مجموعة البنك الدولى والشركة الأردنية لضمان القروض تدعم تمويل مشاريع الأعمال الصغيرة في الأردن

عمان، الأردن، 15 أيلول (سبتمبر) 2013 –– قامت مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، بالتعاون مع البنك الدولي، والشركة الأردنية لضمان القروض اليوم بتوقيع اتفاقية لدعم تمويل المؤسسات الصغيرة في الأردن، وذلك كجزء من استراتيجيتها المبذولة لتحفيز النمو الاقتصادي في المملكة.
وقام بتوقيع الأتفاقية عن الشركة الأردنية لضمان القروض مديرها العام الدكتور محمد الجعفري وعن مؤسسة التمويل الدولية الدكتور أحمد علي عتيقة الممثل المقيم ورئيس بعثة المؤسسة في الأردن في احتفال أقيم في مقر البنك المركزي برعاية وحضور محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز وعدد من المدعويين.  
سيقوم البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) بتقديم المساعدة الفنية للشركة الأردنية لضمان القروض لبناء قدرتها المؤسسية وتوسيع قاعدة أعمالها في مجال تمويل المؤسسات الصغيرة، وتطوير منتجات مالية تلائم هذه المؤسسات من خلال ضمان الشركة للقروض المقدمة من البنوك الى المشاريع الصغيرة والمتوسطة العاملة في المملكة.
وصرح المدير العام للشركة الأردنية لضمان القروض، الدكتور محمد الجعفري إن هذه الشراكة ستساهم في تمكين الشركة الأردنية لضمان القروض من تعزيز برنامجها، الذي يعنى بضمان القروض ومساعدة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل الذي تحتاجه لتنمية أعمالها والمساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي لبلدنا".
وعلى الرغم من أن الشركات الصغيرة تساهم بشكل كبير في خلق فرص العمل والنمو الاقتصادي، إلا أنها تعاني من نقص حاد في الحصول على التمويل. ففي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على سبيل المثال، نجد أن ثلث هذه الشركات تجد صعوبة في الحصول على التمويل، وفي الأردن، تصل نسبة تمويل المؤسسات الصغيرة الى10 بالمائة فقط مقارنة مع متوسط 20 بالمائة في البلدان المشابهة ذات الدخل المتوسط.
من جانبه صرح الدكتور أحمد علي عتيقة الممثل المقيم ورئيس بعثة IFC في الأردن أن "صعوبة الحصول على التمويل لا يزال حاجزا يحول دون النمو الأقتصادي وخلق فرص العمل في المنطقة". وأضاف أن تمكين المؤسسات المالية لدعم المؤسسات الصغيرة سيساهم في تسريع وتيرة النمو الأقتصادي وتعزيز اقتصاد ديناميكي مستدام يعمل على التخفيف من حدة الفقر.
تأتي هذه الأتفاقية كجزءٍ من مبادرة مشتركة أطلقها البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية لتسهيل حصول المؤسسات الصغيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على التمويل وبالتالي المساهمة في نمو هذا القطاع. وقد تم إطلاق صندوق لضمان التمويل اللازم للمشاريع والصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA MSME Facility)، وتم تخصيص 400 مليون دولار له، في أواخر أيار (مايو) لهذا العام، وذلك بالشراكة مع مؤسسات مالية دولية وجهات مانحة أخرى.
وأكد السيد فريد بالحاج، مدير ادارة الشرق اﻷوسط بالبنك الدولي على أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل أداة مهمة لتوفير فرص العمل وتحقيق النمو. وفي حالة دعمها بشكل صحيح يمكن للمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن تسهم مساهمة فاعلة في إنعاش الدورة الاقتصادية بالمملكة. ونوه بالحاج إلى أن الاتفاقية تأتي في إطار الجهود المبذولة على مستوى البنك لتيسير برامج ومنتجات اﻷجهزة والمؤسسات التابعة له بحيث يخدم سعي مجموعة البنك الدولي نحو تحقيق الرخاء المشترك بغرض الحد من الفقر.
وتركز إستراتيجية مؤسسة التمويل الدولية في الأردن على تشجيع تنمية القطاع الخاص من خلال تحسين أداء القطاع المالي للمملكة ودعم المشاريع الصغيرة وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في مشاريع البنية التحتية.  جدير بالذكر أن مؤسسة التمويل الدولية ستقوم بتوفير دعم قدره 370،000 دولار لهذا المشروع  كما سيساهم البنك الدولي بدعم قدره 200،000 دولار.
نبذة عن مجموعة البنك الدولي
مجموعة البنك الدولي هي أحد أكبر مصادر التمويل والمعرفة في العالم للبلدان النامية. وتتألف المجموعة من خمس مؤسسات مترابطة، هي: البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD)، والمؤسسة الدولية للتنمية (IDA) ـ ويشكلان معاً البنك الدولي، ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA)، والمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID).  وتلعب كل واحدة من هذه المؤسسات دوراً مميزاً في تحقيق رسالة مجموعة البنك المتعلقة بمكافحة الفقر وتحسين مستويات معيشة الناس في البلدان النامية.   للمزيد من المعلومات يرجى زيارة هذه المواقع على شبكة الإنترنت: www.worldbank.org، www.miga.org،www.ifc.org.