مؤسسة التمويل الدولية وبنك الإسكندرية - إنتيزا ـ سان باولو يدعمان التنمية التجارية والاقتصادية في مصر

القاهرة، مصر، 23 يناير 2014- أبرمت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، اتفاق لتمويل التجارة مع بنك الإسكندرية، عضو مجموعة إنتيزا سان باولو، وذلك في إطار جهود المؤسسة لتعزيز التجارة الخارجية وخلق فرص العمل وتشجيع التنمية الاقتصادية فى مصر.
وسيساعد هذا الدعم المقدم من مؤسسة التمويل الدولية عملاء بنك الإسكندرية على دخول أسواق تجارية جديدة، بما يتيح لهم تنمية مشاريعهم وتوفير المزيد من فرص عمل. ويعد هذا الدعم جزءاً من برنامج تمويل التجارة العالمية، الممول بقيمة 5 مليار دولار حول العالم، والذى يهدف إلى تعزيز قدرات البنوك في تمويل التجارة عبر الحدود في المناطق التي قد تواجه فيها التجارة عدة تحديات. إذ يوفر البرنامج للبنوك العالمية والإقليمية ضمانات تغطي مخاطر التخلف عن السداد الخاصة بالمعاملات التجارية، كما يساعد أيضًا البنوك المحلية على تأسيس شراكات مع شبكة من البنوك الدولية والإقليمية.
وصرح  روبرتو فرشيلي، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لبنك الإسكندرية: "أن مصر تلعب دوراً فاعلًا وهاماً في سوق التجارة العالمية، ونحن نشعر بسعادة بالغة تجاه هذه الشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية لمساعدة الاقتصاد المصري على تحقيق فعالياته بشكل متكامل". وأضاف "ونحن نؤمن أن هذا الاتفاق سيساعد على تشجيع المشروعات في الأسواق الجديدة الجاذبة للاستثمارات وتقليل المخاطر المرتبطة بالتجارة وتحقيق نمو اقتصادي ضخم".
قدمت مؤسسة التمويل الدولية منذ تدشين برنامج تمويل التجارة العالمي في 2007 حوالي 4 مليار دولار في صورة ضمانات للتجارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. والتزمت المؤسسة بتقديم أكثر من 1 مليار دولار في العام المالي الأخير فقط.
وصرحت ندى شوشة، الممثل المقيم لمؤسسة التمويل الدولية في مصر وليبيا واليمن: "إن التجارة ستنمو وتزدهر عندما تتاح الخدمات المالية المناسبة لها. وأن تقديم الخدمات المالية الأساسية، مثل تمويل التجارة، بات أمرًا حتمياً لتشجيع النمو وتبادل الخبرات وتوفير فرص العمل في مصر والمنطقة".
والتزمت مؤسسة التمويل الدولية بإستثمار ما يقرب من 1 مليار دولار في مصر منذ عام 2011 لدعم تنمية القطاع الخاص، منها 303 مليون دولار قروض مشتركة مع جهات إستثمارية أخرى. ويعد تعزيز التجارة من ركائز إستراتيجية المؤسسة في مصر. ويعمل برنامج تمويل التجارة العالمية مع أكثر من 265 بنكًا شريكًا على مستوى العالم.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تعد مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة للتنمية العالمية تركز بشكل حصرى على تنمية القطاع الخاص. نعمل مع مؤسسات القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة، ونستخدم رأس مالنا وخبرتنا وتأثيرنا للمساعدة فى الحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. حققت استثماراتنا في العام المالي 2013 رقمًا قياسيًا بلغ حوالي 25 مليار دولار، لتعزيز قدرة القطاع الخاص على توفير فرص العمل ومواجهة تحديات التنمية الأكثر إلحاحًا في العالم. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية: www.ifc.org
نبذة عن بنك الإسكندرية
بنك الإسكندرية هو إحدى بنوك القطاع الخاص الرائدة في مصر فقد تأسس البنك عام 1957 ثم بيع نسبة 80% من أسهمه لمجموعة انتيزا سان باولو الإيطالية لتستحوذ مؤسسة التمويل الدولية فيما بعد على نسبة 9.75% من أسهمه وقد أطلق البنك منذ ذلك الحين خطة تنمية طموحة لتتماشى مع النظم والطرق المبتكرة لمجموعة انتيزا سان باولو ووضع البنك مؤخرا نموذج موحد لتصميم كافة فروعه والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والخدمات والمحفظة المالية به ويعد بنك الإسكندرية بفروعه البالغة 180 فرع وأكثر من مليون ونصف عميل أكبر بنك قطاع خاص من حيث شبكة الفروع وأحد أكبر البنوك من حيث حجم الودائع بحصة سوقية تبلغ 8%.  لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لبنك الإسكندرية: www.alexbank.com
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية