مؤسسة التمويل الدولية تستثمر 269 مليون دولار في العراق لتطوير قطاع الاتصالات وتعزيز النمو الإقتصادي

بغداد، العراق، 26 يونيو، 2018— أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو بمجموعة البنك الدولي، عن تقديمها حزمة تمويل بقيمة 269 مليون دولار لشركة زين العراق، مشغل شبكة الهواتف النقالة الرائدة، وذلك للمساعدة في إعادة بناء قطاع الاتصالات ودفع عجلة النمو الاقتصادي في البلاد.
قامت مؤسسة التمويل الدولية بتوفيرتمويل بقيمة 269 مليون دولار، منها 100 مليون دولار من الحساب الخاص بالمؤسسة، و169 مليون دولار تشمل قرضًا من البنك العربي وقرضًا من برنامج حافظة الإقراض المشترك المدعوم من مؤسسة التمويل الدولية، وهو عبارة عن منصة جديدة تقدم لجهات الاستثمار المؤسسية القدرة على المشاركة في محفظة القروض الرئيسية لمؤسسة التمويل الدولية. كما يشمل التمويل قرضًا موازيًا من مؤسسة الاستثمار الألمانية DEG وشركة التمويل الفنلندية Finnfund.  ويهدف هذا التمويل إلى مساعدة شركة زين العراق على تعزيز قدرات وجودة شبكة الجيل الثالث لديها وتوسيع نطاق التغطية لتشمل المناطق غير المشمولة بالخدمة وكذلك مساعدة الشركة على تحديث شبكتها وتحسين خدماتها في شمال العراق.
في هذا الشأن يقول الرئيس التنفيذي لشركة زين العراق، علي الزاهد "إن التمويل المقدم من مؤسسة التمويل الدولية وشركائها سوف يساعدنا على تعزيز تواجدنا وتحديث البنية التحتية لشبكتنا وتوفير خدمات بجودة أفضل لعملائنا. كما أنه سيعزز الوصول إلى شبكة الانترنت بجودة أعلى، التي تُعد أحد عوامل التمكين الرئيسية للنشاط الاقتصادي الشامل، لكل من العملاء والشركات على حد سواء."
تُعد العراق من أقل البلدان تطورًا في أسواق الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط بسبب الحالة الأمنية الهشة، وقد كافح مشغلو شبكات الهواتف النقالة للحفاظ على شبكاتهم وامتنعوا عن الاستثمار بشكل كبير في البنية التحتية.
وصرح مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية "إن دعم تطوير البنية التحتية في العراق يُعد ضروريًا لاستكمال جهود إعادة الإعمار". وأضاف "إن ترميم وتعزيز البنية التحتية لشبكة الإتصالات يمكن أن يكون له تأثير مضاعف وهائل على الاقتصاد من خلال زيادة قدرات الاتصال وخفض تكاليف المعاملات وتعزيز تدفق المعلومات وتحقيق التناغم بشكل أكثر كفاءة وفاعلية بين الشركات العاملة في السوق، علاوة على الكثير من الفوائد الأخرى التي يحتاجها السوق العراقي بشكل كبير."  
ومن شأن الاستثمار المقدم من مؤسسة التمويل الدولية، المتمثل في قرض مدته سبع سنوات في بلد تبقى فيه خيارات التمويل محدودة، أن يدعم خطط النمو لدى شركة زين العراق، وفي الوقت نفسه يبعث إشارة إيجابية إلى الشركات المحلية والدولية في هذه المرحلة الحساسة في مسار استرجاع النمو الاقتصادي في البلاد.
تُعد شركة زين العراق شريكًا لمؤسسة التمويل الدولية منذ عام 2011، عندما قامت المؤسسة بترتيب حصول شركة زين على قرض مشترك بقيمة 400 مليون دولار. وشمل هذا القرض توفير 195 مليون دولار من مؤسسة الاستثمار الألمانية DEG ومؤسسة بروباركو Proparco ومصرف التنمية الهولندي FMO وتسهيلات ائتمانية لتطوير البنية التحتية.  
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تُعد مؤسسة التمويل الدولية، المؤسسة الشقيقة للبنك الدولي وعضو مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. ونتعاون في مؤسسة التمويل الدولية مع أكثر من 2,000 شركة في جميع أنحاء العالم، ونستخدم رؤوس أموالنا وخبراتنا ونفوذنا لإنشاء الأسواق وخلق الفرص في أصعب المناطق حول العالم. وفي العام المالي 2017، حققنا رقمًا قياسيًا بلغ 19,3 مليار دولار في التمويل طويل الأجل للبلدان النامية، مستفيدين من قوة القطاع الخاص للمساعدة في القضاء على الفقر وزيادة مستوى الرخاء المشترك. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية:  
www.facebook.com/IFCwbg
www.twitter.com/IFC_org
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.instagram.com\ifc_org