مؤسسة التمويل الدولية تقدم حزمة تمويل إسلامي لدعم محطة جديدة لطاقة الرياح في الأردن

عمان، الأردن، 6 نوفمبر 2018 - أعلنت اليوم مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن ترتيبها لحزمة تمويل إسلامي تبلغ قيمتها 80 مليون دولار لتمويل بناء مزرعة رياح جديدة في جنوب الأردن بالقرب من مدينة الطفيلة، فيما يعد أحدث جهود المؤسسة لتعزيز نمو قطاع الطاقة المتجددة في المملكة.  
وستعمل شركة أبور للطاقة (Abour Energy)، وهي مشروع مشترك لمجموعة زينل الدولية (Xenel International) وشركة إيميا للطاقة (AMEA Power)، على بناء مزرعة أبور للرياح التي ستبلغ قدراتها 51.75 ميغاواط عند اكتمالها. وتشمل حزمة التمويل المخصصة للمشروع قرضًا بقيمة 28 مليون دولار تُقدمه مؤسسة التمويل الدولية من حسابها الخاص، وقروضًا موازية يقدمها البنك الإسلامي للتنمية.  وقد نظمت مؤسسة التمويل الدولية هذه التعاملات على شكل إجارة تمويلية إسلامية، وهي الإجارة الأولى من نوعها في قطاع الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما وفرت المؤسسة مبادلات سعر الفائدة لكامل حزمة التمويل.  
ويقول عمران محمد علي من مجموعة زينل الدولية: "مع استمرار ارتفاع الطلب على الطاقة في الأردن، ثمة حاجة ملحة لتوفير موارد جديدة لها. بعد تطوير موارد لتوليد 373 ميغاواط من الطاقة التقليدية في البلاد، تستمر مجموعة زينل بإثبات التزامها في الأردن عبر العمل مع شريكتها إيميا للطاقة لتطوير مزرعة أبور للرياح التي ستعزز قدرة البلاد في مجال الطاقة المتجددة وستساهم في تحسين أمن الطاقة وخفض تكلفة الكهرباء للمستهلكين."
وصرح أمجد الرواشدة، مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الأردنية قائلاً: "نركز على الاستمرار في تنويع موارد الطاقة. وقد قامت مؤسسة التمويل الدولية بدورًا أساسيًا في المساعدة في تطوير قطاع الطاقة المتجددة ونتطلع إلى الاستمرار في هذا العمل."
لقد اضطلعت مجموعة البنك الدولي خلال العقدين الماضيين بدورًا أساسيًا في قطاع الطاقة في الأردن من خلال أعمال التفكيك ومن ثمّ الخصخصة عبر تقديم الدعم التنظيمي والتمويلي.  كما استثمرت مؤسسة التمويل الدولية ما يزيد على 300 مليون دولار في 13 مشروعًا، الأمر الذي مهد الطريق لاستثمارات بأكثر من 1 مليار دولار من القطاع الخاص في مجالي توزيع وتوليد الطاقة في الأردن
وصرح مؤيد مخلوف، مدير مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "أن قطاع الطاقة الأردني يسير على طريق ثابت نحو الإصلاح. ويشكل دعم مشاريع الطاقة المتجددة وفتح المجال للاستثمارات الخاصة في القطاع عاملين أساسيين لعملنا في الأردن والمنطقة."  وأضاف: "وإننا ملتزمون بالاستمرار في دعم هذا القطاع وتكرار تجارب النجاح التي حققناها في قطاع الطاقة الشمسية وتشجيع القطاع الخاص على حشد المزيد من الإستثمارات."
كما تقود مؤسسة التمويل الدولية الجهود التي تبذلها الصناعة للحد من المخاطر التي يمكن أن تشكلها مزارع الرياح على الطيور في الممر فوق الأردن - وهو مسار هجرة مهم للعديد من أنواع الطيور. وتساعد مؤسسة التمويل الدولية الجهات المعنية، بما في ذلك العديد من مشغلي محطات الرياح من القطاع الخاص، على دراسة وتقييم الآثار السلبية المحتملة لمحطات الرياح على التنوع البيولوجي في المنطقة والاتفاق على تدابير منسقة للتخفيف منها.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تُعد مؤسسة التمويل الدولية - المؤسسة الشقيقة للبنك الدولي وعضو مجموعة البنك الدولي - أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. ونتعاون في مؤسسة التمويل الدولية مع أكثر من 2,000 شركة في جميع أنحاء العالم، ونستخدم رؤوس أموالنا وخبراتنا ونفوذنا لإنشاء الأسواق وخلق الفرص في أصعب المناطق حول العالم. وفي العام المالي 2018، وفرنا أكثر من 23 مليار دولار أمريكي للتمويل طويل الأجل في البلدان النامية، مستفيدين من قوة القطاع الخاص للقضاء على الفقر المدقع وزيادة مستوى الرخاء المشترك. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية: