مؤسسة التمويل الدولية تستثمر في شركة سوق لدعم التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 18 نوفمبر 2015، أعلنت اليوم مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، وشركة إدارة الأصول التابعة للمؤسسة، عن استثمار مبلغ 27 مليون دولار في شركة سوق، أكبر موقع للتجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بهدف دعم نمو الشركة وتعزيز التجارة الإلكترونية في المنطقة بالإضافة إلى تشجيع الابتكار والمساعدة على توفير فرص عمل.
وسيساعد هذا الاستثمار شركة سوق على تنويع منتجاتها وتعزيز بنيتها الأساسية من حيث الخدمات اللوجستية وخدمات الدفع الإلكتروني، الأمر الذي سيمكن الشركة من الوصول إلى مزيد من العملاء ومساندة الموردين المحليين. ومن المتوقع أن يؤدي هذا التوسع إلى توفير أكثر من 1700 فرصة عمل مباشرة للعمالة الماهرة في مجالات الخدمات اللوجستية وتكنولوجيا المعلومات والتسويق خلال السنوات الخمس المقبلة.
وصرح رونالدو موتشاور، الرئيس التنفيذي لشركة سوق أن "هذا الاستثمار سيساعد الشركة على الارتقاء بأنشطتها. فهدفنا هو مواصلة تشجيع الابتكار في جميع بلدان المنطقة والتوسع إلى أسواق جديدة وكذلك تحسين سلاسل التوريد حتى نتمكن من عرض منتجات أفضل وأجود إلى عملائنا وبأسعار أقل".
جدير بالذكر أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعد أحد أكبر أسواق التجارة الإلكترونية الأسرع نموًا في العالم، حيث تتمتع بعدة مقومات تتمثل في تعداد الشباب وزيادة معدلات استخدام الإنترنت والهواتف الذكية. ويبلغ تعداد سكان هذا السوق الاستهلاكي على الإنترنت حوالي 404 مليون نسمة ويحقق ناتجًا إجماليًا محليًا بقيمة 3 تريليون دولار ويضم 110 مليون مستخدم للإنترنت مقارنة بالأسواق الأخرى الكبرى.
وصرح مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية أن "موقع سوق يعد مثالًا ممتازًا للمقومات الضخمة التي تحملها المنطقة لشركات تكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية. ونأمل أن يتمكن هذا الاستثمار من إثبات قدرة هذا القطاع المتطور على النمو في المنطقة".
يأتي هذا الاستثمار في إطار استراتيجية أوسع نطاقًا تنتهجها مؤسسة التمويل الدولية لتعزيز ريادة الأعمال والابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع التركيز على قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وتوفير المزيد من فرص العمل، خاصة للشباب والنساء. وقد استثمرت المؤسسة في شهر فبراير/ شباط 10 مليون دولار في صندوق استثماري أنشأته شركة "ومضة" من أجل توفير التمويل لمشروعات تكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز حصراً على تنمية القطاع الخاص. تعمل المؤسسة مع أكثر من 2000 شركة حول العالم وتستخدم رأس مالها وخبراتها لإتاحة الفرص التي تمس الحاجة إليها في البلدان النامية. وجدير بالذكر انه في العام المالى 2015، بلغت استثماراتنا طويلة الأجل حوالي 18 مليار دولار لمساعدة القطاع الخاص علي الاضطلاع بدور أساسي في الجهود العالمية للحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة:  www.ifc.org.
نبذة عن شركة إدارة الأصول التابعة لمؤسسة التمويل الدولية
شركة إدارة الأصول هي شركة مملوكة بالكامل لمؤسسة التمويل الدولية تعمل على تمكين المستثمرين من الاستفادة من خبرات المؤسسة في تحقيق ارباح كبيرة على حقوق الملكية، بالإضافة إلى تحقيق أثر إنمائي إيجابي في البلدان التي تستثمر بها. وقد قامت الشركة بجمع 8.7 مليار دولار على مستوى 11 صندوقًا استثماريًا. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.ifcamc.org.
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_MENA
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.instagram.com\ifc_org