برنامج حوكمة الشركات لمؤسسة التمويل الدولية يساعد الشركات الصغيرة فى دبى على تحقيق التنمية المستدامة

دبي، الإمارات العربية المتحدة،13 مايو/ أيار 2014- عقدت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، تدريباً فى مجال حوكمة الشركات من أجل مساعدة الشركات فى دبى على تحسين أدائها وجذب الاستثمارات.
تناول التدريب، الذى أقيم على مدار يومين وحضره أكثر من 40 مشارك، التحديات التي تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة وتحد من قدراتها على النمو مع التركيز على التحديات التى تواجه الشركات العائلية، كما ألقى الضوء على دور الحوكمة في تعزيز النمو المستدام للشركات.
وصرح عبد الباسط الجناحى، المدير التنفيذى لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: "يساعد التطبيق السليم لمبادئ الحوكمة الرشيدة للشركات على التوسع، وتطبيق أفضل مبادىء الشفافية، وتحقيق النمو المستدام. ونحن سعداء بهذه الشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية وتنظيم هذه الورشة القيمة، حيث نتوقع من المشاركين الخروج بمبادرات فعالة في المراحل المقبلة تطبيقا لما تعلموه".
تساهم الشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل رئيسى فى النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتمثل الشركات العائلية أحد نماذج الأعمال الأكثر شيوعاً فى المنطقة، إذ تشكل حوالي 95% من جميع الشركات في دبى  وتساهم فى توفير 42% من إجمالى فرص العمل المتاحة.
وصرح ديباك خانا، الممثل المقيم لمؤسسة التمويل الدولية فى الإمارات العربية المتحدة "أن حوكمة الشركات تمثل أحد أولويات مؤسسة التمويل الدولية فى منطقة الشرق الوسط وشمال إفريقيا لما لها من دور حيوى فى تحقيق التنمية المستدامة للقطاع الخاص."  وأضاف: "أن مساعدة الشركات على تعزيز كفائتهم وتطبيق مبادئ الشفافية سيساهم فى جذب المستثمرين وتحقيق المزيد من فرص النمو".
ويأتى هذا في إطار جهود مؤسسة التمويل الدولية لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة ومساعدتها على التطور والنمو. وتقوم أمانة وزارة الشؤون الاقتصادية السويسرية بتمويل هذا المشروع.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تعد مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة للتنمية العالمية تركز بشكل حصرى على تنمية القطاع الخاص. نعمل مع مؤسسات القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة، ونستخدم رأس مالنا وخبرتنا وتأثيرنا للمساعدة فى الحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. حققت استثماراتنا في العام المالي 2013 رقمًا قياسيًا بلغ حوالي 25 مليار دولار، لتعزيز قدرة القطاع الخاص على توفير فرص العمل ومواجهة تحديات التنمية الأكثر إلحاحًا في العالم. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية: www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
نبذة عن مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة:
في إطار حرص حكومة دبي على دعم وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قانوناً بشأن مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة - إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي - وذلك في شهر سبتمبر من العام  2009. ويتضمن القانون إعادة هيكلة مؤسسة "محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب" المنشأة بموجب المرسوم رقم (15) لسنة2002، وتتمثل إعادة الهيكلة في تعديل مسمى ومهام ومسؤوليات المؤسسة لتصبح "مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة"، ولتعمل على تهيئة البيئة الداعمة لتأسيس وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث تمثل هذه المشاريع 95% من مجموع الأعمال المسجلة في دبي وتوظف40%  من القوى العاملة في الإمارة ، كما يهدف القانون إلى تعزيز مكانة الإمارة كمركز لريادة الأعمال، وإقامة المشاريع المعتمدة على الابتكار والملكية الفكرية