مشروع مؤسسة التمويل الدولية للطاقة المتجددة يحصل على جائزة إستثمار العام

القاهرة، مصر، 16 أبريل، 2014 – أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن حصول أحد مشروعاتها للطاقة المتجددة على جائزة " إستثمار العام" التي تمنحها مجلة "بروجكت فينانس" المرموقة.  
وكانت مجلة بروجكت فينانس قد إختارت مشروع محطة طفيلة لتوليد الطاقة من الرياح في الأردن للفوز بجائرة إستثمار العام فى مجال الطاقة المتجددة. وتبرهن الجائزة على جهود مؤسسة التمويل الدولية فى دعم مشروعات الطاقة المتجددة ومواجهة تغير المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  
وصرح مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية: "إن دعم مشروعات الطاقة المتجددة ومشروعات كفاءة استخدام الطاقة يعد أحد أولويات مؤسسة التمويل الدولية، إذ تنعم المنطقة بكافة الموارد الطبيعية اللازمة لإيجاد قطاع نشط في مجال الطاقة المتجددة". وأكد أن تنفيذ المزيد من مشروعات الطاقة المتجددة سيؤدي إلى تعزيز النمو الاقتصادي ومواجهة تغير المناخ في الوقت ذاته.  
من المتوقع أن ينمو معدل الطلب على الطاقة في المنطقة بنسبة 7% تقريبًا خلال السنوات العشر المقبلة، نتيجة للنمو السكانى والتنمية الاقتصادية.  وسيساعد الاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة في مواجهة ذلك التحدي، حيث تستقبل المنطقة نسبة تتراوح بين 22 إلى 26% من الطاقة الشمسية التي تصل إلى الأرض بالإضافة إلى الإمكانات المتاحة في مجالات طاقة الرياح والمياه.
وقدمت مؤسسة التمويل الدولية في نوفمبر 2013 مجموعة من القروض بقيمة 221 مليون دولار لإنشاء محطة طفيلة لتوليد الطاقة من الريـاح  في الأردن. وتعد المحطة، التي تعمل بطاقة 117 ميجاواط، أولى مشروعات الطاقة المتجددة التى ينفذها القطاع الخاص في المملكة. وستعمل محطة طفيلة على دعم توليد الطاقة في الأردن الذي يشهد تزايدًا في معدل الطلب على الكهرباء بواقع 8% سنويًا.  
جدير بالذكر أن مؤسسة التمويل الدولية قد استثمرت أكثر من 11 مليار دولار في مشروعات توليد الطاقة المتجددة ومشروعات كفاءة استخدام الطاقة منذ عام 2005، كما استحوذت مشروعات الطاقة المتجددة على ثلثا استثمارات المؤسسة في مجال إنتاج الطاقة خلال العام المالى الماضي.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تعد مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة للتنمية العالمية تركز بشكل حصرى على تنمية القطاع الخاص. نعمل مع مؤسسات القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة، ونستخدم رأس مالنا وخبرتنا وتأثيرنا للمساعدة فى الحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. حققت استثماراتنا في العام المالي 2013 رقمًا قياسيًا بلغ حوالي 25 مليار دولار، لتعزيز قدرة القطاع الخاص على توفير فرص العمل ومواجهة تحديات التنمية الأكثر إلحاحًا في العالم. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية: www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_mena
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex