شراكة بين مؤسسة التمويل الدولية ومجموعة المنصور القابضة لتوفير فرص عمل للنساء

القاهرة، مصر، 10 أبريل 2019 - أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، العضو بمجموعة البنك الدولي، عن توقيعها اتفاقية مع مجموعة المنصور القابضة، المالكة لشركة مترو ماركت للتجارة والتوزيع التابع لها سلسلة سوبر ماركت مترو وسلسلة سوبر ماركت خير زمان، وذلك بهدف تعزيز الفرص الاقتصادية للنساء.
وبموجب هذه الشراكة ستعمل مؤسسة التمويل الدولية على زيادة فرص العمل المتاحة للموظفات في سلسلة مترو ماركت وسلسلة خير زمان التابعة لشركة مترو ماركت للتجارة والتوزيع المملوكة لمجموعة منصور, وستساعد مؤسسة التمويل الدولية كل من السلسلتين على إيجاد مسارات مهنية طويلة الأمد للنساء، من خلال اعتماد الممارسات المتبعة في أماكن العمل التي تدعم أهالي العاملين وترسيخ ثقافة تمكّين السيدات، وزيادة فرصهم في كافة المواقع الوظيفية بالشركة.
وصرح تامر جودة المدير الإداري لشركة مترو ماركت للتجارة والتوزيع قائلاً: "يسرنا أن نعلن عن تعيين أول مديرة سوبر ماركت في مصر، وقريبًا سيكون لدينا مديرات للعمليات في مترو ماركت" وأضاف: "أن وجود عدد أكبر من السيدات في فريق العمليات لدينا، ووضعهن على مسار مهني، يتضمن وظائف غير تقليدية أو تقنية أو مناصب عليا، سيكون له دور كبير في تعزيز أداء القوى العاملة وفرق العمليات وتحسين تجربة المستهلك لدينا."
وتأتي هذه الشراكة كجزء من "برنامج توظيف السيدات" الذي أطلقته مؤسسة التمويل الدولية مؤخرًا في مصر، والذي يهدف إلى زيادة نسبة النساء في القوى العاملة وذلك بالتوازي مع توفير مكاسب تجارية للشركات في مصر.
وتكمن أهمية هذا البرنامج في أن السيدات تمثل ما يقارب 13% فقط من العمالة الدائمة بدوام كامل في مصر وحوالي 18% من أصحاب الأعمال، كما أن 5% فقط من الشركات المصرية تديرها مديرة تنفيذية، وتقلّ رواتب السيدات بنسبة 22% عن رواتب نظائرهن من الرجال. وقد يساعد سد هذه الفجوات في زيادة الناتج المحلي الإجمالي في مصر بنسبة تزيد عن 30%.
من جانبه، صرح مدير استثمارات التصنيع والأعمال التجارية والزراعية والخدمات لدى مؤسسة التمويل الدولية توماش تيلما: "أن توفير فرص اقتصادية للنساء في القطاعات الرئيسية كالبيع بالتجزئة يعد جزءًا هامًا من إستراتيجية المؤسسة ، حيث يُعد الاستثمار في النساء أمرًا أساسيًا للأعمال والاقتصاد، كما أن الشركات التي تستقطب الموظفات وتحافظ عليهن تتمتع بمخزون أكبر وأفضل من المواهب، وتحسّن من توافق أعمالها مع متطلبات السوق، الأمر الذي ينطبق بالطبع على كل من الرجال والسيدات."
يستند التزام مؤسسة التمويل الدولية بالنهوض بالمساواة بين الجنسين إلى أسس تجارية صلبة وإلى مطالبة العملاء بحلولٍ تراعي الفوارق بين الجنسين، إذ زادت هذه المطالبات بصورة ملموسة خلال السنوات القليلة الماضية.
 وقد ساهمت الشركات التي تستثمر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحت مظلة مؤسسة التمويل الدولية في خلق ما يزيد عن 120,000 فرصة عمل للنساء خلال السنوات العشر الماضية. وتستثمر مؤسسة التمويل الدولية كذلك في البنوك، لمنح القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة المملوكة للنساء، من خلال صندوق إتاحة الفرص لرائدات الأعمال التابع للمؤسسة.
نبذة عن مترو ماركت
تُعد شركة مترو ماركت جزءًا من مجموعة منصور، وهي إحدى أكبر سلاسل تجارة التجزئة في مصر، ويتبع لها أكثر من 100 فرع على مستوى الجمهورية موزعة ما بين سلسلة مترو ماركت وسلسلة خير زمان وسلسلة ميني مترو وسلسلة فريش فوود ماركت . هذا وقد تأسست مجموعة منصور في عام 1955 وهي إحدى أكبر المجموعات ذات الملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويتبع لها شركات في العديد من القطاعات بما في ذلك السيارات وقطاع التجزئة والخدمات والعقارات.
نُبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تُعد مؤسسة التمويل الدولية - المؤسسة الشقيقة للبنك الدولي وعضو في مجموعة البنك الدولي - أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. ونتعاون في مؤسسة التمويل الدولية مع أكثر من 2000 شركة في جميع أنحاء العالم، ونستخدم رؤوس أموالنا وخبراتنا ونفوذنا لإنشاء الأسواق وخلق الفرص في أصعب المناطق حول العالم. وفي العام المالي 2018، وفرنا أكثر من 23 مليار دولار للتمويل طويل الأجل في البلدان النامية، مستفيدين من قوة القطاع الخاص للقضاء على الفقر المدقع وزيادة مستوى الرخاء المشترك. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.ifc.org
ابق على اتصال: