مؤسسة التمويل الدولية تدعم تمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر فى الأردن

عمان، الأردن، 10 مارس 2014 — أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو بمجموعة البنك الدولي، عن تقديمها قرض بقيمة مليوني دولار إلى مؤسسة فينكا الأردن، إحدى المؤسسات الرائدة فى الإقراض متناهى الصغر، وذلك لدعم المشروعات الصغيرة وتحفيز التنمية الاقتصادية في المملكة.
سيساعد هذا التمويل مؤسسة فينكا الأردن على إتاحة التمويل للمشروعات الصغيرة، خاصة المملوكة للسيدات، كما سيساهم فى تعزيز نطاق خدماتها لتشمل المناطق الريفية. الأمر الذى سيساعد هذه المشروعات على تنمية أنشطتها وخلق فرص العمل وتعزيز التنمية الاقتصادية والحد من الفقر.
وبهذه المناسبة، صرح جون يانكورا،  الرئيس التنفيذي لمؤسسة فينكا الأردن، بأن "شهية السوق الأردني للتمويل متناهى الصغر لها دلالاتها"، وأضاف "أن شراكتنا مع مؤسسة التمويل الدولية ستساعدنا في مد يد العون لأصحاب المشاريع، الذين طالما كانوا ينتظرون للحصول على الدعم المالي."
جدير بالذكر أن لمؤسسة فينكا الأردن، التي تتخذ من عمان مقراً لها، تسعة فروع ويستفيد من خدماتها أكثر من 20,000 عميل، تبلغ نسبة السيدات بينهم حوالي 95 في المائة.
من جهته، صرح أحمد على عتيقة، الممثل المقيم لمؤسسة التمويل الدولية فى الأردن أن "الشركات الصغيرة هى الداعم الرئيسى للاقتصاد الأردني." وأضاف "أن توفير الدعم المالي لهذه الشركات، سيساعدها على التوسع وخلق فرص العمل ودفع عجلة النمو الاقتصادي في جميع أرجاء الأردن."
تعد هذه هي أحدث شراكة بين مؤسسة التمويل الدولية وشركة فينكا القابضة للتمويل متناهى الصغر، الشركة الأم لفينكا الأردن، والتى تعد أكبر شركات التمويل متناهى الصغر في العالم. وقد إستثمرت مؤسسة التمويل الدولية حوالى 73 مليون دولار في شركة فينكا القابضة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وأوروبا الشرقية.  
ويأتي هذا الإستثمار في إطار جهود مؤسسة التمويل الدولية لدعم القطاع الخاص الأردنى.  كما تنفذ مؤسسة التمويل الدولية في الأردن برنامجاً استشارياً نشطاً يدعم المشاريع الصغيرة ويساعد على تبسيط لوائح الأعمال ويشجع جهود تطوير البنية التحتية.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تعد مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة للتنمية العالمية تركز بشكل حصرى على تنمية القطاع الخاص. نعمل مع مؤسسات القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة، ونستخدم رأس مالنا وخبرتنا وتأثيرنا للمساعدة فى الحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. حققت استثماراتنا في العام المالي 2013 رقمًا قياسيًا بلغ حوالي 25 مليار دولار، لتعزيز قدرة القطاع الخاص على توفير فرص العمل ومواجهة تحديات التنمية الأكثر إلحاحًا في العالم. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية: www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية