استثمار لمؤسسة التمويل الدولية لزيادة خدمات الرعاية الصحية في إقليم كردستان العراق

بغداد - العراق، 24 مارس/آذار 2020 - أعلنت مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، عضو مجموعة البنك الدولي، عن استثمارها أكثر من 26 مليون دولار في مستشفى جديد بسعة 161 سريرا في إربيل في كردستان العراق. وسيؤدي هذا المستشفى إلى توّفر خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة، وسيساعد على معالجة الفجوات الحالية في البنية الأساسية لقطاع الرعاية الصحية في البلاد.
 ومن المتوقع افتتاح مشروع مستشفى سيما، الذي تملكه شركة ماركوم للتجارة العامة وتبلغ تكلفته الإجمالية 92 مليون دولار، في عام 2021. وبالإضافة إلى تقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية، سيكون المستشفى الجديد من أوائل المستشفيات الخاصة التي تتوفر بها وحدات لعلاج الأورام والعلاج الإشعاعي وعلاج الحروق في أربيل. ووفقا لتقرير للبنك الدولي، فإن العراق يعاني من ضعف القدرات العلاجية في منشآت الرعاية الصحية العامة والخاصة الموجودة حاليا، وقد تسببت الصراعات في أضرار تقدر بحوالي 2.3 مليار دولار.  
وفي معرض حديثه عن ذلك، يقول ياسين البزاز، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة ماركوم للتجارة العامة: "منذ أن افتتحنا أول مستشفى لنا في عام 2006، توسعت أعمالنا لنصبح أحد أكبر مقدمي خدمات الرعاية الصحية المتخصصة. وأضاف: يسافر المئات من المرضى حاليا إلى البلدان المجاورة لتلبية احتياجاتهم الطبية ولكن هذا الوضع سيتغير بمجرد أن يفتح مستشفى سيما أبوابه ويقدم حلول رعاية صحية على أعلى مستوى".
كما ستقدم مؤسسة التمويل الدولية خدماتها الإستشارية بشأن أفضل الممارسات البيئية والاجتماعية، فضلا عن الإرشادات بشأن حوكمة الشركات. ويأتي المشروع في إطار إستراتيجية مجموعة البنك الدولي في العراق لتطوير بنية أساسية اجتماعية. وسيكون مستشفى سيما أيضا من بين أوائل المباني الخضراء في العراق التي تحصل على اعتماد من برنامج التميُّز في التصميم من أجل زيادة مستوى الكفاءة التابع للمؤسسة (إيدج EDGE)، وهو عبارة عن منصة تساعد على تحديد أكثر الخيارات فعالية من حيث التكلفة لتصميم المباني الخضراء المراعية للبيئة.
من جانبه، صرح توماس تلما مدير استثمارات قطاع التصنيع والأعمال الزراعية والخدمات بمؤسسة التمويل الدولية: "يعد العراق من البلدان ذات الأولوية لمؤسسة التمويل الدولية، ونحن ملتزمون بدعم نموه الاقتصادي وتطوير البنية الأساسية لقطاعه الصحي. ويساعد الاستثمار في إنشاء مستشفيات جيدة على تحسين خدمات الرعاية الصحية وخاصة عندما يكون هناك نقص في الخدمات الجيدة المتاحة في منشآت الرعاية الثانوية والمتخصصة، وعلى إتاحة الخبرات الفنية والتكنولوجيا في القطاع".
تجدر الإشارة إلى أن المؤسسة قد عززت من استثماراتها في العراق خلال السنوات العشر الأخيرة، ويبلغ حجم محفظة استثماراتها حاليا 254 مليون دولار، ارتفاعا من 20 مليون دولار في عام 2010. وفي وقت يكافح فيه العراق وبلدان أخرى تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، أعلنت مجموعة البنك الدولي في إطار تصديها لهذه الأزمة تقديم حزمة قدرها 14 مليار دولار من التمويل لمساندة البلدان على دعم الأنظمة الصحية وتحسين أنظمة رصد الأمراض في مختلف أنحاء العالم.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية (IFC) هي منظمة شقيقة للبنك الدولي وعضو بمجموعة البنك الدولي، وتُعد أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. تعمل المؤسسة مع أكثر من 2000 شركة في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لخلق الأسواق وإيجاد الفرص حيثما تشتد الحاجة إليها. وفي السنة المالية 2019، قدَّمت المؤسسة أكثر من 19 مليار دولار من التمويل طويل الأجل إلى البلدان النامية، مستفيدةً من قوة القطاع الخاص في إنهاء الفقر وتعزيز الرخاء الذي يتشارك الجميع ثماره. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.ifc.org.
تابعونا
www.facebook.com/IFCwbg
 www.twitter.com/IFC_org
 www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.instagram.com\ifc_org