استثمار جديد من مؤسسة التمويل الدولية يساند إنشاء مستشفيات وعيادات في مصر والمغرب

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 18 فبراير/شباط 2020 – أعلنت اليوم مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن ترتيبها لحزمة تمويل إسلامي يصل إجماليها إلى 125 مليون دولار من أجل شركة هيومانيا الخاصة للرعاية الصحية، وذلك لمساعدة الشركة في التوسّع في الخدمات الصحية وتحسين الرعاية الطبية في المغرب ومصر.
وستقدم مؤسسة التمويل الدولية لشركة هيومانيا تسهيلات متوافقة مع الشريعة الإسلامية بقيمة 35 مليون دولار من حسابها الخاص، وتقود الترتيبات لبقية مبلغ التمويل من الصندوق الفنلندي للتعاون الصناعي المحدود، وصندوق أوبك للتنمية الدولية، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، والبرنامج الموجه لمحفظة الإقراض المشترك (MCPP) الذي تديره المؤسسة، وهو منصة مبتكرة تتيح للمؤسسات الاستثمارية المشاركة في محفظة المؤسسة للقروض.
ويساعد هذا التمويل شركة هيومانيا على إنشاء شبكة من المستشفيات متعددة التخصصات ومنشآت للرعاية الصحية في مصر والمغرب. وتشمل المرحلة الأولى من برنامجها الاستثماري ثلاثة مستشفيات وبرجا طبيا يضم حوالي 600 سرير للمرضى و240 عيادة خارجية. ويعتبر نمو الشركة عاملاً أساسياً في كلا البلدين، حيث يوجد نقص في الأطباء وÃÓöÑóøÉ المستشفيات. ويحتاج قطاع الرعاية الصحية في مصر إلى استثمارات بقيمة 60 مليار دولار بحلول عام 2050 لتلبية الطلب المتزايد على الخدمات الطبية، في حين يحتاج المغرب أيضًا إلى تحسين تقديم خدمات الرعاية الصحية، لاسيما للنساء والأطفال.
وتعليقا على ذلك، صرح رئيس مجلس إدارة شركة هيومانيا، صبحي بترجي: "ترتبط الرعاية الصحية والتنمية ارتباطًا وثيقًا. وستتيح لنا شراكتنا مع مؤسسة التمويل الدولية تقديم رعاية صحية على مستوى عالمي للمرضى في مصر والمغرب، وبالتالي تحسين أنظمة الرعاية الصحية ورفاهة المجتمعات المحلية في هذين البلدين."
وذكر الرئيس التنفيذي للشركة مكارم بترجي: "نحن نتجاوز الأرقام الرئيسية حول العرض والطلب. وينصب تركيزنا على تحسين جودة الرعاية الصحية طبقاً للمعايير الدولية، لمواجهة الطلب المتزايد لخدمات الرعاية الصحية."."
ويأتي هذا التمويل من مؤسسة التمويل الدولية في إطار جهودها الرامية إلى تعزيز دور مقدمي الخدمات الطبية من القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يزداد الطلب على الخدمات الصحية ولا يستطيع القطاع العام تلبية جميع الاحتياجات.
من جانبه، صرح سيرجيو بيمنتا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: "على مدى العقد المقبل، ستحتاج بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى ضخ استثمارات ضخمة في مجال الرعاية الطبية للحفاظ على صحة السكان الذين تتزايد أعدادهم سريعا. والحكومات وحدها لن تستطيع تحمّل هذه التكلفة. ويمكن استخدام رأس مال القطاع الخاص وخبرته للتأكد من حصول الناس في المنطقة على الرعاية الصحية التي يحتاجونها".
يستخدم مصطلح التمويل الإسلامي للإشارة إلى الأنشطة المالية التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية (IFC) هي مؤسسة شقيقة للبنك الدولي وعضو بمجموعة البنك الدولي، وتُعد أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. تعمل المؤسسة مع أكثر من 2000 شركة في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وخلق الفرص حيثما تشتد الحاجة إليها. وفي السنة المالية 2019، قدَّمت المؤسسة أكثر من 19 مليار دولار من التمويل طويل الأجل إلى البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.ifc.org
نبذة عن البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير:
للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.ebrd.com
نبذة عن الصندوق الفنلندي:
للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: https://www.finnfund.fi
نبذة عن صندوق أوبك للتنمية الدولية:
للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع:  https://opecfund.org/