مؤسسة التمويل الدولية تستثمر في شركة الصافي دانون بالعراق لدعم الأمن الغذائي وتعزيز التنوع الاقتصادي

إربيل، العراق، 20 أبريل، 2014- أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن إستثمارها ما يقرب من 18 مليون دولار لمساعدة شركة الصافي دانون السعودية- فرع العراق- على تعزيز إنتاجها من منتجات الألبان عالية الجودة، الأمر الذي سيؤدي إلى دعم الأمن الغذائي في العراق وتشجيع نمو القطاعات غير النفطية.
تعد شركة الصافي دانون الرائدة في صناعة المنتجات الغذائية بالعراق. وسيساعد هذا التمويل، المتوافق مع الشريعة الإسلامية، الشركة على تلبية الطلب المتزايد على الغذاء وتحسين معايير توزيعه، إضافةً إلى توفير أكثر من 250 فرصة عمل خلال العامين المقبلين. وسينتج مصنع الشركة الجديد في إقليم كردستان العراق حوالي 59 ألف طن سنويًا من منتجات الألبان المختلفة مثل: الزبادي والأجبان والحليب المبستر.
صرح جورج أبي نجم، المدير العام لشركة الصافي دانون في دول مجلس التعاون الخليجي والعراق والمشرق العربي أن "هذا الاستثمار سيساعدنا على إنشاء شركة ألبان حديثة تتمتع بأحدث تكنولوجيا ومعدات الإنتاج والتعبئة، بالإضافة إلى تدريب موظفينا طبقاً للمعايير الدولية. الأمر الذي سيوفر للسوق المحلي منتجات عالية الجودة وبأسعار في متناول الجميع". وأضاف: "يعد المصنع الجديد للشركة في شمال العراق دليلاً على التزام المجموعة إزاء العراق باعتباره أحد أهم الأسواق في المنطقة، رغم ما يواجهه من تحديات".
ويأتي استثمار مؤسسة التمويل الدولية في إطار استراتيجية شاملة تنتهجها مجموعة البنك الدولي تهدف إلى تشجيع الاستثمارات بين دول المنطقة وتعزيز التنوع الاقتصادي في العراق وتحسين الإنتاج الزراعي. كما سيساهم تطوير سبل إنتاج وتوزيع الغذاء في تحويل العراق من اقتصاد يعتمد على النفط إلى اقتصاد أكثر تنوعًا.
وصرح مؤيد مخلوف، مدير مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "أن جهود التنمية التى نقوم بها في العراق لها أهمية غير مسبوقة لاسيما في توفير التمويل للشركات القادرة على التنافس في القطاعات غير النفطية وتعزيز تدفق الاستثمارات من دول المنطقة إلى العراق". وأضاف: "نأمل أن يؤدي هذا المشروع إلى تشجيع المستثمرين المحليين والدوليين  على الاستثمار في العراق".
تخطط مؤسسة التمويل الدولية لتعزيز خدماتها الاستثمارية والاستشارية في العراق خلال الأعوام المقبلة، إذ تعتزم استثمار مبلغ يتراوح بين 100 و130 مليون دولار سنويًا في القطاعات ذات الأولوية مثل البنية التحتية والقطاع المالي، وذلك وفقاً للوضع الأمني في البلاد.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز حصراً على تنمية القطاع الخاص. تعمل المؤسسة مع القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة، كما تستخدم رأس مالها وخبراتها للمساعدة فى الحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. وجدير بالذكر انه في العام المالى 2014، إستثمرت المؤسسة أكثر من 22 مليار دولار لتحسين حياة الشعوب في البلدان النامية ومواجهة التحديات الأكثر إلحاحاً للتنمية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.ifc.org
نبذة عن شركة الصافي دانون العراق
شركة الصافي دانون العراق هي شركة مشتركة بين شركة الصافي دانون السعودية لمنتجات الألبان والتكتل السعودي لمجموعة الفيصلية ومجموعة دانون الفرنسية متعددة الجنسيات وشركة اليسرة للتجزئة والمبيعات والتوزيع بالعراق. وتتمثل رسالة الشركة في توفير منتجات صحية لدعم سلامة الأسرة العراقية بناء على نظام غذائي متوازن يشمل منتجات الألبان. وتعمل شركة الصافي دانون العراق على خدمة السوق العراقي من خلال مجموعة متنوعة من المنتجات عالية الجودة مثل "أكتيفيا".
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_mena
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex