استثمارات مؤسسة التمويل الدولية تساعد الشركات الأردنية الصغيرة في الحصول على التمويل

عمان، الأردن، 24 فبراير 2014 — أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن تقديمها مبلغ مليونى دولار لشركة الشرق الأوسط لتمويل المشاريع الصغيرة، إحدى المؤسسات الأردنية الرائدة فى مجال التمويل متناهى الصغر، وذلك لمساعدتها في إقراض الشركات الصغيرة ودعم النمو الاقتصادي في شتى أرجاء المملكة.
وسيساعد هذا الاستثمار شركة الشرق الأوسط لتمويل المشاريع الصغيرة على توسيع نطاق عملياتها في الأردن والمساهمة في إتاحة التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وخاصةً المملوكة للسيدات. الأمر الذى سيساهم في مساعدة تلك الشركات على النمو وخلق فرص العمل.
وتقدم شركة الشرق الأوسط لتمويل المشاريع الصغيرة خدماتها لأكثر من 25,000 مشروعاً، وتبلغ نسبة سيدات الأعمال بينهم حوالي 64 في المائة.
وبهذه المناسبة، صرح السيد ناصر درويش، المدير العام لشركة الشرق الأوسط لتمويل المشاريع الصغيرة، أن "هذا الاستثمار سيساعدنا في توسيع عملياتنا لتصل إلى قطاعات جديدة وتعزيز نطاق تغطيتنا وتقديم خدماتنا المالية إلى عدد أكبر من الشركات الصغيرة في جميع أرجاء المملكة."
يشار إلى أن قطاع التمويل متناهى الصغر الأردني هو رابع أكبر قطاع في العالم العربي، وأن حوالي 500،000 مشروع ما بين صغير ومتوسط ومتناهى الصغر سيستفيد من هذه القروض، وأن القطاع يواجه عجزاً مالياً يقدر بحوالي 280 مليون دولار.
من جهته، صرح الدكتور أحمد علي عتيقة، الممثل المقيم لمؤسسة التمويل الدولية في الأردن، أن "الشركات الصغيرة تشكل جزءاً حيوياً من الاقتصاد الأردني، إلا أنها في كثير من الأحيان تعاني من قلة فرص الحصول على التمويل، لكننا من خلال إتاحة التمويل سنطلق العنان لإمكانيات هذه الشركات لخلق المزيد من فرص العمل ودفع عجلة النمو الاقتصادي."
يشكل هذا الاستثمار جزءاً من إستراتيجية مؤسسة التمويل الدولية في الأردن، والتي تركز على تشجيع القطاع الخاص على المشاركة في تطوير القطاع المالي. وقد إستثمرت مؤسسة التمويل الدولية حوالى 58 مليون دولار فى الأردن خلال العام المالى 2013.
معلومات عن مؤسسة التمويل الدولية
تعد مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة للتنمية العالمية تركز بشكل حصرى على تنمية القطاع الخاص. نعمل مع مؤسسات القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة، ونستخدم رأس مالنا وخبرتنا وتأثيرنا للمساعدة فى الحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. حققت استثماراتنا في العام المالي 2013 رقمًا قياسيًا بلغ حوالي 25 مليار دولار، لتعزيز قدرة القطاع الخاص على توفير فرص العمل ومواجهة تحديات التنمية الأكثر إلحاحًا في العالم. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية: www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
معلومات عن شركة الشرق الأوسط لتمويل المشاريع الصغيرة
تعتبر شركة الشرق الأوسط لتمويل المشاريع الصغيرة امتداداً للاتفاقية الموقعة في عام 1998 بين مؤسسة "مجتمعات عالمية" (المعروفة سابقاً بمؤسسة CHF International) ووكالة الإنماء الأمريكية، والتي ترمي إلى إنشاء "مشروع القروض الصغيرة في جنوب الأردن". ويهدف هذا المشروع إلى توفير خدمات القروض متناهية الصغر على مدى خمس سنوات لسكان المحافظات الجنوبية في الأردن، بالإضافة إلى بناء القدرات التفاعلية مع المؤسسات المالية الرسمية من خلال مشاطرة المخاطر مع البنوك التجارية. واستجابة لاحتياجات المجتمعات المحلية في جنوب الأردن، تم في عام 2003 تحقيق الرؤية التي نصت عليها بنود الاتفاقية الأولية والهادفة إلى تحويل المشروع إلى مؤسسة محلية مستدامة. وقد توجت هذه الجهود بتسجيل الشركة في كانون الثاني (يناير) 2003 كشركة ذات مسؤولية محدودة لا تهدف إلى الربح. وقد انضمت شركة الشرق الأوسط لتمويل المشاريع الصغيرة إلى مجموعة فيتاس (Vitas)، التي تمتلكها مؤسسة "المجتمعات العالمية" بالكامل. وبهذا ستمارس شركة الشرق الأوسط لتمويل المشاريع الصغيرة عملياتها تحت اسم "فيتاس الأردن".
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقعين التاليين على شبكة الإنترنت: