شراكة بين مؤسسة التمويل الدولية والبنك اللبناني الفرنسي تقدم 180 مليون دولار لمشاريع المباني الخضراء في لبنان

بيروت، لبنان، 21 سبتمبر 2015 —قدّم البنك اللبناني الفرنسي قروضاً بقيمة 180 مليون دولار لمشاريع المباني الخضراء التي تساعد الشركات والأسر اللبنانية على حماية البيئة وزيادة النموّ وخفض تكاليف الطاقة، وذلك بفضل شراكته مع مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي.
بدأت هذه الشراكة بين مؤسسة التمويل الدولية والبنك اللبناني الفرنسي في العام 2011 بهدف مساعدة المصرف على نشر التوعية على حماية البيئة، والمعرفة بين موظفيه بالإضافة إلى زيادة عروضه من القروض للشركات والمدارس وأصحاب المنازل ممن يرغبون في الاستثمار في مشاريع صديقة للبيئة. وقد منح البنك اللبناني الفرنسي حتى اليوم عدداً من القروض بقيمة إجمالية تفوق مبلغ 180 مليون دولار لشركات لبنانية من بينها المطبعة العربية التي تمارس نشاطها من بيروت وتضمّ 130 موظفاً والتي انطلقت بمشروع بارز لإنتاج طاقة ضوئية بمساعدة تقنيّة من مؤسسة التمويل الدولية وقروض من البنك اللبناني الفرنسي، وهي اليوم تعمل على إنتاج الكهرباء من الخلايا الشمسية.
وصرّح موريس اسكندر، مدير العلاقات الدولية وعضو في المجلس التنفيذي في البنك اللبناني الفرنسي، قائلاً: "نساهم في دعم الاقتصاد اللبناني والقطاع الخاص، ونرى أننا قادرون على الاضطلاع بدور رئيسي في نشر ثقافة التوجه الأخضر التي تتسم بالمسؤولية الاجتماعية، وذلك عن طريق المشاركة الفعّالة في وضع السياسات البيئية وتحقيق رؤيتنا الخضراء، فضلاً عن تطوير منتجات وخدمات مصرفية صديقة للبيئة ضمن خطة طويلة الأمد نحو الصيرفة المستدامة".
ويعدّ البنك اللبناني الفرنسي المصرف التجاري الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي يشارك في برنامج تمويل الطاقة المستدامة التابع لمؤسسة التمويل الدولية. وقد قدّم فريق مؤسسة التمويل الدولية مجموعة شاملة من الخدمات الاستشارية تضمّنت خبرات تقنية وتقييماً تفصيلياً للقطاع ودورات تدريبية بالإضافة إلى تطوير أدوات خاصة تتلائم مع السوق اللبناني ومع طموحات روّاد الأعمال في لبنان وذلك من أجل مساعدة المصرف على تعزيز برامج إقراض  تشجع الوصول إلى نمو مستدام وبيئة نظيفة.
وصرّح توماس جايكوبس، الممثل المقيم لمؤسسة التمويل الدولية في لبنان قائلاً: "إن تعزيز كفاءة استخدام الموارد يعدّ جزءًا محوريًا من إستراتيجية مؤسسة التمويل الدولية في لبنان والمنطقة. ويتمثل هدف المؤسسة في تعزيز فرص الشركات في الحصول على التمويل، الأمر الذي سيؤدي إلى توفير الطاقة والموارد الأخرى وزيادة كفاءة استخدامها والمساعدة على حماية البيئة في الوقت نفسه."
وكان البنك اللبناني الفرنسي الذي تربطه شراكة طويلة الأمد بمؤسسة التمويل الدولية، المصرف الأول في المنطقة الذي ينضم إلى برنامج تمويل التجارة العالمية التابع لمؤسسة التمويل الدولية ويعدّ أحد أنشط مستخدمي البرنامج.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز حصراً على تنمية القطاع الخاص. تعمل المؤسسة مع أكثر من 2000 شركة حول العالم وتستخدم رأس مالها وخبراتها لإتاحة الفرص في البلدان التي تمس الحاجة إليها. وجدير بالذكر انه في العام المالى 2015، بلغت استثماراتنا طويلة الأجل في البلدان النامية حوالي 18 مليار دولار لمساعدة القطاع الخاص علي الاضطلاع بدور أساسي في الجهود التي يبذلها العالم للحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة:  www.ifc.org.
نبذة عن البنك اللبناني الفرنسي
البنك اللبناني الفرنسي مصرف لبناني رائد، بلغ مجموع أصوله 11،3 مليار دولار أميركي وأمواله الخاصة 996 مليون دولار أمريكي كما في 31 كانون الأول 2014. يعمل البنك اللبناني الفرنسي في لبنان من خلال شبكة مؤلّفة من 54 فرعًا بالإضافة إلى 141 جهاز صراف آلي. وقد رسّخت مجموعة البنك اللبناني الفرنسي وجودها في فرنسا وقبرص (Banque SBA)، وسويسرا (LF Finance Suisse)، وسوريا (بنك الشرق)، وفي الإمارات العربية المتحدة (مكتب تمثيلي في أبو ظبي)، وفي نيجيريا (مكتب تمثيلي في لاغوس)، إضافة إلى فرع بغداد في العراق.
للتواصل معنا
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_MENA
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.facebook.com/BLFgroup
www.twitter.com/BLFlebanon
www.youtube.com/BLFLibanoFrancaise
www.linkedin.com/company/banque-libano-francaise