نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية يوقع استثماراً بقيمة 20 مليون دولار لدعم قطاع التشييد والبناء في مصر

القاهرة، مصر، 14 ديسمبر، 2016 – أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن استثمارها مبلغ 20 مليون دولار في شركة حسن علام القابضة، والتي تعد من أكبر شركات الإنشاءات الخاصة في مصر، وذلك بهدف تطوير قطاع البنية التحتية في مصر وخلق فرص العمل.
وتتخصص شركة حسن علام في إنشاء مشروعات البنية التحتية الضخمة، مثل إنشاء الطرق ومحطات الكهرباء والمياه، ويعمل بها أكثر من 16 ألف موظف وعامل. ويهدف إستثمار مؤسسة التمويل الدولية إلى سد الفجوات في خدمات البنية التحتية في مصر وتطويرها. وقد أدي القصور في إستثمارات البنية التحتية والأزمات المترتبة عليه إلى زيادة التضخم وتقويض جهود المؤسسة في الحد من الفقر.
ويعد قطاع التشييد والبناء مصدراً هاماً لتوفير فرص العمل، حيث يعمل به حوالى 10 في المائة من إجمالي القوى العاملة في مصر. ولذلك فإن الاستثمار في هذا القطاع سيساعد في خلق العديد من فرص العمل، إذ يستطيع القطاع أن يوفر 50 ألف فرصة عمل مقابل كل مليار دولار يتم استثماره.  
وصرح كمال علام، رئيس مجلس إدارة شركة حسن علام القابضة، "تمثل البنية التحتية عاملاً أساسياً للنمو المستدام في مصر. وتبرز هذه الشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية قدرات شركات القطاع الخاص، مثل شركتنا، في إنجاز مشروعات هامة وضخمة في قطاع البنية التحتية، كما ستساعد في تحولنا من شركة عائلية إلى إطار مؤسسي عن طريق تطبيق مبادئ حوكمة الشركات لدعم خطط الشركة وطموحاتنا المستقبلية."
ويأتي هذا الاستثمار في إطار استراتيجية مجموعة البنك الدولي في مصر التى تهدف إلى دعم القطاعات كثيفة العمالة والعمل على تعزيز تنافسية قطاع التسييد والبناء.
وصرح فيليب لو هورو، نائب الرئيس التنفيذي والمسؤول التنفيذي الأول لمؤسسة التمويل الدولية، "أن البنية التحتية تمثل الأساس التي تُبنى عليه الاقتصادات والمجتمعات، فبدون الطرق ومحطات الكهرباء وغيرها من الخدمات العامة الأخرى، لا تستطيع الدول تحفيز النمو الاقتصادي ومكافحة الفقر. وأضاف: "إن هذه  الشراكة ستساعد على تلبية الطلب المتزايد على خدمات البنية التحتية في مصر وتوفير فرص العمل وإطلاق إمكانات الاقتصاد المصري."  
يأتي الاستثمار في إطار جهود مؤسسة التمويل الدولية المبذولة للحد من الفقر وتعزيز الرخاء المشترك في مصر.  وجدير بالذكر أن في الفترة من 2011 و2016 استثمرت مؤسسة التمويل الدولية حوالى 1.5 مليار دولار في 18 مشروعاً في عدة قطاعات، منها قطاع الأسواق المالية والبنية التحتية والنفط والغاز والأعمال الزراعية والصناعة والرعاية الصحية.، (يشمل هذا المبلغ التمويل المقدم من جهات إستثمارية آخرى).
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة تنمية دولية تركز على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. ونستخدم خبرتنا الممتدة لستة عقود لخلق الفرصة حيثما تكون لازمةً بشدة، إذ نعمل مع أكثر من 2,000 شركة حول العالم. وارتفعت استثماراتنا طويلة الأجل في الدول النامية في العام المالي السادس عشر إلى 19 مليار دولار أمريكي، مما زاد من رأس مالنا وخبرتنا وتأثيرنا لمساعدة القطاع الخاص في القضاء على الفقر المدقع وتعزيز الإزدهار المشترك. ولمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.ifc.org
نبذة عن شركة حسن علام القابضة
ترجع أصول شركة حسن علام القابضة إلى عام 1936، وهي أقدم مجموعة للتشييد والبناء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتركز بشكل كبير من خلال شركتها التابعة الرائدة حسن علام للإنشاءات، على المشروعات الضخمة مثل محطات الكهرباء والطرق والكباري ومرافق معالجة مياه الشرب ومياه الصرف الصحي والمنشآت الصناعية ومصانع البتروكيماويات، فضلاً عن العقارات السكنية الراقية والعقارات التجارية. وتقدم الشركة مجموعةً واسعة من الأعمال المتكاملة والتكميلية التي تتضمن تصنيع الحديد ومحاجر والخرسانة الجاهزة وتقنيات البناء الكهروميكانيكية فضلاً عن المنتجات الخرسانية. بالإضافة إلى ذلك، يستعد قسم المرافق للبدء في مشروعات البنية التحتية القائمة على حقوق الإنتفاع طويلة الأجل في قطاعات الطاقة المتجددة والكهرباء والمياه.    
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
www.facebook.com/IFCwbg
www.twitter.com/IFC_org
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.instagram.com\ifc_org