مؤسسة التمويل الدولية وشركائها يقرعون الجرس من أجل تمكين المرأة في مصر

القاهرة، مصر، 9 مارس/آذار 2020 – نظمت اليوم مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، بالتعاون مع البورصة المصرية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومركز المديرين المصري فعالية "قرع الأجراس من أجل المساواة بين الجنسين"، وهي فعالية سنوية تهدف إلى الاحتفال باليوم العالمي للمرأة 2020 وتشجيع القطاع الخاص على إتاحة الفرص الاقتصادية للنساء في مصر.
 ومن شأن سد الفجوات الاجتماعية والاقتصادية بين الرجال والنساء أن يساعد على دفع عجلة الأعمال التجارية وتحفيز النمو الاقتصادي وتحسين حياة الأسر والمجتمعات المحلية. كما يؤدي دعم المساواة بين الجنسين إلى تعزيز القدرة على الصمود في مواجهة العنف.
من جانبه، أعرب محمد فريد، رئيس البورصة المصرية،عن التزام إدارة البورصة الكامل بدعم جميع الجهود الهادفة لتمكين المرأة وتعزيز دورها وبالأخص في الشركات المقيدة، مشيراً إلى أن كافة المؤسسات الدولية تؤكد أن تمكين المرأة لا يسهم فقط في تحسين أداء الشركات على المستوي المالي والإداري بل يعتبر عنصر أساسي في دعم معدلات النمو الاقتصادي. وذكر رئيس البورصة أن تمكين المرأة يتطلب تطوير بيئة العمل لتتناسب مع متطلباتها، وكذا تحفيز النساء لزيادة معدل مشاركتها في سوق العمل.
ووفقا لدراسة أجرتها مؤسسة التمويل الدولية مؤخرا بعنوان "النساء في مجالس الإدارة"، فإن النساء في مصر يمثلن نحو 50% من خريجي الجامعات، لكن 23% منهن فقط يدخلن سوق العمل ولا يشغلن سوى 14% من جميع مقاعد مجالس الإدارة. وأظهرت الشركات، التي تتميز مجالس إدارتها وقوتها العاملة بالتنوع من حيث النوع، نموا أكبر بنسبة 8% في العائد على حقوق الملكية وكذلك العائد على الأصول، ونموا أعلى بنسبة 7% في العائد على المبيعات.
وتعليقا على ذلك، صرحت بياتريس ماسير، المديرة الإقليمية لمؤسسة التمويل الدولية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "إن تمكين المرأة ليس فقط الشيء الصحيح الذي يجب القيام، بل إنه أيضا ضرب من ضروب الذكاء الاقتصادي". وأضافت قولها: "إن الحصول على التمويل وارتفاع معدلات البطالة من التحديات الرئيسية التي تواجه المرأة في مصر ومختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وللقطاع الخاص دور هام في سد الفجوة بين الجنسين، ونحن نعمل مع شركائنا لضمان تكافؤ الفرص بين الجنسين في جميع أنحاء المنطقة."
 تأتي هذه الفعالية في إطار برنامج حوكمة الشركات التابع لمؤسسة التمويل الدولية في المنطقة، والذي يهدف إلى مساعدة الشركات المحلية على العمل بكفاءة أكبر وتحسين الحصول على رأس المال. ويُطبق البرنامج بالشراكة مع وزارة المالية اليابانية.
وتمثل فعاليات "قرع الأجراس في 2020" العام السادس من الشراكة بين مؤسسة التمويل الدولية والبورصات. وتعمل المؤسسة مع الهيئات التنظيمية وأسواق الأسهم في اقتصادات الأسواق الصاعدة لتشجيع زيادة التنوع بين الجنسين في المناصب القيادية.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية (IFC) هي مؤسسة شقيقة للبنك الدولي وعضو بمجموعة البنك الدولي، وتُعد أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. تعمل المؤسسة مع أكثر من 2000 شركة في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وخلق الفرص حيثما تشتد الحاجة إليها. وفي السنة المالية 2019، قدَّمت المؤسسة أكثر من 19 مليار دولار من التمويل طويل الأجل إلى البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.ifc.org .
للتواصل: