مسؤول التجارة والتنافسية بمجموعة البنك الدولي تزور مصر لتحسين مناخ الإستثمار تعزيز التنافسية

القاهرة، 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014- تبدأ اليوم، أنابيل جونزاليز، مسؤول إدارة الممارسات العالمية للتجارة والتنافسية بمجموعة البنك الدولي، زيارة إلى مصر تستغرق يومين، وذلك لبحث سبل تحسين مناخ الاستثمار وتعزيز التنافسية مع الحكومة المصرية.
ومن المقرر أن تعقد جونزاليز عدة اجتماعات مع عدد من مسؤولي الحكومة، من بينهم أشرف سالمان، وزير الاستثمار، ومنير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة، كما ستلتقي بعدد من ممثلي القطاع الخاص.
وصرحت جونزاليز: "إن مصر ومجموعة البنك الدولي تجمعهما شراكة طويلة الأجل تهدف إلى تعزيز القدرة التنافسية لمصر وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وخلق فرص العمل". وأضافت: "إن مساعدة الدول التي تتعامل معنا على التقدم في مجالات تشجيع التجارة وتحسين التنافسية تمثل ركيزة أساسية لتحقيق أهداف مجموعة البنك الدولي الرامية إلى القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء العادل".
وتدعم مجموعة البنك الدولي جهود الحكومة المصرية لتحسين بيئة الأعمال وخلق فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي، وذلك عن طريق المساهمة في تخفيف الإجراءات التنظيمية التى تمثل عائقاُ أمام تقدم القطاع الخاص وتعزيز تنافسيته.  ويتناول الجانبان، خلال الزيارة، البرامج الحالية لمجموعة البنك الدولي في مصر وطرح مجالات جديدة للتعاون بين الجانبين. كما تشمل المناقشات تطوير إستراتيجية لتحسين الإصلاحات التنظيمية، وتبسيط إجراءات التراخيص الصناعية وإجراءات الحصول على الأراضي التجارية، إضافةً إلى تحسين مناخ الاستثمار وتطوير الخدمات اللوجستية الخاصة بالتجارة، وتعزيز تنافسية القطاعات والمناطق ذات الأولوية للاقتصاد.
تشغل جونزاليز منصب مسؤول إدارة الممارسات العالمية للتجارة والتنافسية، التي اُستحدثت مؤخرًا بمجموعة البنك الدولي في 1 يوليو/ تموز 2014.  وتركز هذه الإدارة على دفع عجلة النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل عن طريق تعزيز التنافسية وتشجيع التجارة، وجذب الاستثمارات، ودعم الابتكار وريادة الأعمال، والتشاور مع واضعي السياسات وممثلي القطاع الخاص في جميع أنحاء العالم.
عن مجموعة البنك الدولي
تلعب مجموعة البنك الدولي  دوراً رئيسياً في الجهود العالمية للقضاء على الفقر المدقع وتعزيز الرخاء المشترك. وتتألف المجموعة من خمس مؤسسات، هي: البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD)، والمؤسسة الدولية للتنمية (IDA) ـ ويشكلان معاً البنك الدولي، ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA)، والمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID).   و توفر هذه المؤسسات التي تعمل معاً في أكثر من 100 دولة، التمويل، وتقديم المشورة، وغيرها من الحلول التي تمكن البلدان من مواجهة التحديات الأكثر إلحاحا للتنمية. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة هذه المواقع على شبكة الإنترنت:  www.worldbank.org، www.miga.org، www.ifc.org.