مؤسسة التمويل الدولية تستثمر في فيزيتا مصر بهدف مضاعفة عدد المرضى الذين يتعاملون مع الخدمة ليصل عددهم إلى مليون مريض

القاهرة، مصر، 7 ديسمبر، 2018 – أعلنت اليوم مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن إستثمارها مبلغ مليون دولار في شركة فيزيتا، وهي مصرية تُدير منصة إلكترونية تُتيح للمرضى إمكانية البحث عن الطبيب المناسب بسرعة وعبر ثلاث دول في الشرق الأوسط.  ويأتي هذا الاستثمار في إطار جهود مؤسسة التمويل العالمية لدعم ريادة الأعمال وتعزيز فرص حصول الشركات الناشئة على التمويل والمساعدة في خلق أسواق جديدة.  
كما أنه جزءًا من حزمة تمويلية أكبر تصل إلى 12 مليون دولار جمعتها فيزيتا مؤخرًا من عدة مستثمرين. ومن بين الجهات الممولة صندوق بيكو كابيتال الذي كان قد تلقّى استثمارات من مؤسسة التمويل الدولية في وقت سابق هذا العام. وتتضمن قاعدة بيانات فيزيتا 4300 طبيب ومختص، وسيُساعد هذا الاستثمار في توسيع نطاق عملياتها في كل من مصر والمملكة العربية السعودية والأردن والتوسع إلى بلدان أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما يتوقع أن يساعد هذا الدعم المقدم من مؤسسة التمويل الدولية في مضاعفة عدد المرضى الذين تدعمهم فيزيتا ليصلوا إلى مليون مريض خلال الخمسة أعوام المقبلة.
وصرح أمير برسوم، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فيزيتا: "إن لمؤسسة التمويل الدولية تأثيرأ عالمياً سيساعد في دعم نمونا وسيفتح لنا المجال للوصول لشبكات وآفاق عالمية جديدة"
 من المتوقع أن ينمو عدد سكان مصر ليصل إلى 128 مليون بحلول عام 2030 مقارنة بعدد السكان الحالي البالغ 97 مليون. غير أن إنفاق الحكومة على خدمات الرعاية الصحية لم يواكب النمو السكاني الضخم. وتسعي مؤسسة التمويل الدولية، من خلال إستثمارها في فيزيتا، إلى تغيير هذا الواقع. كما أنه جزء من دعم المؤسسة لفكر ريادة الأعمال والابتكار القائم على التكنولوجيا في الأسواق الناشئة.  
ومن جهته، صرح فيليب لو هورو، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية : "أن الشركات الناشئة مثل فيزيتا لديها القدرة على دفع عجلة الابتكار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد أبدى رواد الأعمال في القارة الأفريقية قدرًا كبيرًا من الابتكار وهم يستخدمون التقنيات الجديدة لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية الأكثر صعوبة في المنطقة".
جدير بالذكر أن مؤسسة التمويل الدولية قد استثمرت في السنوات الأخيرة ما يزيد على 100 مليون دولار في عدة شركات ناشئة وصناديق ومسرّعات أعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. فعلي سبيل المثال، في مصر، استثمرت المؤسسة في مسرع الأعمال Flat6Labs ، وأيضًا في صندوق الاستثمار ألجبرا فنشرز Algebra Ventures. وتسعى المؤسسة إلى ترسيخ بيئة داعمة للشركات الناشئة، مثل فيزيتا، التي يمكن أن تُحدثُ فرقًا إيجابيًا كبيرًا في حياة الناس في المنطقة.  
وقد حققت استثمارات مؤسسة التمويل الدولية في مصر خلال السنة المالية 2018 رقمًا قياسيًا بلغ 1.2 مليار دولار (بما في ذلك صناديق الاستثمار المجمعة من مستثمرين آخرين) والتي كان لها دور كبير في دعم قطاع البنوك والبنية التحتية والإنشاءات والأعمال الزراعية والصناعات في مصر.  
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تُعد مؤسسة التمويل الدولية - المؤسسة الشقيقة للبنك الدولي وعضو مجموعة البنك الدولي - أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. ونتعاون في مؤسسة التمويل الدولية مع أكثر من 2,000 شركة في جميع أنحاء العالم، ونستخدم رؤوس أموالنا وخبراتنا ونفوذنا لإنشاء الأسواق وإتاحة الفرص في أصعب المناطق حول العالم. وفي العام المالي 2018، وفرنا أكثر من 23 مليار دولار أمريكي للتمويل طويل الأجل في البلدان النامية، مستفيدين من قوة القطاع الخاص للقضاء على الفقر المدقع وزيادة مستوى الرخاء المشترك. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.ifc.org
ابقَ على اتصال
www.facebook.com/IFCwbg
www.twitter.com/IFC_org
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.instagram.com\ifc_org