مؤسسة التمويل الدولية تستثمر لدعم قطاع الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 7 يوليو2015- أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن إستثمارها مبلغ 25 مليون دولار في إحدى شركات الطاقة الرائدة، وذلك للمساعدة على تطوير عدد من مشروعات الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، الأمر الذي سيؤدي إلى دعم النمو الاقتصادي والعمل على تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في هذه المناطق.
وسيساعد هذا الاستثمار شركة الكازار للطاقة على تطوير وتشغيل عدة مشروعات للطاقة المتجددة مع التركيز على محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وسيساعد هذا علي تعزيز قدرات توليد الطاقة وخلق فرص العمل.
وصرح مارون سمعان، رئيس مجلس إدارة شركة الكازار للطاقة وأحد مؤسسيها "أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتمتع بإمكانات هائلة في مجال الطاقة الشمسية حيث تستقبل كل عام كميات من الطاقة الشمسية تكفي لتلبية طلب كوكب الأرض من الطاقة. وإن هذا الاستثمار من مؤسسة التمويل الدولية سيساعد على استغلال تلك الإمكانات وتعزيز توليد الطاقة في جميع أنحاء المنطقة بتكاليف أكثر تنافسية".
أدى النمو المتزايد في الطلب على الطاقة إلى عجز في الكهرباء في كثير من بلدان المنطقة. وتشير الدراسات إلى أن الطلب على الطاقة في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيتزايد بواقع 84% بحلول عام 2020.  وستساعد مشروعات الطاقة المتجددة على سد هذه الفجوة. كما تشير التقديرات إلى ضرورة توفير استثمارات بقيمة 280 مليار دولار على مدار السنوات الخمس المقبلة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في المنطقة.
صرح مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن "عجز الطاقة يمثل عائقًا رئيسيًا أمام النمو الاقتصادي والتنمية في المنطقة. وأن استغلال الإمكانات الضخمة التي تتمتع بها المنطقة في مجال الطاقة المتجددة سيساعد على زيادة إمدادات الطاقة النظيفة والعمل على تشجيع التنمية الاقتصادية والحد من الفقر".
تأتي هذه المبادرة في إطار استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية التي تهدف إلى تحسين البنية التحتية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع التركيز بشكل خاص على مشروعات الطاقة لاسيما المتجددة وتعزيز الإستثمارات البينية والتكامل الإقتصادي بين دول المنطقة.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز حصراً على تنمية القطاع الخاص. تعمل المؤسسة مع القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة، كما تستخدم رأس مالها وخبراتها للمساعدة فى الحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. وجدير بالذكر انه في العام المالى 2014، إستثمرت المؤسسة أكثر من 22 مليار دولار لتحسين حياة الشعوب في البلدان النامية ومواجهة التحديات الأكثر إلحاحاً للتنمية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_mena
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
نبذة عن شركة الكازار للطاقة
تأسست شركة الكازار للطاقة في فبراير 2014 كمطور مستقل ومنتج للطاقة يركز على مشاريع الطاقة المتجددة المتوسطة الحجم في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا. ويتمثل الدور الرئيسي للشركة في إنشاء محطات الطاقة المتجددة وتطويرها وهيكلتها والاستحواذ عليها وتشغيلها مع التركيز على تكنولوجيا الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
اتصل بنا
www.alcazarenergy.com