مؤسسة التمويل الدولية تساند صندوق إستثمارى فى دعم الشركات الصغيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

بيروت، لبنان، 11 يونيو/ حزيران 2014- تستثمر مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، مبلغ 15 مليون دولار في صندوق "يورومينا3" للإستثمار وذلك لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على النمو وتوفير فرص العمل.
وسيقوم صندوق يورومينا3 بالاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة في كل من مصر ولبنان والأردن في قطاعات مختلفة تمتد من الرعاية الصحية إلى الصناعات التحويلية. كما سيقوم أيضًا بدراسة الفرص الإستثمارية في باقي بلدان المنطقة.  تمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة عاملاً هاماً للنمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلا انها لا تزال تعانى من صعوبة الحصول على التمويل الذى تحتاجه للتوسع والمساهمة في التنمية الإقتصادية.
وصرح رومن ماتيو، مدير صندوق يورومينا3: "إننا نرى فرصًا استثمارية عظيمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث يمكن للصندوق أن يساعد الشركات على تعزيز أنشطتها وتحسين أدائها". وأكد أن الصندوق يسعى إلى إتاحة فرص التمويل للشركات الواعدة فى المنطقة كما أعرب عن أمله في أن تتاح للصندوق فرص للاستثمار في البلدان التي عانت كثيرًا في الفترة الأخيرة.
وبجانب التركيز على الشركات التي يُتوقع أن توفر فرص عمل جديدة، سيعمل الصندوق على الاستفادة من خبرات مؤسسة التمويل الدولية في مجالات الشفافية وحوكمة الشركات من أجل تعزيز النمو المستدام.
وصرح مؤيد مخلوف، مدير مؤسسة التمويل الدولية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تجد صعوبة في الحصول على التمويل من أجل وضع أفكارها محل التطبيق، على الرغم من أن هذه الشركات هي القادرة على المساهمة بشكل أكبر في النمو الاقتصادى". وأكد أن الاستثمار في مثل هذه الصناديق يساعد مؤسسة التمويل الدولية على توجيه خبرتها ودعمها إلى الجهات التي تحتاج إليها.
تهدف استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص العمل، إضافةً إلى تمكين رواد الأعمال من السيدات والشباب.  وخلال العام الجارى، عززت مؤسسة التمويل الدولية دعمها لصناديق الإستثمار الخاصة في المنطقة، حيث استثمرت 3 ملايين دولار في صندوق النمو الفلسطيني لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الضفة الغربية وغزة،  إضافةً إلى إستثمار 15 مليون يورو في شركة ميدترينيا كابيتال2 للإستثمار في بلدان المغرب.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تعد مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة للتنمية العالمية تركز بشكل حصرى على تنمية القطاع الخاص. نعمل مع مؤسسات القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة، ونستخدم رأس مالنا وخبرتنا وتأثيرنا للمساعدة فى الحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. حققت استثماراتنا في العام المالي 2013 رقمًا قياسيًا بلغ حوالي 25 مليار دولار، لتعزيز قدرة القطاع الخاص على توفير فرص العمل ومواجهة تحديات التنمية الأكثر إلحاحاًفي العالم. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية: www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_mena
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex