مصر تدعو الشركات الناشئة في إفريقيا للتقدم إلى مبادرة جديدة

القاهرة، مصر، 2 أكتوبر، 2018- أعلنت اليوم مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر عن إطلاق موقع إلكتروني معني بتقديم طلبات الالتحاق في مبادرة جديدة تهدف إلى تعزيز منظومة ريادة الأعمال في إفريقيا.
وقد نظمت مؤسسة التمويل الدولية بالشراكة مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي مبادرة «The Next 100 African Startups » والتي ستعمل على إختيار  100 شركة من الشركات الناشئة والواعدة في أفريقيا ودعوتهم لحضور منتدي إفريقيا 2018 من أجل التواصل مع كبار المستثمرين الدوليين ورجال الأعمال والمؤسسات المالية وواضعوا السياسات من دول إفريقيا. تأتي هذه المبادرة في إطار جهود المؤسسة لدعم ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن طريق مساعدة الشركات الناشئة في الحصول على التمويل وتلقي الإرشاد الذي تحتاج إليه فضلا عن مساعدتهم في الوصول إلى أسواق جديدة.  وسيقام منتدي إفريقيا 2018 برعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، في مدينة شرم الشيخ في ديسمبر القادم.
ومن جانبها صرحت د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر، "إن هذه المبادرة تأتي انعكاسًا لإيماننا بعقول الشباب المتفتحة في قارتنا والتزامنا بالتأكد من أن  رواد الأعمال يحلصون على الأدوات التي يحتاجون إليها، بما في ذلك إتاحة التمويل والحصول على الإستشارات وتكوين العلاقات التي ستمكنهم من الابتكار والتطور." وأضافت الوزيرة قائلة "من خلال دعم منظومة ريادة الأعمال، سيمكننا إطلاق العنان لطاقات وإمكانات الشباب الإفريقي ليصبح أكثر تنافسية على المستوى العالمي ويساهم بشكل أكثر فاعلية في تنمية مجتمعاتهم."
إن مصر تسير على الطريق الصحيح لتصبح مركزًا إقليميًا لرواد الأعمال مستفيدةً من الإمكانات الهائلة للابتكار والنمو في المنطقة. ولتعزيز النظام الإيكولوجي التجاري في البلاد، أطلقت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عام 2017 منصة شاملة تحت اسم (فكرتك شركتك) تضع الأدوات الرئيسية بما في ذلك التمويل والإرشاد والتدريب في متناول رواد الأعمال. ولتقديم المزيد من الدعم للنظام الإيكولوجي، أنشأت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي أيضًا شركات رائدة ومسرعات الأعمال مثل: شركة مصر لريادة الأعمال، ومسرعة الأعمال فلك و EFG للتكنولوجيا المالية، عبر استثمارات مشتركة مع القطاع الخاص والمؤسسات المالية الدولية.
وصرح  مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية: "أن رواد الأعمال يقودون الابتكار والتطور ويساعدون في تعزيز النجاح، إلا أنهم بحاجة إلى النصح والتوجيه، إضافة إلى التمويل اللازم" وأضاف: "نحن نحث أكبر عدد من هذه الشركات للالتحاق بهذه المبادرة التي تهدف إلى توفير الدعم الذي يحتاجونه للازدهار."
لذلك قدمت مؤسسة التمويل الدولية على مدار العامين الماضيين، ما يقرب من 65 مليون دولار من التمويل لشركات التكنولوجيا والشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى العمل جنبًا إلى جنب مع الشركات الرائدة في مجال مسرعات الأعمال والصناديق الاستثمارية مثل ومضة وفلات6لابز وألجبرا فنشرز.
لمزيد من التفاصيل عن المبادرة وإرسال طلبات الإلتحاق عبر الموقع الإلكتروني - http://next100africanstartups.com
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تُعد مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، مؤسسة شقيقة للبنك الدولي وعضو في مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. وتعمل المؤسسة مع أكثر من 2000 شركة في مختلف أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وخلق الفرص في المناطق الأشد صعوبة في العالم. وفي العام المالي 2018، قدمت المؤسسة أكثر من 23 مليار دولار من التمويل طويل الأجل للبلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص للمساعدة في إنهاء الفقر المدقع وتعزيز الرخاء المشترك. وللمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة موقع المؤسسة على شبكة الإنترنت: www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية:
www.facebook.com/IFCwbg
www.twitter.com/IFC_org
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.instagram.com\ifc_org