الوزير الأردني الأسبق عماد فاخوري ينضم إلى مؤسسة التمويل الدولية لتعزيز الجهود الرامية إلى خلق أسواق جديدة

واشنطن العاصمة، 17 يناير 2019 أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن تعيين عماد فاخوري في منصب رفيع المستوى من أجل دعم جهود المؤسسة في خلق أسواق جديدة والعمل مع الحكومات على تعزيز استثمارات القطاع الخاص وخفض الدين العام بشكل أكبر. وقد شغل فاخوري منصب وزير التخطيط والتعاون الدولي في الأردن سابقًا.
انضم فاخوري، الذي تم اختياره من خلال إجرائات توظيف تنافسية، إلى مؤسسة التمويل الدولية هذا الشهر لشغل منصب مستشار رفيع المستوى لحلول القطاع الخاص. وسيعمل في هذا المنصب مع الحكومات وفرق العمل بمجموعة البنك الدولي للاستفادة من القطاع الخاص في تحقيق أهداف التنمية وتقليص الأعباء المترتبة على الخزينة العامة.
وقد صرّح هانز بيتر لانكس، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية للشؤون الاقتصادية وتنمية القطاع الخاص، قائلاً: " في الأوقات التي تندر فيها الموارد العامة تشتد الحاجة إلى تبنّي نهج شامل للقضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك، حيث يقوم هذا النهج على دمج قدرات القطاع الخاص مع القدرات المتاحة للحكومات.ويتمتع عماد فاخوري بموقع مثالي لتقديم المساعدة لمؤسسة التمويل الدولية حتى تتمكن من القيام بذلك، حيث يتميز بسجل حافل من العمل في القطاع العام ولديه خبرة واسعة في دمج القطاع الخاص، و التركيز على تقديم حلول للتحديات الرئيسية التي تواجه التنمية الاقتصادية ."
ومن جانبه، صرّح فاخوري قائلاً: " تواجه الدول النامية قصورًا كبيرًا في البنية التحتية وتناميًا في القيود المفروضة على الحيز المالي وتزايدًا في توقعات المواطنين الذين يطالبون بمستوى أفضل من الخدمات العامة. ولقد قضيت حياتي المهنية كاملةً في القطاع العام محاولاً زيادة التمويل المقدّم من أجل التنمية من خلال توفير حلول القطاع الخاص المستدامة والشراكات بين القطاعين العام والخاص للتصدي للتحديات التي تواجه التنمية. وإنه لمن دواعي سروري أن أنضم إلى مؤسسة تتبنّى هذا العمل الهام على مستوى عالمي ."
وقد عمل فاخوري رئيسًا للاجتماعات السنوية في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في عام 2017، ورئيسًا لمجلس محافظي البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في عام 2018. وشغل منصب مدير مكتب الملك الأردني عبدالله الثاني، كما تسلّم أيضًا منصب رئيس مجلس أمناء صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية منذ عام 2014.
وتولى فاخوري عدّة حقائب وزارية في الحكومات الأردنية المتعاقبة، حيث شغل منصب وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير تطوير القطاع العام ووزير الدولة للمشاريع الكبرى. كما قاد العمل على إنشاء وتشغيل منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وكان عضوًا مؤسسًا وعضوًا في مجلس الإدارة في العديد من الشركات القائمة على الشراكات الاستراتيجية بين القطاعين العام والخاص في الأردن. ويحمل فاخوري درجة الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية من كلية  Kellogg للأعمال في جامعة نورث وسترن، ودرجة الماجستير في السياسة العامة من كلية كينيدي بجامعة هارفارد، ودرجة الماجستير في الهندسة من جامعة Case Western Reserve University.
وتتميز مؤسسة التمويل الدولية بخبرة تزيد عن 60 عامًا في فتح المجال للاستثمارات الخاصة وتهئية الأسواق وخلق الفرص حيثما استدعت الحاجة ذلك. ومنذ عام 1956، واستثمرت مؤسسة التمويل الدولية رأس مال قدره 2.6 مليار دولار لتتمكن من تقديم ما يزيد عن 265 مليار دولار لتمويل الشركات في الدول النامية.
نُبذة عن مؤسسة التمويل الدولية تُعد مؤسسة التمويل الدولية - المؤسسة الشقيقة للبنك الدولي وعضو في مجموعة البنك الدولي - أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. ونتعاون في مؤسسة التمويل الدولية مع أكثر من 2000 شركة في جميع أنحاء العالم، ونستخدم رؤوس أموالنا وخبراتنا ونفوذنا لإنشاء الأسواق وخلق الفرص في أصعب المناطق حول العالم. وفي العام المالي 2018، وفّرنا أكثر من 23 مليار دولار أمريكي للتمويل طويل الأجل في البلدان النامية، مستفيدين من قوة القطاع الخاص للقضاء على الفقر المدقع وزيادة مستوى الرخاء المشترك. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية: