مؤسسة التمويل الدولية وإيتيدا يدعمان تطوير مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر

القاهرة، مصر، 17 أغسطس 2014- توقع اليوم مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، إتفاقية مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات – إيتيدا، بهدف تعزيز القدرة التنافسية للعاملين بقطاع تكنولوجيا المعلومات المصري وتطوير أنشطة التعليم والتدريب الخاصة به من أجل تحسين فرص إلتحاق خريجي الجامعات بالعمل في القطاع.
وبموجب هذه الإتفاقية، ستساعد مؤسسة التمويل الدولية إيتيدا على تطوير مهارات الخريجين بما يلبي احتياجات القطاع. ويشمل هذا تطوير إطار وطنى وسجل للمهارات اللازمة للكوادر العاملة في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى تقديم الدعم الاستشاري لتحسين أنشطة التعليم والتدريب الحالية. كما ستساعد مؤسسة التمويل الدولية إيتيدا على تصميم مبادرات تعليمية جديدة لتلبية احتياجات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتشجيع حوار دائم بين الحكومة وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخاصة من أجل تنمية قدرات القطاع.
وأشار حسين الجريتلي، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات إلى أن هذا الإتفاق يؤكد على اهتمام الهيئة الدائم بالعنصر البشري، والذي يعد أهم الميزات التنافسية بقطاع تكنولوجيا المعلومات المصري في الوقت الذي أصبح فيه اجتذاب المهارات والكفاءات أولوية إستراتيجية وتحدياً كبيراً لدى الشركات العالمية.  وأكد أن الشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية  ستساهم في تطوير عملية التعليم والتدريب وتضييق فجوة المهارات لخريجي الجامعات المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
يعد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أكثر القطاعات نشاطاً وأسرعها نمواً في مصر، إذ يساهم بحوالي 4.4% من الناتج الإجمالي المحلي للبلاد ومن المتوقع أن يصل معدل النمو السنوي لهذا القطاع إلى 14% في عام 2016. ولذلك ستتزايد الحاجة إلى القوة العاملة الماهرة تزامناً مع نمو القطاع وتدفق الاستثمارات الأجنبية.
وصرح مؤيد مخلوف، مدير مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "إن تنمية المهارات تعد خطوة أساسية للحد من البطالة بين الشباب في مصر". وأكد أن توفير القوة العاملة المؤهلة سيؤدي إلى دعم نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعزيز التنافسية وزيادة مساهمة القطاع في التنمية الإقتصادية.
يأتي هذا الاتفاق في إطار مبادرة E4E  للشباب العربي التابعة لمؤسسة التمويل الدولية. وتركز هذه المبادرة، التى يتم تطبيقها في كل من مصر والأردن وتونس والمغرب منذ عام 2012، على الشراكة مع القطاعي العام والخاص من أجل سد فجوة المهارات وتزويد الشباب العربي بالقدرات التي يتطلبها سوق العمل.
ينفذ هذا المشروع بدعم من هيئة المعونة البريطانية ووزارة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية وهولندا، شركاء مؤسسة التمويل الدولية فى التنمية.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز حصراً على تنمية القطاع الخاص. تعمل المؤسسة مع القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة، كما تستخدم رأس مالها وخبراتها للمساعدة فى الحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. وجدير بالذكر انه في العام المالى 2014، إستثمرت المؤسسة أكثر من 22 مليار دولار لتحسين حياة الشعوب في البلدان النامية ومواجهة التحديات الأكثر إلحاحاً للتنمية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارةwww.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_mena
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
نبذة عن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات
تأسست هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا) في مصر عام 2004 سعياً إلى النهوض بمستوى صناعة تكنولوجيا المعلومات في البلاد، وقد أخذت الهيئة على عاتقها تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية وتيسير سبل انتشارها. وبفضل الدعم الحكومي منقطع النظير، تسعى الهيئة إلى الاستفادة من مجموعة كبيرة من المزايا والامتيازات التي توفرها لها الحكومة المصرية، كما تعمل على تضافر جهود القطاعين العام والخاص حتى تحظى مصر بمكانة متقدمة بين الدول في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.