الاستثمار في المرأة في مصر أمر حيوي لتعزيز النمو وخلق فرص عمل

القاهرة، مصر، --أبريل/ نيسان 2017- استضافت مؤسسة التمويل الدولية، العضو في مجموعة البنك الدولي، اليوم اجتماع مائدة مستديرة مع الأطراف الرئيسية الفاعلة في القطاع الخاص لمناقشة الحواجز التي تحول دون إدماج المرأة ومشاركتها في الاقتصاد ودعم المساواة بين الجنسين وذلك للمساعدة على تعزيز النمو الاقتصادي.
وطالب الاجتماع الذي عقد تحت عنوان "الأعمال في مصر- بناء القيم والإسراع بالنمو من خلال إدماج النوع الاجتماعي" القطاع الخاص بالنهوض بدور أكبر في توفير فرص العمل والقيادة وفرص الأعمال للسيدات. وتطرق الاجتماع أيضًا إلى التحديات التي تواجه النساء في مصر وسبل إطلاق العنان لإمكاناتهن الاقتصادية. وكان من ضمن المشاركين في فعاليات الاجتماع ممثلون عن شركات فودافون مصر وكوكاكولا وآي. بي. إم وسيكم.
وصرحت ندا شوشة، كبير مستشاري مؤسسة التمويل الدولية في مصر أن "إدماج النساء في القطاع الخاص يمثل أولوية استراتيجية لمؤسسة التمويل الدولية في مصر. ولا تقتصر أهمية الاستثمار في المرأة على النمو الاقتصادي بل تمتد لتشمل الاقتصاد المصري. فالشركات التي تجذب وتستبقي الموظفات قادرة على الوصول إلى مجموعة أوسع وأفضل من المهارات. ويمكن للبنوك التي تقرض المشاريع الصغيرة والمتوسطة المملوكة لنساء الاستفادة من سوق الائتمان المصري الذي تبلغ قيمته 283 مليون دولار أمريكي ويعاني من نقص الخدمات".
وعلى الرغم من أن المرأة تشكل نسبة تصل إلى 12 في المائة من العاملين بنظام الدوام الكامل و30 في المائة من أصحاب الشركات، فإن 7 في المائة فقط من الشركات تقودها مسؤولة تنفيذية، ويحصلن في المتوسط على أجور أقل بنسبة 22 في المائة من نظرائهم من الذكور مقابل حجم العمل نفسه. وإذا نجحت مصر في تجاوز هذه الفجوات وتحقيق التكافؤ الكامل بين الجنسين في سوق العمل، فقد تحقق زيادة في الناتج الإجمالي المحلي بنسبة 34 في المائة.
تعمل مؤسسة التمويل الدولية على تقليص هذه الفجوات الاقتصادية بين الجنسين في المنطقة عن طريق العمل مع شركاء وشركات ومؤسسات مالية بغرض زيادة فرص حصول المرأة على التمويل والوظائف وقيادة المؤسسات وتهيئة سوق إقراض للسيدات رائدات الأعمال. فمن خلال مشروع الفرص للسيدات رائدات الأعمال التابع لها، استثمرت المؤسسة أكثر من 12 مليون دولار أمريكي في بنوك لإقراض مشاريع صغيرة ومتوسطة مملوكة لنساء ووصلت إلى أكثر من 4000 مشروع صغير ومتوسط مملوك لنساء من خلال بنوكها الشريكة بتمويل يتجاوز 90 مليون دولار أمريكي.
بالإضافة إلى ذلك، ومن خلال استثماراتها في شركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حققت الشركات التي استثمرت فيها المؤسسة أكثر من 120000 فرصة عمل لسيدات على مدار العقد الماضي.
وعالميًا استثمرت مؤسسة التمويل الدولية أكثر من 1 مليار دولار أمريكية في بنوك خاصة من خلال برنامجها للخدمات المصرفية للنساء وقدمت خدمات استشارية للبنوك لتقديم خدمات أفضل لسوق النساء. نعمل على تمكين المؤسسات المالية من تلبية احتياجات المشاريع الصغيرة والمتوسطة المملوكة لنساء بشكل أفضل والعمل من العملاء والشركاء من القطاع الخاص لضمان أن تكون المبادرات التي تركز على المرأة جزءًا من جهود التشغيل المبذولة على نطاق أوسع.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، العضو في مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة تنموية عالمية تركز على القطاع في الأسواق الناشئة. ومن خلال العمل مع 2000 شركة على مستوى العالم، نستخدم خبرتنا الممتدة على مدار ستة عقود في خلق الفرصة حيث تشتد الحاجة إليها. وفي العالم المالي 2016، ارتفعت استثماراتنا طويلة الأجل في البلدان النامية إلى حوالي 19 مليار دولار أمريكي، مستغلين رأسمالنا وخبرتنا وتأثيرنا في مساعدة القطاع الخاص في إنهاء الفقر المدفع وتعزيز الرخاء المشترك. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: www.ifc.org
اتصل بنا