شركاء مؤسسة التمويل الدولية يدعمون تمويل الشركات الصغيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

القاهرة، مصر، 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015،   ساعدت مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، عضو بمجموعة البنك الدولي، البنوك المتعاملة معها على زيادة التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2014 بنسبة تتعدى 60 في المئة، من أجل الحث على خلق فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي.
وقدم شركاء مؤسسة التمويل الدولية أكثر من 3.7 مليون قرضاً إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة خلال 2014، مقارنةً بعدد 2.3 مليون قرضاً في عام 2013. وبلغت القيمة الإجمالية للقروض المقدمة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم 19.7 مليار دولار ، مقارنةً بمبلغ 14.1 مليار دولار في العام السابق.
وتشمل قائمة شركاء مؤسسة التمويل الدولية بنك الفلاح الباكستاني، الذي استثمرت فيه مؤسسة التمويل الدولية 66 مليون دولار من أجل المساعدة على تحسين فرص حصول الشركات الصغيرة والمتوسطة على التمويل، وكذلك بنك عودة اللبناني، الرائد في  إقراض الشركات الصغيرة، الذي خصصت فيه مؤسسة التمويل الدولية 60 مليون دولار لحصة مساهمة.
وتشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم الركيزة الأساسية لاقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي مصدر رئيسي لخلق فرص العمل وتحفيز النمو الاقتصادي، ولكنها غالبا ما تعاني من أجل تحقيق إمكاناتها. وتتلقى الشركات الصغيرة والمتوسطة 8 في المئة فقط من جميع القروض المصرفية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اذ تحصل واحدة فقط من كل خمسة شركات على قرض أو خط ائتمان.
في العام المالي 2015، خصصت مؤسسة التمويل الدولية مبلغ قدره 447 مليون دولار لقطاع الخدمات المالية في المنطقة من أجل تحسين فرص حصول الشركات الصغيرة والمتوسطة على التمويل، بالإضافة إلي توفير خدماتها الاستشارية من أجل زيادة الشمول المالي  وتعزيز الرخاء العادل في جميع أنحاء المنطقة.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز حصراً على تنمية القطاع الخاص. تعمل المؤسسة مع أكثر من 2000 شركة حول العالم وتستخدم رأس مالها وخبراتها لإتاحة الفرص التي تمس الحاجة إليها في البلدان النامية. وجدير بالذكر انه في العام المالى 2015، بلغت استثماراتنا طويلة الأجل حوالي 18 مليار دولار لمساعدة القطاع الخاص علي الاضطلاع بدور أساسي في الجهود العالمية للحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة:  www.ifc.org.
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية:
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_MENA
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.instagram.com\ifc_org