3 اتفاقيات جديدة لمؤسسة التمويل الدولية لدفع عجلة التنمية في الأردن خلال زيارة لرئيس مجموعة البنك الدولي

Three Jordan signings.png

  • اتفاقيات واسعة النطاق تدعم رؤية الأردن للتحديث الاقتصادي.
  • تركز هذه الاتفاقيات على زيادة فرص العمل أمام المرأة بتوفير خدمات رعاية الأطفال عالية الجودة والآمنة، وتشجيع المباني الخضراء، وتدعيم ريادة الأعمال.
  • حالة من الزخم تخلقها زيارة  لرئيس مجموعة البنك الدولي إلى الأردن لتدعيم الشراكات الاستراتيجية ودفع عجلة التنمية.

عمان، الأردن، 15 فبراير/شباط 2024 - أعلنت مؤسسة التمويل الدولية  عن زيادة مساندتها للقطاع الخاص في الأردن لمساعدتها في تنفيذ رؤيتها الطموحة للتحديث الاقتصادي بتوقيع 3 اتفاقيات. وستساعد هذه المبادرات الجديدة -والتي تأتي في إطار شراكة مع حكومة هولندا - على تعزيز مشاركة المرأة في قوة العمل، وتشجيع المباني الخضراء، وتعزيز ريادة الأعمال، خاصة للنساء واللاجئين.

وتهدف الاتفاقية الأولى، الموقعة مع البنك الأردني الكويتي، إلى مساعدة 50 دار حضانة ورياض أطفال على تبني الممارسات الجيدة والحصول على التمويل من خلال تقديم المشورة الفنية حول كيفية تحسين سياساتها لتقديم خدمات رعاية أطفال عالية الجودة وآمنة، فضلاً عن بناء مهارات التوعية المالية لمديري هذه المؤسسات لجذب الاستثمارات التي تسمح لها بالنمو والتوسع. وسيساند هذا المشروع دور رعاية الأطفال الجديدة بإنشاء "مركز للابتكار" يستهدف تحسين نماذج أعمالها وتنفيذ معايير الممارسات الجيدة لتقديم خدمات عالية الجودة وآمنة. وتحظى هذه المبادرة أيضا بدعم من برنامج تمكين المرأة في المشرق الذي يأتي في إطار شراكة مع حكومتي كندا والنرويج.

كما يأتي هذا الجهد في إطار مبادرة مؤسسة التمويل الدولية الجديدة لتعزيز "خدمات الرعاية في المنطقة العربية" (Care Arabia)، وهذه المبادرة تستهدف زيادة سبل الحصول على خدمات رعاية الأطفال الجيدة والآمنة في منطقة الشرق الأوسط بهدف زيادة مشاركة المرأة في قوة العمل. ولا تشكل النساء سوى 20% من قوة العمل في المنطقة، وهذه النسبة من أدنى المعدلات في العالم.

وتستهدف الاتفاقية الثانية، التي تم توقيعها مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، التغلب على الحواجز التي تعوق رواد الأعمال، وتعزيز نموهم من خلال توحيد مبادرتين رائدتين هما مبادرة السياسة الوطنية لريادة الأعمال في الأردن، ومبادرة المؤسسة لتدعيم الشركات الناشئة في منطقة المشرق (Scale Mashreq).

وهذه المبادرة -Scale Mashreq - عبارة عن برنامج مدته 3 سنوات لدعم أكثر من 150 شركة ناشئة في الأردن ولبنان والعراق. ويهدف هذا البرنامج إلى دعم رواد الأعمال، بما في ذلك اللاجئون والنساء، بالتعليم والتدريب والمشورة لتطوير أفكارهم والمساعدة في تحقيقها.

وتستهدف الاتفاقية الثالثة تشجيع المباني الخضراء في البلديات في جميع أنحاء الأردن من خلال شراكة مع بنك تنمية المدن والقرى، وهو بنك مملوك للدولة يقدم التمويل لمشاريع التنمية في جميع المدن والقرى. ومن خلال هذه الاتفاقية، ستساعد المؤسسة بنك تنمية المدن والقرى على تحسين السياسات واللوائح التنظيمية لتحفيز البلديات على البناء الأخضر وبناء قدراتها على تبني ممارسات البناء الأخضر باستخدام أدوات مثل برنامج المباني الخضراء للمؤسسة "إيدج" وهو عبارة عن برمجية تساعد على حساب الأثر البيئي للمباني والحد منه.

وتتسق هذه الاتفاقيات الثلاث مع رؤية الأردن للتحديث الاقتصادي لمدة 10 سنوات التي أُطلقت في عام 2022 لمضاعفة معدل نمو إجمالي الناتج المحلي إلى 82 مليار دولار في 2033، وجذب استثمارات بقيمة 42 مليار دولار، وخلق مليون فرصة عمل جديدة.

وجرى التوقيع على هذه الاتفاقيات على هامش زيارة رئيس مجموعة البنك الدولي أجاي بانغا إلى الأردن لتدعيم الشراكات الإستراتيجية وتسريع عجلة التنمية والنتائج المرجوة منها للاستمرار في تحسين حياة الشعب الأردني.

وعلى مدى السنوات الخمسين الماضية، استثمرت المؤسسة أكثر من ملياري دولار في مختلف القطاعات في الأردن، وساعدت في خلق أكثر من 18 ألف فرصة عمل والحفاظ عليها سنويا، منها أكثر من 3,300 للنساء. ومنذ عام 2010، ضاعفت المؤسسة استثماراتها في الأردن، وحولت مؤخرا مكتبها في عمان إلى مركز ثقل إقليمي يخدم 15 بلدا مختلفا.

نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية


مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. وتعمل المؤسسة في أكثر من 100 بلد حول العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص في البلدان النامية. وفي السنة المالية 2023، ارتبطت المؤسسة بتقديم مستوى قياسي من التمويل يبلغ 43.7 مليار دولار إلى شركات ومؤسسات مالية خاصة في البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك، في وقت تصارع فيه اقتصادات هذه البلدان تداعياتِ الأزمات العالمية المتفاقمة. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.ifc.org

تابعوا أنشطة مؤسسة التمويل الدولية على وسائل التواصل الاجتماعي