مؤسسة التمويل الدولية توقع اتفاقية شراكة مع مصر لمساعدة الشركات الناشئة وترسيخ ريادة الأعمال في أفريقيا

القاهرة، مصر، 30 أغسطس 2018 - قامت اليوم مؤسسة التمويل الدولية – عضو مجموعة البنك الدولي-  بالتوقيع على اتفاقية شراكة مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية من أجل دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة في أفريقيا وتعزيز الابتكار ودفع عجلة النمو الاقتصادي.
وبموجب هذه الإتفاقية ستختار مؤسسة التمويل الدولية بالاشتراك مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي 100 شركة من رواد الأعمال الواعدين من جميع أنحاء أفريقيا لربطهم بكبار رجال الأعمال والمستثمرين الدوليين والمؤسسات المالية وصانعي القرار وذلك خلال مؤتمر القمة الأفريقية 2018، والذي سيقام برعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية في مدينة شرم الشيخ في شهر ديسمبر.
وصرحت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي: " تذخر مصر، مثل العديد من الدول الأفريقية، برواد الأعمال الواعدين الذين يحتاجون إلى اكتساب المعرفة وإلى مرشدين مناسبين والوصول إلى شبكة من المستثمرين المحتملين". وأضافت: "ستعزز هذه المبادرة مكانة مصر كمركز لإستقطاب رواد الأعمال والشركات الابتكارية الناشئة وستخلق نظام إيكولوجي (بيئة مواتية) ملائم لتلك الشركات في جميع أنحاء أفريقيا، الأمر الذي سيساعدهم على النمو، وجمع رؤوس الأموال، وتحقيق أقصى قدر من الانتشار العالمي."
إن مصر تسير على الطريق الصحيح لتصبح مركزًا إقليميًا رائدًا لرواد الأعمال مستفيدةً من الإمكانات الهائلة للابتكار والنمو في المنطقة. ولتعزيز النظام الإيكولوجي التجاري في البلاد، أطلقت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عام 2017 منصة شاملة تحت مسمى (فكرتك شركتك) تضع الأدوات الرئيسية بما في ذلك التمويل والإرشاد والتدريب في متناول رواد الأعمال. ولتقديم المزيد من الدعم للنظام الإيكولوجي، أنشأت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي أيضًا شركات رائدة ومسرعات الأعمال مثل: شركة مصر لريادة الأعمال، ومسرعة الأعمال فلك وEFG  للتكنولوجيا المالية، عبر استثمارات مشتركة مع القطاع الخاص والمؤسسات المالية الدولية.
وصرح مؤيد مخلوف المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "تمثل الشركات الصغيرة بما في ذلك الناشئة منها الركيزة الأساسية لمعظم الاقتصادات في أفريقيا والشرق الأوسط". "بإمكان الحكومات في جميع أنحاء القارة المساعدة في خلق الوظائف والفرص لشعوبها من خلال إمداد هذه الشركات بإمكانية الوصول إلى رأس المال والتوجيه".  
تكافح الشركات الناشئة في كثير من الأحيان للوصول إلى التمويل والإرشاد الذي تحتاجه لتزدهر. لذلك قدمت مؤسسة التمويل الدولية على مدار العامين الماضيين، ما يقرب من 65 مليون دولار من التمويل لشركات التكنولوجيا والشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى العمل جنبًا إلى جنب مع الشركات الرائدة في مجال مسرعات الأعمال والصناديق الاستثمارية مثل ومضة وفلات6لابز وألجبرا فنشرز.  
تأتي هذه المبادرة في إطار جهود مؤسسة التمويل الدولية لدعم ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مساعدة الشركات الناشئة في الحصول على التمويل وال والوصول إلى أسواق جديدة.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تُعد مؤسسة التمويل الدولية - المؤسسة الشقيقة للبنك الدولي وعضو مجموعة البنك الدولي - أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. ونتعاون في مؤسسة التمويل الدولية مع أكثر من 2,000 شركة في جميع أنحاء العالم، ونستخدم رؤوس أموالنا وخبراتنا ونفوذنا لإنشاء الأسواق وخلق الفرص في أصعب المناطق حول العالم. وفي العام المالي 2018، وفرنا أكثر من 23 مليار دولار أمريكي للتمويل طويل الأجل في البلدان النامية، مستفيدين من قوة القطاع الخاص للقضاء على الفقر المدقع وزيادة مستوى الرخاء المشترك. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية:  
www.facebook.com/IFCwbg
www.twitter.com/IFC_org
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.instagram.com\ifc_org