مؤسسة التمويل الدولية تستثمر في بنك الفَلَاح لدعم الشركات الصغيرة في باكستان وتعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل

أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة، 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014- أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن استثمارها مبلغ 67 مليون دولار في بنك الفلاح، أحد أكبر البنوك في باكستان، وذلك لمساعدته على إتاحة التمويل لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، الأمر الذي سيساهم في تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل.
وسيؤدي استثمار المؤسسة إلى مساعدة البنك على زيادة حجم القروض المقدمة للشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاعات عدة منها القطاع الزراعي وكذلك تمويل مجالات جديدة أخرى مثل الطاقة المستدامة.
وصرح عاطف باجوا، الرئيس التنفيذي لبنك الفلاح: "نحن سعداء بشراكتنا مع مؤسسة التمويل الدولية ونتطلع إلى شراكة استراتيجية طويلة الأجل تعزز من قدرة البنك على تقديم مجموعة واسعة من الخدمات وإتاحة التمويل ودعم النمو الاقتصادي. وأكد أن هذا الاستثمار سيساهم في جذب المزيد من الإستثمارات للبلاد.
وفي إطار هذه الشراكة، قدمت مؤسسة التمويل الدولية إلى بنك الفلاح مجموعة من الخدمات الاستشارية لتنفيذ نموذج مصرفي خاص بالبنك للتلبية إحتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تمثل 90٪ من إجمالي مؤسسات الأعمال في القطاعات الصناعية وتوفر أكثر من 70% من إجمالي فرص العمل المتاحة في باكستان.
يأتي هذا الاستثمار في إطار استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تهدف إلى دعم توسع الشركات الخليجية في الأسواق الناشئة. ومن المتوقع أن يساعد هذا الاستثمار على تعزيز ثقة المستثمرين في القطاع المصرفي الباكستاني.
وصرح ديميتريس تسيتسيراجوس، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية للشراكات العالمية "إن القطاع المالي القوي يمثل الداعم الرئيسي لأي اقتصاد". وأضاف: إن هذا الاستثمار سيساعد على دعم القطاع المالي في باكستان وإلقاء الضوء على الإمكانات التي يتمتع بها. كما أكد أنه سيتيح للشركات الصغيرة فرصة أفصل للحصول على التمويل، وإطلاق إمكاناتها، إضافةً إلى خلق فرص العمل المطلوبة.
وقع الاتفاق صاحب السمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان ممثلًا عن مجموعة أبو ظبي. وجدير بالذكر أن هناك شراكة طويلة الأجل بين مؤسسة التمويل الدولية وبنك الفلاح الذي تمتلك أغلب أسهمه مجموعة أبو ظبي. وتقدم مؤسسة التمويل الدولية ضمانات لتمويل التجارة بغرض دعم الجهات المتعاملة مع البنك في الوصول إلى الأسواق العالمية. وتعمل المؤسسة أيضًا على تنفيذ برامج أخرى بالتعاون مع مجموعة أبو ظبي، التي تمثل أحد أكبر الكيانات التجارية في المنطقة.
تعد باكستان من الدول التي تمثل أولوية كبرى لمؤسسة التمويل الدولية. وبالتالي فقد عززت المؤسسة من استثماراتها وكثفت خدماتها الاستشارية، على مدار السنوات الثلاث الماضية، من أجل تنمية القطاع الخاص في باكستان. وقد ركزت المؤسسة على الإستثمار في مجالات الطاقة والبنية التحتية وإتاحة التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز حصراً على تنمية القطاع الخاص. تعمل المؤسسة مع القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة، كما تستخدم رأس مالها وخبراتها للمساعدة فى الحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. وجدير بالذكر انه في العام المالى 2014، إستثمرت المؤسسة أكثر من 22 مليار دولار لتحسين حياة الشعوب في البلدان النامية ومواجهة التحديات الأكثر إلحاحاً للتنمية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_mena
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex