مؤسسة التمويل الدولية تدعم بنك الاتحاد في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأردن

عمَّان، الأردن، 27 مارس/ آذار 2014- أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولى، عن دخولها فى شراكة مع بنك الاتحاد في الاردن وذلك للمساعدة فى إتاحة الخدمات المالية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وخلق فرص العمل وتشجيع النمو الاقتصادي.
وستقوم مؤسسة التمويل الدولية، والتي تمتلك خبرات عالمية في مجال الخدمات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بمساعدة بنك الاتحاد على تصميم نموذج يهدف إلى تحديد وفهم الاحتياجات المالية لهذا القطاع. كما ستقدم مؤسسة التمويل الدولية توصياتها بغرض تحسين إجراءات ضمان الائتمان.  
تمثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر 98% من حجم الأعمال فى المملكة وعلى الرغم من ذلك لا يتسنى لها الحصول على التمويل اللازم للنمو والتوسع فى نشاطها، إذ تحصل على 11% فقط من قيمة القروض البنكية المتاحة.
وصرحت نادية السعيد، المدير العام لبنك الاتحاد: "أن هذه الشراكة تتيح لبنك الاتحاد الفرصة لتعزيز جانب مهم في الاقتصاد الأردني ومساعدة المشروعات الصغيرة على توسيع نشاطها وتوفير فرص العمل". وأكدت أن البنك يمكنه الوصول إلى القطاعات غير المستغلة في الأردن والتي تتمتع بإمكانيات كبيرة من خلال تحسين الخدمات التي يقدمها.
وتأتي هذه المبادرة في إطار برنامج الخدمات الاستشارية المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والذي تنفذه مؤسسة التمويل الدولية ويعمل على تقديم الإستشارات التي تحتاجها البنوك لترسيخ مناخ أعمال مستدام ومربح يخدم المشروعات الصغيرة في المنطقة.
وصرح أحمد على عتيقة، الممثل المقيم لمؤسسة التمويل الدولية في الأردن: "أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة في البلدان النامية تعاني من نفص حاد في الحصول على التمويل الذي تحتاجه، وذلك نظرًا لمواردها المحدودة وعدم توافر الضمانات اللازمة إضافةً اعتبار الجهات الممولة بأنها قطاعًا محفوفًا بالمخاطر". وأكد أن هذه الشراكة ستساعد المشروعات الصغيرة في الحصول على التمويل الذي تحتاجه.
ويُعد بنك الاتحاد أحد أعضاء برنامج تمويل التجارة العالمية فى الاردن التابع لمؤسسة التمويل الدولية.  يُمول جزء من هذه المبادرة من صندوق دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر التابع لمؤسسة التمويل الدولية والمدعوم من هيئة المعونة البريطانية، ووزارة الدولة للشؤون الاقتصادية في سويسرا، والوكالة الكندية للتنمية الدولية، ووزارة الخارجية الدنماركية.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تعد مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة للتنمية العالمية تركز بشكل حصرى على تنمية القطاع الخاص. نعمل مع مؤسسات القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة، ونستخدم رأس مالنا وخبرتنا وتأثيرنا للمساعدة فى الحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. حققت استثماراتنا في العام المالي 2013 رقمًا قياسيًا بلغ حوالي 25 مليار دولار، لتعزيز قدرة القطاع الخاص على توفير فرص العمل ومواجهة تحديات التنمية الأكثر إلحاحًا في العالم. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية: www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_mena
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex