مؤسسة التمويل الدولية ومجموعة دالتكس تعقدان شراكة لتعزيز الفرص للسيدات العاملات في قطاع الأعمال الزراعية في مصر

القاهرة، مصر، 6 مايو 2018 – أبرمت اليوم كل من مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، ومجموعة دالتكس الرائدة في الإنتاج الزراعي في مصر، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز الفرص الاقتصادية للنساء العاملات في المجموعة ولمالكات المزارع الصغيرة.
وسيتعاون الفريق الاستشاري لدى المؤسسة مع مجموعة دالتكس المتخصصة في إنتاج الفواكه والخضروات الطازجة للمساعدة في تحديد الحلول المستدامة والمجدية تجاريًا من أجل زيادة نسبة السيدات العاملات والمحافظة على وظائفهن في مجموعة مختارة من المزارع ومراكز التعبئة التابعة لمجموعة دالتكس، بالإضافة إلى زيادة أعداد السيدات المزارعات ومالكات المزارع الصغيرة. وتأتي هذه الخطوة في ظل المساعي الرامية إلى خلق فرص العمل للنساء وتحسين مصادر الدخل لهن من خلال دمجهن في عمليات مجموعة دالتكس.
وفي معرض تعليقه على هذه المبادرة، قال السيد هشام النجار، الرئيس التنفيذي لمجموعة دالتكس: "يتيح لنا دمج السيدات والرجال في عملياتنا فرصة متميزة للاستفادة من قاعدة أوسع وأكثر تنوعًا من الموارد، سواء من حيث موظفينا أو مزارعينا أو حتى شركائنا الذين نتعاون معهم في العمل. ويأتي ذلك في سياق استراتيجية أعمالنا الأوسع نطاقًا والتي نهدف من خلالها إلى تطوير الإنتاج والوصول إلى أسواق جديدة وإيجاد الفرص لمجتمعاتنا."    
تمثّل نسبة النساء العاملات في مِصر حوالي 13 في المئة بينما تصل نسبة أصحاب الأعمال من النساء إلى 18 في المئة كما أن 5% فقط من الشركات في مصر تُدار من قبل النساء، ويقلّ معدّل الدخل الذي تقوم النساء بجنيه عن نظرائهم الذكور بنسبة  22 في المئة. لذلك، ان سدّ هذه الفجوات بين الجنسين سيُساعد في رفع الناتج المحلي الإجمالي في مصر بنسبة تتجاوز 30 في المئة .
ومن جانبه صرح سيرجيو بيمينتا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أن: "خلق الفرص الاقتصادية للنساء في القطاعات الرئيسية كالزراعة يمثل أحد أبرز المحاور الاستراتيجية للمؤسسة. وأن أهمية الاستثمار في المرأة لا تقتصر على تعزيز النمو الاقتصادي، بل تعود بالنفع أيضًا على الأعمال التجارية، فالشركات التي تستقطب الموظفات وتعمل على الاحتفاظ بهن ستتمكن من الاستفادة من قاعدة أوسع وأفضل من الكفاءات."  
يستند التزام مؤسسة التمويل الدولية بالنهوض بالمساواة بين الجنسين إلى أسس تجارية صلبة وإلى مطالبة العملاء بحلول تراعي الفوارق بين الجنسين، إذ زادت هذه المطالبات بصورة ملموسة خلال السنوات القليلة الماضية.وقد ساهمت الشركات التي تستثمر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحت مظلة مؤسسة التمويل الدولية في استحداث ما يزيد عن 120 الف فرصة عمل للسيدات خلال السنوات العشر الماضية. وتستثمر مؤسسة التمويل الدولية كذلك في البنوك لتعزيز الإقراض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة المملوكة من قبل السيدات من خلال صندوق إتاحة الفرص لرائدات الأعمال التابع للمؤسسة.
نبذة عن مجموعة دالتكس
تأسست مجموعة دالتكس، الشركة المصرية الرائدة في زراعة وتصدير الفواكه والخضروات الطازجة، عام 1964، وتدير حاليًا مزارع في 12 منطقة مختلفة في كافة أنحاء مصر، وتسوق منتجاتها لأكبر سلاسل المتاجر وعملاء البيع بالتجزئة في أكثر من 60 دولة حول العالم. وانطلاقًا من إيمانها الراسخ بقيمة الانسان، لا تدخر المجموعة جهداً في تنمية قدرات طواقم عملها وحثهم على التمسك بالقيم الاجتماعية الفضلى وحماية الاستدامة البيئية وتحقيق الرخاء الاقتصادي.  للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة موقع المجموعة علي شبكة الانترنت: www.daltexcorp.com
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية (IFC) - وهي مؤسسة شقيقة للبنك الدولي وعضو بمجموعة البنك الدولي - هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. تعمل المؤسسة مع أكثر من 2000 شركة في مختلف أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وخلق الفرص في المناطق الأشدّ صعوبة في العالم. في العام المالي 2017، حققت المؤسسة رقماً قياسيا قدره 19.3 مليار دولار من التمويل طويل الأجل للبلدان النامية، معولة على قوة القطاع الخاص للمساعدة في إنهاء الفقر وتعزيز الرخاء المشترك. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة موقع المؤسسة على شبكة الإنترنت: www.ifc.org.
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية