مؤسسة التمويل الدولية تشارك بافتتاح المبنى الجديد في مطار الملكة علياء الدولي

عمان، الأردن، 14 آذار (مارس) 2013 — شاركت مؤسسة التمويل الدولية في افتتاح المبنى الجديد لمطار الملكة علياء الدولي الذي سيساهم في تعزيز السياحة وتحفيز التجارة ودفع عجلة النمو الاقتصادي في المملكة.
وقد تم افتتاح هذا المبنى تحت رعاية صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين وحضر الحفل السيد جين-يونغ تساى، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية (IFC)، وهي إحدى مؤسسات مجموعة البنك الدولي. وقد تم انجاز هذا المشروع بشراكة بارزة بين القطاعين العام والخاص، حيث قامت  IFCبدور المستشار المالي والقانوني والفني للحكومة لمشروع توسعة وتحديث المطار كما ساهمت في التمويل بقيمة 120 مليون دولار. كما قامت المؤسسة بتجميع قرض بنكي بقيمة 160 مليون دولار من مقرضين دوليين، بما في ذلك 100 مليون دولار من بنك التنمية الإسلامي.
وبهذه المناسبة قال السيد تساى: "إن الحكومات حول العالم، وعلى وجه الخصوص الحكومات في هذه المنطقة، تواجه قيوداً مالية"، وأضاف قائلاً أن هذه الحكومات "تستطيع من خلال العمل مع القطاع الخاص تحفيز تنمية مشاريع البنية التحتية الحيوية التي من شأنها تحسين نوعية حياة شعوبها."
وأكد السيد رودولفو اتشيفيريا، رئيس الدائرة المالية في مجموعة المطار الدولي، أن مطار الملكة علياء الدولي يعتبر "مثالاً يحتذى لعمل مؤسسات التمويل الدولية والحكومات معاً لإنجاز والتخطيط لهذا المشروع عبر شراكة ناجحة بين القطاعين العام والخاص."
تبلغ مساحة المبنى الجديد أكثر من 100,000 متر مربع ويستوعب في نهاية المطاف 12 مليون مسافر في السنة. ومن المتوقع أن يعمل ذلك على تحفيز التجارة عبر الحدود ودعم صناعة السياحة في الأردن، التي تمثل حوالي 10 في المائة من اقتصاد المملكة. وستقوم بإدارة المطار شركة المطار الدولية، وهي ائتلاف يضم كلاً من: شركة أبو ظبي للاستثمار (الإمارات العربية المتحدة)، شركة نور للاستثمار المالي (الكويت)، مجموعة إدجو (الأردن)، شركة مطارات باريس (فرنسا)، شركة جي أند بي لما وراء البحار (قبرص)، وشركة جي آند بي آفاكس (اليونان).
ستقوم مجموعة المطار الدولية، التي قامت ببناء المبنى الجديد وتحديث المباني الحالية، بتشغيل المطار لمدة 25 عاماً. ومن المتوقع أن يولد إنشاء مبنى المطار وتشغيله حوالي مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية وخلق أكثر من 23,000 فرصة عمل.
يشكل هذا المشروع جزءاً من الجهود التي تبذلها IFC   لدعم تنمية القطاع الخاص في الأردن ودفع عجلة النمو الاقتصادي في المملكة إلى الأمام. وفي عام 2012، استثمرت المؤسسة 166 مليون دولار في الأردن، مما رفع المحفظة الإستثمارية إلى 700 مليون دولار. كما قامت المؤسسة بتنفيذ عدة مشاريع استشارية في البلد منها تطوير قانون عصري للتأجير التمويلي، وقانون ضمان الأموال المنقولة، وقانون المعلومات الأئتمانية ونشاطات أخرى لدعم البيئة الاستثمارية والحوكمة وتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز حصرياً على القطاع الخاص. وتقوم المؤسسة بمساعدة البلدان النامية على تحقيق التنمية المستدامة من خلال تمويل الاستثمار، تعبئة رؤوس الأموال في الأسواق المالية الدولية، وتقديم الخدمات الاستشارية للشركات والحكومات. وقد وصلت استثمارات المؤسسة في السنة المالية 2012 إلى أعلى مستوى في تاريخها، حيث تجاوزت قيمة هذه الاستثمارات 20 مليار دولار، مما زاد من قدرة القطاع الخاص على استحداث الوظائف، إطلاق شرارة الابتكار، والتصدي لأكبر التحديات الإنمائية إلحاحاً التي يواجهها العالم. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع التالي:   www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية