قرض من مؤسسة التمويل الدولية لتعزيز إمدادات الطاقة في مصر

القاهرة، مصر، 2 يوليو/ تموز 2015 – أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن تقديم قرض بقيمة 50 مليون دولار إلى شركة شيرون للتمويل المحدودة، إحدى الشركات التابعة لشركة بيكو العالمية للبترول وذلك بهدف تعزيز إمدادات الطاقة في مصر.
ويعد هذا القرض جزءاً من مجموعة من القروض بقيمة 200 مليون دولار يتولى تدبيرها كل من مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وبنك HSBC.  وسيساعد هذا التمويل شركة بيكو، التي تعد واحدة من أكبر شركات إنتاج النفط والغاز الطبيعي في مصر، على تعزيز الإنتاج في الحقول الخاصة بها في خليج السويس. وتساعد هذه الحقول على توفير الإمدادات إلى محطات الكهرباء التي تعمل النفط والغاز الطبيعي، والتي توفر الغالبية العظمى من الكهرباء في البلاد.  ولهذا التمويل أهمية كبيرة إذ تجاوز الطلب على الكهرباء في مصر الضعف خلال 15 عامًا، الأمر الذي يؤدي إلى انقطاع الكهرباء بشكل متكرر وعرقلة النمو الاقتصادي.
وقال هشام البساطي، أمين صندوق شركة بيكو العالمية للبترول، أن "البترول والغاز الطبيعي يمثلان عنصرين حيويين في مزيج الطاقة بمصر. وأن الاستفادة من الحقول الحالية وتطوير حقول جديدة، سيساعد على توفير الوقود اللازم لدفع اقتصاد البلاد".
يأتي هذا القرض في إطار جهود مؤسسة التمويل الدولية لدعم قطاع الطاقة في مصر.
وصرح مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن "مصر غنية بالإمكانات ولكنها تعاني من نقص حاد في الكهرباء. وأن استغلال إمكانات الدولة في مجال الطاقة، سيساهم  في تعزيز النمو الاقتصادي في مصر".
تعد شركة بيكو العالمية للبترول أكبر شركة محلية لإنتاج النفط والغاز الطبيعي في مصر، وتتخصص في تطوير الامتيازات الأصغر حجمًا التي تمثل عنصرًا حيويًا في قطاع البترول والغاز في البلاد.
ويمثل التمويل المقدم من مؤسسة التمويل الدولية جزءًا من جهود أوسع تهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية في أنحاء الجمهورية. ففي خلال العام المالي 2014، استثمرت مؤسسة التمويل الدولية مبلغ 130 مليون دولار في مصر لتصل إجمالي استثماراتها في مصر إلى 1.1 مليار دولار منذ عام 2011. يشمل هذا الرقم مبلغ 392 مليون دولار قروض مشتركة مع مؤسسات استثمارية أخرى.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز حصراً على تنمية القطاع الخاص. تعمل المؤسسة مع القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة، كما تستخدم رأس مالها وخبراتها للمساعدة فى الحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. وجدير بالذكر انه في العام المالى 2014، إستثمرت المؤسسة أكثر من 22 مليار دولار لتحسين حياة الشعوب في البلدان النامية ومواجهة التحديات الأكثر إلحاحاً للتنمية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_mena
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
شركة بيكو العالمية للبترول
تمتلك شركة بيكو العالمية للبترول 11 حقلًا بالإضافة إلى امتياز استكشافي واحد في أنحاء مختلفة من مصر والمكسيك ورومانيا. وتمثل الشركة جزءًا من مجموعة بيكو التي تضم سبع شركات شقيقة مستقلة، تتمتع كل منها باستقلال إداري ومالي. وتمارس الشركة نشاطها في خمسة قطاعات رئيسية هم: الغذاء والزراعة، والتمويل، والمعدات الهندسية، والطاقة، والعقارات. تأسست المجموعة في عام 1974 لتتحول بعد ذلك إلى اسم تجاري رائد في القطاعات التي تعمل بها. وللمجموعة مكاتب في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة والمكسيك.