مؤسسة التمويل الدولية توقّع مذكرة تفاهم مع أُريد لتعزيز الفرص الاقتصادية للمرأة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

عمّان، 24 إبريل، 2019 - تتعاون مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، مع أُريد، المنصة الإلكترونية الرائدة للخدمات اللغوية في الشرق الأوسط، للمساعدة في تعزيز فرص العمل والنمو الاقتصادي المتاحة للمرأة في لبنان و الأردن. 
ولتحقيق هذه الغاية، وقّعت مؤسسة التمويل الدولية مذكرة تفاهم مع منصة أُريد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال توفير سوق عمل إلكتروني يركّز على خدمات الترجمة وتطوير المحتوى.  يستقطب هذا القطاع نسبة كبيرة من الخبراء اللغويين من السيدات. 
وبموجب هذه الشراكة، يقوم قسم الخدمات الاستشارية في مؤسسة التمويل الدولية بتحليل البيانات على نموذج الأعمال الحالي لمنصّة أريد، بما في ذلك  سلوك العملاء على شبكة الإنترنت ودور المترجمين وكتاب النصوص وغيرهم من مزودي خدمات المحتوى المعتمدين في الارتقاء بقدراتهم وتلبية احتياجات العملاء.  ويستهدف المشروع حوالي 1000 من السيدات العاملات في مجال تزويد الخدمة من الأردن ولبنان، بحيث يسعى لتطوير البرامج التدريبية والخدمات الاستشارية التي من شأنها مساعدتهن على زيادة الفرص المتاحة لهن للعمل عبر منصات إلكترونية.   
وفي معرض تعليقها على هذه الشراكة، قالت نور الحسن، الرئيس التنفيذي لمنصة أُريد: «ستُثمر شراكتنا مع مؤسسة التمويل الدولية عن تعزيز جهودنا الرامية إلى رقمنة الخدمات اللغوية التي نُقدمها عبر مختلف أرجاء المنطقة».  وأضافت: «تُسهم التقنيات الجديدة في توفير المزيد من فرص العمل للعديد من النساء المتعلمات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فضلًا عن دورها في تلبية الطلب المتنامي للحصول على خدمات لغوية ذات جودة عالية وبأسعار مجدية للشركات الناشئة والأصغر حجمًا في المنطقة».   
على صعيد آخر، يعد هذا المشروع جزءًا من جهود مؤسسة التمويل الدولية لتعزيز المرونة وسهولة التكيّف في الأردن ولبنان التي تستضيف كل منهما ما يزيد على مليون لاجئ.  إن توفير فرص مبتكرة ومُدرّة للدخل للمرأة هو أمر في غاية الأهمية للمساعدة في إثراء مرونة المجتمع وقابليته للتكيّف.  
ومن مؤسسة التمويل الدولية، أعرب مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المؤسسة عن سعادته بهذه الشراكة وقال: «شراكتنا مع أُريد هي خير مثال على دور الشركات الناشئة في تحفيز الابتكار وتقديم حلول جديدة لتحديات وصعوبات لطالما أرّقت الكثيرين. يسهم نموذج الأعمال الشامل والمبتكر هذا في توفير فرص عمل مطلوبة للسيدات؛ الأمر الذي يُثمر في النهاية عن تعزيز المجتمعات المضيفة ومجتمعات اللاجئين في الأردن ولبنان».   
لا تزال البطالة واحدة من أبرز التحديات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وخصوصًا بين فئة السيدات والشباب.  وبالرغم من الزيادة الكبيرة في معدلات التخرّج، إلا أن معدل مشاركة المرأة في سوق العمل الأردني واللبناني لم يتجاوز ما نسبته 14% و23% على التوالي في عام 2018. 
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تُعد مؤسسة التمويل الدولية - المؤسسة الشقيقة للبنك الدولي وعضو في مجموعة البنك الدولي - أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. ونتعاون في مؤسسة التمويل الدولية مع أكثر من 2000 شركة في جميع أنحاء العالم، ونستخدم رؤوس أموالنا وخبراتنا ونفوذنا لإنشاء الأسواق وخلق الفرص في أصعب المناطق حول العالم. وفي العام المالي 2018، وفّرنا أكثر من 23 مليار دولار أمريكي للتمويل طويل الأجل في البلدان النامية، مستفيدين من قوة القطاع الخاص للقضاء على الفقر المدقع وزيادة مستوى الرخاء المشترك. للمزيد من المعلومات قم بزيارة www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية:
www.instagram.com\ifc_org