مؤسسة التمويل الدولية تدعم قطاع السياحة في مصر

القاهرة، مصر، 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015- أعلنت اليوم مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن تقديمها قروض تصل قيمتها إلى 20.5 مليون دولار لمجموعة كريدنس وذلك بهدف دعم قطاع السياحة المصري وخلق المزيد من فرص العمل بالقطاع وتعزيز النمو الاقتصادي في البلاد.
وسيعمل التمويل على دعم خطط مجموعة كريدنس للتوسع كما سيساعدها على تجديد أحد فنادقها الذي يضم 950 غرفة في مدينة الغردقة بإضافة 378 غرفة للفندق. كما سيساعد هذا التمويل، المقدم في صورة قرضين، على دعم إنشاء ثلاثة فنادق اخرى في القاهرة لتلبية احتياجات قطاع الأعمال للإقامة الممتدة. وسيتم تصميم هذه الفنادق لتكون ضمن المنشآت الصديقة للبيئة في مصر، حيث ستستخدم طاقة أقل بنسبة 20% من المنشآت التقليدية.
وصرح إسلام مهدي، الرئيس التنفيذي لمجموعة كريدنس أن "هذا الاستثمار سيساعدنا على توفير تجهيزات على مستوى عالمي إلى الزوار الأجانب والمحليين ودعم انتعاش قطاع السياحة الحيوي. وسيدعم أيضًا جهودنا الرامية إلى تشجيع البناء الأخضر في مصر".
ويشكل قطاع  السياحة 15% من الناتج الإجمالي المحلي بمصر ويوفر 11% من إجمالي الوظائف المتاحة.
وصرحت ندى شوشة، مدير مؤسسة التمويل الدولية في مصر وليبيا واليمن أن "مواصلة دعم القطاعات الحيوية، ومن بينها قطاع السياحة، يعد أمرًا بالغ الأهمية لتعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل اللازمة". وأضافت: " رغم التحديات المتواصلة، نرى أن هذا القطاع يتمتع بمقومات جيدة على المدى الطويل وإن كان يحتاج إلى مزيد من الدعم لإظهار قدرته على النمو أمام المستثمرين".
تعد الغردقة ثالث أكبر مدينة في منطقة البحر الأحمر وواحدة من المقاصد السياحية الأسرع نموًا في مصر، حيث تستقبل 34% من حجم السياحة الوافدة إلى البلاد.
وبجانب حجم العمالة في فندق مجموعة كريدنس بالغردقة والتي تصل إلى حوالي 700 موظف في الوقت الحالي، سيوفر مشروع تطوير الفندق حوالي 600 فرصة عمل أخرى بالإضافة إلى فرص العمل غير المباشرة التي يوفرها أثناء التشييد.
تأتي هذه المبادرة في إطار جهود مؤسسة التمويل الدولية التي تهدف إلى توفير فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام. ففي الفترة بين 2011 و2015، استثمرت مؤسسة التمويل الدولية في مصر حوالي 1.2 مليار دولار في 18 مشروعًا في عدة قطاعات من بينها القطاع المالي وقطاع البنية التحتية وقطاع البترول والغاز وكذلك المشروعات الزراعية والصناعية وقطاع خدمات الرعاية الصحية. ويشمل هذا المبلغ قروض مشتركة من جهات اخرى.  
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز حصراً على تنمية القطاع الخاص. تعمل المؤسسة مع أكثر من 2000 شركة حول العالم وتستخدم رأس مالها وخبراتها لإتاحة الفرص التي تمس الحاجة إليها في البلدان النامية. وجدير بالذكر انه في العام المالى 2015، بلغت استثماراتنا طويلة الأجل حوالي 18 مليار دولار لمساعدة القطاع الخاص علي الاضطلاع بدور أساسي في الجهود العالمية للحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة:  www.ifc.org.
نبذة عن مجموعة كريدنس
تهدف مجموعة كريدنس إلى أن تصبح الاختيار الرائد للأنشطة الترفيهية في مصر. وقد أطلقت الشركة منذ عام 1983 أكثر من 35 مشروعًا مبتكرًا في مجموعة متنوعة من المجالات من بينها الفنادق والعقارات ومناطق الجذب السياحي والمطاعم. وبعد سنوات من التوسع النشط، وجهت المجموعة استراتيجيتها نحو الاندماج في كيانين رئيسيين: سندباد كلوب وإربين. و"سندباد كلوب" هو كيان معني بتطوير الوجهات السياحية متعددة الاستخدام يملك ويدير فنادق متكاملة ومناطق جذب سياحي وعقارات، ويعنى "إربين" بتطوير وإدارة حقوق الامتياز للمشاريع المبتكرة في مجال الغذاء والتنمية العمرانية.
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_MENA
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.instagram.com\ifc_org