مؤسسة التمويل الدولية توقع اتفاقا لمساندة مؤسسات الأعمال الصغيرة في لبنان

بيروت لبنان، 1 أكتوبر/تشرين الأول 2019 – أعلنت اليوم مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، عضو مجموعة البنك الدولي، اتفاقية تعاون مع "المجموعة"، وهي أكبر مؤسسة للتمويل الأصغر في لبنان، من أجل مساعدة المجموعة على مواصلة نموها بشكل مستدام، وتعزيز نطاق خدماتها المالية في أنحاء لبنان.
وفي إطار هذه الشراكة، ستقدم مؤسسة التمويل الدولية خدماتها الإستشارية للمجموعة لمساعدتها على التحوّل من مؤسسة غير ربحية إلى مؤسسة مالية غير مصرفية. ومن المتوقع أن يساعد هذا التحوّل مؤسسة المجموعة على تعزيز  إقراضها لمؤسسات الأعمال الصغيرة، بما في ذلك تلك التي يديرها الفئات المهمشة في لبنان. ويحظى هذا المشروع بأهمية كبيرة في لبنان، إذ كثيرا ما تواجه مؤسسات الأعمال الصغرى مصاعب في الحصول على قروض وأشكال التمويل الأخرى، مما يقيد قدرتها على النمو.
وصرح يوسف فواز، المدير التنفيذي لمؤسسة المجموعة: "أن هذه الشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية ستساعدنا على التحوّل بنجاح إلى مؤسسة مالية غير مصرفية خاضعة للقواعد والنظم، وفي الوقت نفسه الحفاظ على دورها الريادي في لبنان، ومواصلة النمو على نحو مستدام. كما سيتيح لنا ذلك الوصول إلى عدد متزايد من مؤسسات الأعمال، الأمر الذي سيساعدها على التوسع وخلق فرص العمل التي يحتاجها لبنان بشدة".
تجدر الإشارة إلى أن نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي للبنان، الذي يستضيف 1.5 مليون لاجئ، لم يتجاوز 0.2% في عام 2018، وهو بلد بحاجة شديدة إلى الوظائف والنمو الاقتصادي.
من جانبه، صرح سعد صبره، مدير مؤسسة التمويل الدولية في لبنان: "يمكن للتمويل الأصغر أن يغير حياة الناس، وخاصة في بلدان مثل لبنان. وقد رأينا ذلك مراراً وتكراراً. ويشكل مساندة مؤسسات الإقراص الاصغر مثل المجموعة عاملاً أساسياً في إتاحة الفرص الاقتصادية للسكان المحليين واللاجئين على السواء".
ويعد هذا الاتفاق الأحدث في شراكة طويلة الأجل مع مؤسسة المجموعة. ومنذ يناير/كانون الثاني 2017، قدمت مؤسسة التمويل الدولية عدة استثمارات وخدمات الاستشارية ساعدت المجموعة في تطوير منتجات مالية جديدة لمساندة المجتمعات المحلية المضيفة وخلق فرص عمل للاجئين.
ويأتي المشروع في إطار إستراتيجية مؤسسة التمويل الدولية لمساندة الدول الهشة والمتأثرة بالصراعات، والمساعدة على تعزيز الشمول المالي في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل عام.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية (IFC) هي مؤسسة شقيقة للبنك الدولي وعضو بمجموعة البنك الدولي، وتُعد أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. تعمل المؤسسة مع أكثر من 2000 شركة في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وخلق الفرص حيثما تشتد الحاجة إليها. وفي السنة المالية 2019، قدَّمت المؤسسة أكثر من 19 مليار دولار من التمويل طويل الأجل إلى البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.ifc.org
ابق على اتصال،