مؤسسة التمويل الدولية تساهم فى تطوير البنية الأساسية لمنظومة السجل الائتمانى في اليمن

صنعاء، اليمن، 26 مارس/ أذار 2014- أبرمت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، إتفاقية مع البنك المركزي اليمني للمساهمة فى تطوير السجل الإئتمانى لدى البنك، والمساهمة فى تحسين نظام إعداد التقارير الائتمانية. يأتى ذلك في إطار جهود المؤسسة لتطوير البنية الأساسية للقطاع المالى فى اليمن وتسهيل إقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز النمو الاقتصادي.
وستساعد مؤسسة التمويل الدولية البنك المركزي اليمني على إنشاء وتشغيل سجل إئتمانى جديد لجمع المعلومات الائتمانية الخاصة بالمقترضين كما ستساعد البنك على تطوير إطار قانوني ورقابي لإعداد التقارير الائتمانية. والجدير بالذكر ان اليمن يحتل الترتيب 170 بين 198 دولة في مؤشر الحصول على الائتمان طبقاً لتقرير مجموعة البنك الدولى. وستوفر هذه الإجراءات الإصلاحية للبنك المركزي اليمني وغيره من البنوك اليمنية أدوات لإدارة مخاطر الائتمان بهدف توسيع عمليات الإقراض بشكل آمن.
صرح محمد عوض بن همام، محافظ البنك المركزي اليمني: "إن المعلومات الائتمانية الدقيقة تعد شرطًا أساسيًا لإدارة المخاطر بشكل سليم وتحقيق الاستقرار المالي". وأكد "أن الشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية ستساعد على تطوير البنية الأساسية لإعداد التقارير الإئتمانية في اليمن طبقاً للمعايير الدولية، الأمر الذي سيساعد الشركات فى الحصول على التمويل الذي تحتاجه للنمو والمساهمة في دعم الاقتصاد اليمني".
 وسيتيح السجل الائتمانى الجديد للأفراد والشركاء إمكانية بناء سجلات ائتمانية دقيقة، مما يساهم فى خفض تكاليف القروض وتسهيل شروط الضمانات وتعزيز عمليات الإقراض.
وأضاف زافييه رايلي، المدير الإقليمي لخدمات إتاحة التمويل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية: "إن تطوير البنية الأساسية للسجل الإئتمانى يعد أمرًا هاماً لتوفير التمويل للشركات الصغيرة وتعزيز القطاع المصرفى، الأمر الذى يمثل أولوية لمؤسسة التمويل الدولية". وأكد أن السجل الائتماني الجديد من شانه أن يساهم في  مساعدة البنوك على اتخاذ قرارات مدروسة بشأن المقترضين المحتملين.
يعد هذا الإتفاق احد مكونات مشروع تطوير البنية الأساسية للقطاع المالى الذى ينفذه البنك الدولي فى اليمن. يقام المشروع بدعم من هيئة المعونة البريطانية، أحد شركاء التنمية لمؤسسة التمويل الدولية.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تعد مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة للتنمية العالمية تركز بشكل حصرى على تنمية القطاع الخاص. نعمل مع مؤسسات القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة، ونستخدم رأس مالنا وخبرتنا وتأثيرنا للمساعدة فى الحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. حققت استثماراتنا في العام المالي 2013 رقمًا قياسيًا بلغ حوالي 25 مليار دولار، لتعزيز قدرة القطاع الخاص على توفير فرص العمل ومواجهة تحديات التنمية الأكثر إلحاحًا في العالم. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية: www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
https://www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_mena
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex