تقرير جديد لمؤسسة التمويل الدولية: "الوقود البديل يمكن أن يساهم كمصدر للطاقة في صناعة الأسمنت في مصر"

القاهرة، مصر، 31 أكتوبر 2016 – توصل تقرير جديد أصدرته اليوم مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، إلى أن استخدام المخلفات، أو ما يُعرف بمصادر الوقود البديل، سيساعد شركات الأسمنت في مصر على توفير تكاليف الطاقة وكذلك خفض معدل إنبعاثات الغازات الدفيئة، الأمر الذي سيساهم في الحد من تأثير تغير المناخ.
ويشمل التقرير، الذي صدر بعنوان الكشف عن فرص قيمة: إستخدام الوقود البديل في صناعة الأسمنت في مصر، تقييماً لامكانية قيام شركات إنتاج الأسمنت بزيادة استخدام مصادر الوقود البديل (مثل المخلفات الصلبة والمخلفات الزراعية والصرف الصحي وإطارات السيارات القديمة) في مزيج الطاقة لمصانعهم، حيث أن استخدام هذه المخلفات بدلا من الوقود الأحفوري أو التقليدي سيساعد مصانع الأسمنت في توفير 51 مليون دولار سنوياً بحلول العام 2025. وتشير الدراسة إلى امكانية أن تحل مصادر الوقود البديل محل 1.9 مليون طن من الفحم وبالتالي تحول دون إنبعاث 3.9 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون.
وصرح رامون بيزا، رئيس مجلس إدارة شركة سيمكس مصر "أن مصر تقوم بتنفيذ مجموعة واسعة من المبادرات لتوفير مصادر جديدة للطاقة. ولذلك فإن تضافر جهود جميع القطاعات، العامة والخاصة، وتوحد قواها، سيساهم في تسهيل استخدام الوقود البديل، الأمر الذي سيساهم في دعم هذه المبادرات وخفض الانبعاثات الحرارية"
ويأتي إصدار هذا التقرير في توقيت ملائم، إذ اتجهت العديد من شركات إنتاج الأسمنت إلى استخدام الفحم ومشتقاته في توليد الطاقة اللازمة لتشغيل مصانعهم. وسيستهلك القطاع بحلول عام 2025 قرابة 9.7 مليون طن من الفحم سنوياً، وهو ما يكفي لإنبعاث 27 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، الأمر الذي سيدفع مصر إلى مواجهة تحديات صحية وبيئية.
وصرحت براين تايت، مدير برنامج الطاقة وكفاءة استخدام الموارد بمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، "إن دمج مصادر الوقود البديلة ضمن مزيج الطاقة يعود بالعديد من المزايا العامة والخاصة. كما إنه يعد أمراً هاماً لبلد مثل مصر أن تبدأ في الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة. وتعد مصادر الوقود البديل هي الحل الأمثل في هذا الصدد إذ تمثل مصدراً محلياً من مصادر الطاقة غير المستغلة وتحقق ربحية اقتصادية للدولة".
وتوصل التقرير ، والتي تعد الأولى من نوعها في مصر، إلى أن الدولة تنتج كميات كبيرة من المخلفات تكفي لتوليد الطاقة الحرارية اللازمة لقطاع الأسمنت كاملاً، وقد تضمنت الدراسة خريطة توضح مواقع مصانع الأسمنت ومصادر الوقود البديل لها وروابط النقل (متاحة في http://arcg.is/1ToAspz).
كما تضمن التقرير العقبات التي تحول دون استخدام شركات إنتاج الأسمنت للوقود البديل، ومن بينها عدم وجود سلسلة إمداد قوية وراسخة يمكن من خلالها جمع المخلفات وإعدادها وتصنيعها وتوصيلها إلى مصانع انتاج الأسمنت. ويوصي التقرير الجهات الفاعلة في السوق بضرورة اتخاذ ترتيبات واضحة وعادلة على المستوى التجاري ومستوى الجودة لضمان تأمين الإمداد وتحقيق عائد على الاستثمارات وكذلك تحديد آلية تسعير عادلة وإجراء تحسينات تشريعية وتنظيمية لزيادة حجم جمع المخلفات وتعزيز كفاءة معالجتها.
وجدير بالذكر ان هذا التقرير تم دعمه من كل من حكومتي الدنمارك وايطاليا وصندوق ائتمان النمو الأخضر الكوري وEarth Fund Platform.
وتأتي هذه الدراسة ضمن جهود مؤسسة التمويل الدولية الرامية إلى مواجهة تغير المناخ وتحسين إدارة المخلفات ودعم صناعة الأسمنت على الصعيد الدولي، والتي تمثل مصدراً رئيسياً للوظائف في العديد من الدول النامية. واستثمرت مؤسسة التمويل الدولية 4 مليارات دولار في 180 مشروعاً في قطاع الأسمنت خلال الأعوام الخمس وخمسين الماضية، وتشمل محفظة الأسمنت الحالية لدى مؤسسة التمويل الدولية 30 استثماراً و10 مشاريع استشارية. واستثمرت مؤسسة التمويل الدولية كذلك على نطاق أوسع في مصر مبلغ 1.5 مليار دولار في مشاريع القطاع الخاص في الفترة بين العامين الماليين 2011 و2016، مما أدى للمساعدة في توفير فرص عمل وتحفيز النمو.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة تنمية دولية تركز على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. ونستخدم خبراتنا على مدار ستة عقود ورأس مالنا وتأثيرنا لخلق الفرصة حيثما تكون لازمةً بشدة، إذ نعمل مع أكثر من 2,000 شركة حول العالم. وارتفعت استثماراتنا في العام المالي السادس عشر في الدول النامية إلى 19 مليار دولار، مما زاد من رأسمالنا وخبرتنا وتأثيرنا لمساعدة القطاع الخاص على القضاء على الفقر المدقع وتعزيز الإزدهار المشترك. ولمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكترونيwww.ifc.org.
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_MENA
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.instagram.com\ifc_org