مؤسسة التمويل الدولية تقدم أول قرض بالجنية المصري دعمًا لقطاع الإنشاءات في مصر

القاهرة، مصر، 9 مايو 2018 — أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن تقديمها قرضًا بقيمة 15 مليون دولار، يقدم معظمه بالجنيه المصري، لشركة فينافيل مصر للكيماويات، الرائدة في تصنيع مواد الإنشاءات، وذلك لدعم الشركة وتعزيز إنتاجها وتوفير المزيد من فرص العمل.
سيسهم التمويل المُقدَّم من مؤسسة التمويل الدولية في مساعدة الشركة على مضاعفة إنتاجها السنوي من المواد الكيميائية الأساسية التي تدخل في صناعة البويات (الدهانات) والمواد اللاصقة والتي يتم استخدامها في المشاريع الصناعية والتجارية. وسيتم تقديم معظم القرض بالجنيه المصري في سابقة هي الأولى من نوعها من قِبل المؤسسة من أجل تلبية الطلب على الإقتراض بالعملة المحلية. ومن شأن هذه الخطوة أن تلبي حاجة شركة فينافيل مصر إلى الاقتراض المرن بالجنيه المصري والدولار الأمريكي، كما ستعمل على خلق نموذجٍ للقروض متعددة العملات في المستقبل.
وصرَّح جانماريا بالازولو، المدير التنفيذي لشركة فينافيل مصر، قائلاً: "إن مرونة الاقتراض بالجنيه المصري والدولار الأمريكي ستمكّن شركتنا من القيام باستثمارات رأسمالية طويلة الأجل ودعم رأس المال العامل لدينا. كما سيساعدنا التمويل المُقدَّم من مؤسسة التمويل الدولية على التوسع في مصر حتى نصبح من الشركات المُصدِّرة للمواد الكيميائية المتخصصة في قطاع الإنشاءات على مستوى المنطقة، الأمر الذي سيمكننا من خلق المزيد من فرص العمل، خاصة للعمالة الماهرة."  
يأتي هذا التمويل في إطار جهود مؤسسة التمويل الدولية لتعزيز تنمية قطاع الإنشاءات في مصر، والذي يُمثِّل مصدرًا هاماً للوظائف ومحفزاً رئيسيًا للنمو الاقتصادي إذ يُشكّل أكثر من 4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لمصر ويعمل به 12 في المائة من العمال المصريين. كما يُعتبر هذا القطاع أحد أسرع القطاعات نموًا في البلاد، إذ شهد نموًا بنسبة 10 في المائة في عام 2017.  
ومن جانبه، صرَّح مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بأن "دعم تطوير قطاع الإنشاءات في مصر يعد أمراً أساسياً لتحفيز النمو الاقتصادي. ويُعتبر التمويل بالعملة المحلية، والذي نعتزم التوسع فيه مستقبلاً، أمرًا ضروريًا لاستدامة استثمارات القطاع الخاص في مصر." وأضاف: "أن توفير القرض بالجنية المصري يضمن إمكانية وصول الشركات المحلية للعملة بشكل أكبر، الأمر الذي سيساعد في تعزيز القطاعات الحيوية مثل التصنيع والإنشاءات".
يأتي هذا الاستثمار في إطار جهود مؤسسة التمويل الدولية الرامية لتعزيز دور القطاع الخاص في النمو الإقتصادي في مصر. وقد استثمرت المؤسسة في الأعوام العشر الماضية ما يقرب من 3 مليارات دولار في القطاع الخاص في مصر، وتهدف إلى استثمار مبلغ إضافي قدره 1.5 مليار دولار خلال  العام المالي الجاري، (بما يشمل استثمارات مشتركة مع جهات استثمارية آخرى).
نبذة عن فينافيل مصر
شركة فينافيل مصر هي شركة تابعة لشركة Mapei SpA (مابي)، وهي منشأة عالمية تعمل في مجال الكيماويات، كما أنها من عملاء مؤسسة التمويل الدولية كذلك. تأسست فينافيل مصر في عام 2001 كشركة تابعة لشركة Vinavil SPA، المملوكة بالكامل لشركة Mapei، حيث تُعتبر الأخيرة شركة رائدة عالميًا في إنتاج المواد الكيميائية المتخصصة في قطاع الإنشاءات والمستخدمة في مشاريع البنية التحتية، بما يشمل مشاريع الإسكان والإنشاءات تحت الأرض والموانئ وكذلك قطاع الإنشاءات البحرية. وهذه الشركة مملوكة لأسرة تعاقب على إدارتها ثلاثة أجيال، إذ تأسست في عام 1937 وتتّخذ من مدينة ميلانو بإيطاليا مقرًّا لها. تضم شركة Mapei 82 شركة تابعة و28 مركزًا للبحوث والتطوير و79 مصنعًا للإنتاج في 34 دولة. توظف الشركة حوالي 10,000 موظفًا حول العالم، ويعمل 27 في المائة منهم في الأسواق الناشئة. وقد حصلت شركة Mapei في هذه الصفقة على دعم شركة الاستشارات Ethica & Mittel Debt Advisory، والتي تُمثِّل الذراع الاستشارية لمجموعة Mittel وهي عبارة عن بنك استثماري وتجاري.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية (IFC) - وهي مؤسسة شقيقة للبنك الدولي وعضو بمجموعة البنك الدولي - هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. تعمل المؤسسة مع أكثر من 2000 شركة في مختلف أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وخلق الفرص في المناطق الأشدّ صعوبة في العالم. في العام المالي 2017، حققت المؤسسة رقماً قياسيا قدره 19.3 مليار دولار من التمويل طويل الأجل للبلدان النامية، معولة على قوة القطاع الخاص للمساعدة في إنهاء الفقر وتعزيز الرخاء المشترك. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة موقع المؤسسة على شبكة الإنترنت: www.ifc.org.
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية:
www.facebook.com/IFCwbg
www.twitter.com/IFC_org
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.instagram.com\ifc_org