مؤسسة التمويل الدولية تدعم التنمية العمرانية وتوفير فرص العمل في مصر

القاهرة، مصر، 4 أغسطس 2014- مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، يقدمان قرضين قيمة كل منهما 60 مليون دولار بهدف المساهمة فى تطوير أحد المشروعات العمرانية الكبرى فى مصر، الذى سيوفر أكثر من 2400 فرصة عمل. كما سيتم استكمال هذا التمويل بقرض قيمته 20 مليون دولار مقدم من البنك التجاري الدولي، أحد البنوك المحلية الرائدة في مصر.
وسيوجه هذا التمويل لاستكمال مركز التسوق التجارى مول العرب، أحد أكبر المراكز التجارية في مصر بمدينة السادس من أكتوبر، وهى أحدى المدن العمرانية الاستراتيجية التي تم تطويرها من أجل استيعاب التكدس السكاني بالقاهرة. افتتحت المرحلة الأولى من المشروع في عام 2011 بينما سيتم افتتاح المرحلة الثانية في سبتمبر 2015. تهدف المرحلة الثانية من المشروع إلى زيادة إجمالي المنطقة المتاحة للإيجار بالمركز بواقع 58% لتصل إلى 174000 متر مربع وستضم أكثر من 200 علامة تجارية جديدة.
كما سيساهم هذا الإستثمار في زيادة فرص العمل المباشرة وغير المباشرة التي يوفرها مول العرب لتصل إلى 6300 فرصة عمل مقارنةً بالرقم الحالي الذي يبلغ 3880 فرصة عمل، إضافةً إلى توفير أكثر من 1200 فرصة عمل مؤقتة أثناء مراحل الإنشاء. وسيتاح للشباب النصيب الأكبر من هذه الوظائف الأمر الذى سيساعد في مواجهة معدلات البطالة المرتفعة في مصر.
وصرح مهند عوض، الرئيس التنفيذي للذراع الإستثمارى بمجموعة فواز الحكير "إن هذا المشروع يعد أول مشروعات الشركة خارج نطاق المملكة العربية السعودية وبالتالي يمثل أهمية كبيرة بالنسبة لنا". وأكد على أن مصر تتمتع بإمكانيات ضخمة وأعرب عن سعادته بالشراكة مع كل من مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والبنك التجارى الدولي للمساهمة في تطوير وتحديث قطاع تجارة التجزئة في مصر.
وصرحت ندى شوشة، المدير الإقليمي بمؤسسة التمويل الدولية في كل من مصر وليبيا واليمن: "أن مؤسسة التمويل الدولية تلتزم بمساعدة مصر على تحقيق النمو المستدام وخلق فرص العمل وذلك من خلال تنمية القطاع الخاص". وأكدت أن أثر المشروع لن يقتصر على توفير فرص العمل لاسيما للشباب الذي يحتاج إليها، بل سيساعد على تحسين معدلات الطلب على السلع والخدمات المحلية وتعزيز التنمية العمرانية والبنية التحتية لقطاع التجزئة في المنطقة.
وقالت كلوديا بيندريد، مدير العقار والسياحة بالبنك: "هذا المشروع ذو أهمية كبيرة لمصر، من حيث توفير التدريب وفرص العمل المطلوبين بشدة خاصة للنساء والشباب. بالإضافة إلى تعزيز معايير السوق في مصر."
جدير بالذكر أن مول العرب مملوك لشركة المراكز المصرية للتطوير العقاري التي يملكها بالتساوي ثلاثة أشقاء من عائلة الحكير بالمملكة العربية السعودية. ويمتلك الأشقاء الثلاثة أيضًا شركة فاس السعودية القابضة، وهي مجموعة سعودية رائدة في مجال التطوير العقاري وتجارة الجزئة.
تركز استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية في مصر على خلق فرص العمل وتعزيز النمو الشامل من خلال تنمية القطاع الخاص. وقد استثمرت مؤسسة التمويل الدولية أكثر من 1 مليار دولار في 15 مشروعًا في مصر في الفترة بين عامي 2011 و2014.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز حصراً على تنمية  القطاع الخاص. نعمل مع مؤسسات القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة، ونستخدم رأس مالنا وخبرتنا وتأثيرنا للمساعدة فى الحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. في العام المالى 2014، إستثمارنا أكثر من 22 مليار دولار لتحسين حياة الشعوب في البلدان النامية ومواجهة التحديات الأكثر إلحاحاً للتنمية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية:
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_mena
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex