشاريعها واستثماراتها في بنغلاديش، ومساعدة شركة الزجاج التركية العالمية سيسي في كام (Şişe ve Cam Fabrikaları) لتدعيم عملياتها في مصر. 

 

نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية 

 
مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. وتعمل المؤسسة في أكثر من 100 بلد في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص في البلدان النامية. وفي السنة المالية 2023، ارتبطت المؤسسة بتقديم مستوى قياسي من التمويل يبلغ 43.7 مليار دولار إلى شركات ومؤسسات مالية خاصة في البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك، في وقت تصارع فيه اقتصادات هذه البلدان تداعياتِ الأزمات العالمية المتفاقمة. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.ifc.org