مؤسسة التمويل الدولية وتومسون رويترز توقعان مذكرة تفاهم لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

القاهرة، مصر 23 نوفمبر 2016— أعلنت اليوم مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن توقيعها مذكرة تفاهم مع مؤسسة تومسون رويترز، المصدر العالمي للمعلومات الذكية للشركات والمهنيين، بهدف المساعدة على تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتعزيز النمو الاقتصادي المنطقة.
وتهدف مذكرة التفاهم إلى مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على تعزيز إطار الحوكمة لديها وتحسين فرص حصولها على التمويل وكذلك تعزيز مهارات العاملين بها ومساعدتها على دخول أسواق جديدة.
 وتُدير تومسون رويترز منصة "Accelerate SME" في المنطقة والتي تساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة في الحصول على المعلومات التي تلزمها لتحقيق النمو. ويعد دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال تحسين فرص الحصول على التمويل والمعلومات أحد أهم الأولويات الاستراتيجية لمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وصرح نديم نجار، المدير العام لمؤسسة تومسون رويترز في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "أن هذه الخطوة تؤكد التزامنا ببناء نظام يدعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة ويعزز التواصل بين الجهات المختلفة". وأضاف: "ندرك أن رواد أعمال اليوم واصحاب الشركات الصغيرة هم رجال أعمال المستقبل وسيشكلون تجارب نجاح يحتذى بها. وستعمل تومسون رويترز على توفبر الخدمات والإستشارات المالية التي تتطلبها الشركات الصغيرة والمتوسطة للتوسع والنمو".
تعد الشركات الصغيرة والمتوسطة أحد أهم العوامل المحفزة للنمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ تمثل نحو 80 بالمائة من إجمالي الشركات، وتُشكّل ما يقرب من 40 بالمائة من العمالة في بعض الدول.
وستقوم مؤسسة التمويل الدولية في إطار الاتفاقية بربط تومسون رويترز بالمؤسسات المالية الموجودة في قاعدة عملائها المهتمة بالمشاركة كمزودين في منصة "Accelerate SME". كما ستقوم المؤسسة بترويج المنصة في إطار مجموعة خدماتها الاستشارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتهدف المؤسستان إلى التعاون في تيسير وتعزيز تطوير مهارات الشركات الصغيرة والمتوسطة.
وصرح مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، "تُمثل الشركات الصغيرة المحرك الرئيسي للاقتصادات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تُعد مصدراً وفيراً لخلق فرص العمل وتحقيق النمو الاقتصادي. غير أن هذه الشركات غالباً ما تواجه صعوبات في الحصول على التمويل والمعلومات الصحيحة اللازمة لتحقيق نموها". وأضاف: "أن هذه الشراكة مع تومسون رويترز ستساعد في معالجة بعض هذه التحديات ودفع عجلة النمو في المنطقة".
وخلال العام المالي 2016 استثمرت مؤسسة التمويل الدولية أكثر من 1.3 مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منها 330 مليون دولار (من جهات استثمارية آخري)، كما اطلقت 20 مشروعاً استشارياً جديداً تبلغ قيمتها الإجمالية ما يزيد عن 21 مليون دولار.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز بصورة مطلقة على القطاع الخاص في بلدان العالم النامية. وتعمل المؤسسة مع أكثر من 2000 شركة حول العالم وتستخدم رأس مالها وخبراتها التي اكتسبتها على مدار ستة عقود لإتاحة الفرص التي تمس الحاجة إليها في البلدان النامية. وجديرٌ بالذكر أنه في العام المالي 2016 بلغت استثماراتنا طويلة الأجل حوالي 19 مليار دولار، كما نعول على رأسمالنا وخبراتنا ونفوذنا لمساعدة شركات القطاع الخاص على الإفلات من براثن الفقر وتعزيز الرخاء المشترك. لمزيدٍ من المعلومات، تفضلوا بزيارة الموقع الإلكتروني www.ifc.org.
مؤسسة تومسون رويترز
تومسون رويترز هي المصدر العالمي الرائد للمعلومات الذكية للشركات والمهنيين. نحن نجمع بين الخبرة الصناعية و التكنولوجيا المبتكرة لتقديم المعلومات الهامة لرواد صناع القرار في الأسواق المالية وإدارة المخاطر والأسواق القانونية والضريبية والمحاسبية و وسائل الإعلام، والمدعومة من المؤسسة الإخبارية الموثوق بها عالمياً. ويتم تداول أسهم تومسون رويترز في بورصات تورونتو ونيويورك.  لمزيد من المعلومات، http://thomsonreuters.com
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
www.facebook.com/IFCwbg
www.twitter.com/IFC_org
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.instagram.com\ifc_org