مؤسسة التمويل الدولية تستثمر في صندوق ابتكار الفلسطيني لدعم الشركات الناشئة وتعزيز النمو الإقنصادي

رام الله، الضفة الغربية، 5 يوليو، 2017 – أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن إستثمارها مبلغ 1 مليون دولار في صندوق "ابتكار"، وهو صندوق فلسطيني رائد يركز على ضخ الاستثمارات في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا. ويأتي هذا الاستثمار في إطار جهود أوسع نطاقاً تبذلها المؤسسة لدعم رواد الأعمال في المراحل المبكرة وتشجيع الابتكار وتعزيز النمو الإقتصادي في الأسواق الناشئة.
وسيساعد هذا الاستثمار صندوق "ابتكار" على توفير مبلغ 10.45 مليون دولار لدعم وتمويل أكثر من 25 شركة ناشئة على مدار خمس سنوات. ويستهدف الصندوق، الذي تأسس في رام الله في عام 2015، دعم الشركات الناشئة المحلية التي تقدم خدماتها على المستويين الإقليمي أو العالمي، حتى تتمكن من النمو والاستفادة من الصناديق الإقليمية الأخرى مثل صندوق "ومضة"، وصندوق "بيكو"، وصندوق مؤسسة "شركاء المبادرات في الشرق الأوسط"، وغيرها لمواصلة الحصول على التمويل.
وفي هذا الصدد علق حبيب حزان، المدير العام لصندوق ابتكار: "يهدف صندوق ابتكار لدعم تأسيس الشركات الناشئة الفلسطينية الواعدة ونموها. وسيعزز استثمار مؤسسة التمويل الدولية هذه الجهود".
ويأتي استثمار المؤسسة في إطار مبادرتها لدعم الشركات الناشئة بمبلغ 30 مليون دولار، عن طريق دعم برامج محفزات الأعمال وصناديق رأس المال المخاطر في الأسواق الناشئة من أجل خلق مناخ موائم لهم وتشجيع لريادة الأعمال. ويهدف الصندوق إلى التغلب على عدة تحديات أخرى منها توفير رأس المال في المراحل الأولي للشركات المحلية، ودعم تبادل الخبرات، وتشجيع الابتكار.
وصرح مؤيد مخلوف، المدير الإقليمى لمؤسسة التمويل الدولية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "يتماشى استثمارانا في صندوق ابتكار مع حملة خلق الأسواق في مجال ريادة الأعمال التي بدأناها منذ سنوات قليلة. إن نقص التمويل للمشروعات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل عام وفي الأراضي الفلسطينية بشكل خاص يشكل عائقًا وتحديًا كبيرًا تواجهه جميع الشركات الناشئة في منطقتنا. وسوف يساعد هذا الاستثمار صندوق ابتكار على مواصلة رحلتها المثيرة للإعجاب في تمويل ودعم المشروعات الناشئة التي تحتاج إلى رأس المال"
ويركز صندوق "ابتكار" على الاستثمار في الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي يملك حصص الأغلبية فيها فلسطينيون وتزاول أعمالها إما في الضفة الغربية أو غزة، أو التي ستُضخ معظم إستثماراتها في الأراضي الفلسطينية. وقد تأسس الصندوق لتسريع أعمال الشركات وتقديم تمويل متواصل سواءً بشكل مباشر أم غير مباشر.    
ويأتي استثمار مؤسسة التمويل الدولية في صندوق "ابتكار" عقب ثلاث استثمارات أخرى قدمتهم المؤسسة للمساعدة في إتاحة التمويل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – ففي عام 2016 قدمت مؤسسة التمويل الدولية 1.2 مليون دولار إلى صندوق Flat6Labs وهو برنامج مسرعات أعمال للشركات الناشئة في القاهرة، واستثمرت في نفس العام 10 ملايين دولار في صندوق "الجبرا فينتشرز"، وهو أكبر صندوق لرأس المال المخاطر في مصر، وفي عام 2015 استثمرت المؤسسة 14 مليون دولار في صندوق "ومضة كابيتال"، وهو صندوق إقليمي يدعم الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وتهدف مبادرة تحفيز الشركات الناشئة التي أطلقتها مؤسسة التمويل الدولية إلى الاستثمار في حوالي 20 مسرع وحاضنة أعمال وصناديق رأس مال المخاطر وغيرها من الآليات والهيئات المماثلة التي تدعم رواد الأعمال في المراحل الأولية وتوفر التمويل الأولي للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا.  
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز بصورة حصرية على دعم وتنمية القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. ونستخدم رأس مالنا وخبرتنا وتأثيرنا لخلق الأسواق وتهيئة الفرص في أكثر مناطق العالم احتياجاً، إذ نعمل مع أكثر من 2,000 شركة حول العالم. وجديرٌ بالذكر أنه في العام المالي 2016 بلغت استثماراتنا طويلة الأجل في الدول النامية حوالي 19 مليار دولار، معززين من قوة القطاع الخاص على المساعدة في الإفلات من براثن الفقر وتعزيز الرخاء المشترك. لمزيدٍ من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
www.facebook.com/IFCwbg
www.twitter.com/IFC_org
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.instagram.com\ifc_org