مؤسسة التمويل الدولية (IFC) تدعم تطوير بيئة الأعمال في الأردن

عمان، الأردن، 2 حزيران /يونيو 2014 — تعقد اليوم مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، عضو مجموعة البنك الدولي،
مؤتمراً دولياً لمساعدة الحكومة الأردنية فى تطوير إجراءات التفتيش على الأعمال، وذلك لتحسين مناخ الاستثمار فى المملكة وتبسيط الإجراءات المنظمة لأنشطة القطاع الخاص.
يشارك فى المؤتمر، الذى يعقد على مدى يومين، عدداً من صانعى السياسات ورجال الأعمال من الأردن ومختلف دول منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا وذلك لالقاء الضوء على أفضل الممارسات فيما يتعلق بإجراءات التفتيش وسبل تطويرها، الأمر الذى سيساعد الحكومة في تحسين خدمات التفتيش وتعزيز شفافيتها وفعاليتها.
وأكد حاتم الحلواني وزير الصناعة والتجارة "أن التفتيش يعد عاملاً رئيسياً لضمان التزام مؤسسات القطاع الخاص بالقوانين والأنظمة في مختلف المجالات الحيوية، كالصحة والغذاء والسلامة العامة والبيئة". وأضاف "أن تخفيف إجراءات التفتيش وتخفيض تكاليفه سيسهل على الشركات الصغيرة الإلتزام بالتعليمات ويساعدها على تحسين أدائها."
يأتى هذا فى إطار البرنامج الوطني لتطوير التفتيش على الأعمال الذي تنفذه مؤسسة التمويل الدولية بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية. ويقام المؤتمر برعاية كل من وزارة الصناعة والتجارة ووزارة تطوير القطاع العام فى الأردن.
وأشار خليف الخوالدة، وزير تطوير القطاع العام، أن تطوير التشريعات وهيكلية التفتيش يتماشى مع إستراتيجية الحكومة حيث قامت بعملية إعادة هيكلة عدد من مؤسسات القطاع العام بهدف تعزيز البيئة الإستثمارية وضمان تقديم خدمات ذات جودة عالية للمواطن والمستثمر مما يعزز أسس الشفافية والمساءلة.
يذكر أن الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن تساهم بما يصل إلى 50 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي وتوفر حوالى  60 في المائة من إجمالي العمالة فى المملكة.
وصرح أحمد علي عتيقة، الممثل المقيم لمؤسسة التمويل الدولية في الأردن، "أن دعم الإصلاحات التنظيمية وتحسين البيئة الاستثمارية من أهم أولويات مؤسسة التمويل الدولية"،  مشيراً إلى أهمية هذه الإصلاحات فى تعزيز تنافسية القطاع الخاص والمحافظة على الصالح العام.
يعقد المؤتمر بدعم من (Better Regulation Delivery Office-BRDO) التابع لوزارة التجارة والإبداع والمهارات في المملكة المتحدة و(iFuse Program)  وتعد هذه المبادرة جزءاً من إستراتيجية مؤسسة التمويل الدولية التى تهدف إلى تحسين بيئة الأعمال ودعم تطوير القطاع الخاص فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.    
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تعد مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة للتنمية العالمية تركز بشكل حصرى على تنمية القطاع الخاص. نعمل مع مؤسسات القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة، ونستخدم رأس مالنا وخبرتنا وتأثيرنا للمساعدة فى الحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. حققت استثماراتنا في العام المالي 2013 رقمًا قياسيًا بلغ حوالي 25 مليار دولار، لتعزيز قدرة القطاع الخاص على توفير فرص العمل ومواجهة تحديات التنمية الأكثر إلحاحًا في العالم. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية: www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_mena
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex