مجموعة البنك الدولي تدعم جهود الأردن في جذب الاستثمارات وتعزيز القدرة التنافسية

عمان، 6 كانون الأول (ديسمبر) 2016 – قدمت مجموعة البنك الدولي الدعم لهيئة الاستثمار الأردنية في إطلاق بوابتها الإلكترونية للاستثمار، التي ستعمل على تعزيز شفافية مناخ الأعمال في الأردن وتشجيع الاستثمارات من خلال توفير جميع المعلومات الخاصة بالحوافز المتاحة للمستثمرين المحتملين.
وستعمل بوابة الاستثمار الإلكترونية على مساعدة هيئة الاستثمار الأردنية في تحسين خدماتها وتفاعلها مع القطاع الخاص، مع التركيز على جذب الاستثمارات، وزيادة الشفافية، وتحسين أنظمة العمل. كما أن البوابة ستعمل على تيسير وصول المستثمرين إلى المعلومات ذات الصلة بفرص الاستثمار الخاص في الأردن والخدمات التي تقدمها هيئة الاستثمار، بما في ذلك النافذة الواحدة للاستثمار، والتي هي بمثابة محطة واحدة لتسجيل الشركات. وسوف تشمل أيضا قائمة مفصلة بالحوافز الاستثمارية، التي من شأنها أن تساعد هيئة الاستثمار في تعزيز الشفافية بخصوص الحوافر الضريبية والجمركية والمالية التي تقدمها مختلف الوكالات الحكومية في الأردن. ويمكن للمستثمرين الوصول بسهولة إلى القائمة المفصلة للحوافز من خلال برمجيات بينية صديقة للمستخدم توصله إلى قاعدة بيانات متاحة عبر شبكة الإنترنت مباشرة من بوابة الاستثمار الإلكترونية الجديدة في هيئة الاستثمار.
قدم فريق مجموعة البنك الدولي لهيئة الاستثمار الأردنية الدعم التقني، والمساندة في إدارة المشاريع وضمان الجودة في تنفيذ البوابة. وتشكل هذه الأنشطة جزءا من البرنامج الأردني للتنافسية والاستثمار ومشروع الأردن المعني بتشجيع الاستثمار، اللذين يهدفان إلى تحسين مناخ الاستثمار، وجذب الاستثمارات الخاصة، وخلق الفرص الاقتصادية للأردنيين واللاجئين السوريين في الأردن.
وفي هذا الصدد يقول عطوفة المهندس ثابت الور، رئيس الهيئة الأردنية للاستثمار إن الهيئة، "ومن خلال دعم مجموعة البنك الدولي والشراكة طويلة الأمد معها، نجحت في تطوير بوابة إلكترونية للاستثمار ذات مستوى عالمي وقائمة مفصلة بالحوافز التي من شأنها مساعدة الأردن في جذب الاستثمارات الخاصة لتحقيق أهداف التنمية الوطنية في البلاد، بما في ذلك خلق الفرص الاقتصادية وفرص العمل ".
يهدف هذا المشروع إلى دعم جهود الحكومة الأردنية لجعل الأردن جاذبا للاستثمارات الخاصة، سواء الأجنبية منها أو المحلية، وذلك من خلال تحسين سياسات الاستثمار والجهود المبذولة لتشجيع الاستثمار، وتبسيط القواعد الناظمة للأعمال، وتعزيز الممارسات التنظيمية الجيدة فيما بين جميع المؤسسات.
ويقول الدكتور أحمد عتيقة، الممثل المقيم لمؤسسة التمويل الدولية في الأردن، "إن تحسين نطاق ونوعية الخدمات التي تقدمها الحكومة للقطاع الخاص سوف تجعل الأردن أكثر قدرة على التنافس في مجال جذب الاستثمارات والاحتفاظ بها." ويضيف قائلا إن "بوابة الاستثمار الإلكترونية تعتبر معلما بارزا في برنامج عمل الحكومة الأردنية الرامي إلى إصلاح مناخ الاستثمار في المملكة.”
تم إطلاق بوابة الاستثمار الإلكترونية أثناء ورشة العمل عقدت اليوم، شارك فيها كبار الممثلين الحكوميين وخبراء مجموعة البنك الدولي وناقشوا مع ممثلي القطاعين العام والخاص في الأردن أهمية إصلاح مناخ الاستثمار في هذه المرحلة الحاسمة بالنسبة للأردن.
تشكل هذه المبادرة جزءا من دعم مجموعة البنك الدولي للأردن، وهو يستهدف تحسين قدرة مناخ الاستثمار الأردني على التنافس، وبالتالي فتح فرص النمو وخلق فرص العمل أمام القطاع الخاص. وتحظى هذه المبادرة بدعم صندوق التحول للشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحكومة النمسا.
مجموعة البنك الدولي:
إن مجموعة البنك الدولي هي أحد أكبر مصادر التمويل والمعرفة بالنسبة الى البلدان النامية. وتضم ّالمجموعة خمس مؤسّسات تعمل بشكل وثيق، وهي البنك الدولي للإنشاء والتعمير، والمؤسّسة الدولية للتنمية - وهما يشكّلان معاً البنك الدولي- ومؤسّسة التمويل الدولية، والوكالة الدولية لضمان الاستثمار، والمركز الدوليّ لتسوية منازعات الاستثمار. وتؤدّي كلٌّ من المؤسّسات دوراً واضحاً في مكافحة الفقر وتحسين مستويات معيشة الشعوب في البلدان النامية. لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة المواقع التالية
www.miga.org, www.ifc.org, www.worldbank.org