مؤسسة التمويل الدولية تستثمر في صندوق استثمار مباشر مصري لدعم الشركات في خضم أزمة كورونا

القاهرة، مصر، 07 أكتوبر 2020– أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن استثمار 25 مليون دولار في أحد صناديق الاستثمار المباشر المصرية بغرض المساعدة في تحسين قدرة الشركات الصغيرة والمتوسطة على الحصول على رأس المال، مما يعزز قدرتها على التكيف والنمو في خضم تفشي فيروس كورونا المستجد.
وسيقوم صندوق لوراكس كابيتال 2 للاستثمار المباشر LCP II، الذي تديره لوراكس كابيتال بارتنرز، وهي شركة لإدارة الاستثمار المباشر (الأسهم الخاصة) يتركز عملها على مصر، باستثمارات في أسهم رأس المال دعما لنمو الشركات ذات رأس المال المتوسط في عدة قطاعات، مثل قطاعا السلع الاستهلاكية والخدمات المالية. ويسعى الصندوق إلى تدبير 250 مليون دولار من التزامات أسهم رأس المال وتم الانتهاء من أول إغلاق في سبتمبر/أيلول. هذا، وقد برز الاستثمار المباشر، على الصعيد العالمي، باعتباره أحد المصادر المهمة للتمويل ولاسيما للشركات ذات رأس المال المتوسط.
من جانبه، صرح وليد لبادي المدير القُطري لمؤسسة التمويل الدولية في مصر وليبيا واليمن: "نأمل أن تساعد مشاركة مؤسسة التمويل الدولية في اجتذاب المزيد من رؤوس الأموال الخاصة إلى سوق الاستثمار المباشر المصرية، وزيادة قدرتها التنافسية، وتنويع قاعدة المستثمرين، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين فرص حصول الشركات المصرية المتوسطة على رأس المال، ويمكن أن تصبح هذه الشركات قاطرة لخلق فرص العمل والنمو الاقتصادي المستدام".
وسيركز الصندوق الجديد على الشركات التي تسعى إلى التوسع جغرافياً والشركات التي تعمل على تبني استراتيجيات إحلال الواردات. وتعتزم المؤسسة المشاركة في فرص استثمار مشترك في المستقبل إلى جانب شركة لوراكس كابيتال بارتنرز.
ويأتي هذا الاستثمار في إطار إستراتيجية مؤسسة التمويل الدولية للدخول في شراكات مع عدد من مديري صناديق الاستثمار في المناطق الرئيسية بهدف تلبية احتياجات الشركات سريعة النمو، وتدبير رؤوس الأموال المؤسسية في القطاعات التي تتسم بمعدلات نمو مرتفع، مما يؤدي في النهاية إلى تقوية قدرات أسواق رأس المال.
ويمكن للاستثمار المباشر ورأس المال المغامر القيام بدور بالغ الأهمية في التنمية، مما يساعد على تأسيس شركات نشطة توفر فرص العمل وتدفع النمو الاقتصادي إلى الأمام، وتسهم في توفير السلع والخدمات الأساسية. وفي السنة المالية 2020 المنتهية في 30 يونيو/حزيران، استثمرت مؤسسة التمويل الدولية ما مجموعه 57 مليون دولار في صندوقين للاستثمار المباشر ورأس المال المغامر لدعم الشركات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. تعمل المؤسسة في أكثر من 100 بلد في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص في البلدان النامية. وفي السنة المالية 2020، استثمرت المؤسسة 22 مليار دولار في شركات خاصة ومؤسسات مالية خاصة في البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.ifc.org .
نبذة عن لوراكس كابيتال بارتنرز
تأسست لوراكس كابيتال بارتنرز في عام 2015، وهي شركة للاستثمار المباشر (الأسهم الخاصة) تركز على مصر وتتولى حالياً إدارة أموال صندوق المشاريع المصرية الأمريكية، وكانت مسؤولة عن استثماراته في شركة فوري للخدمات المصرفية وخدمات تكنولوجيا الدفع، وهي المنصة الرائدة للمدفوعات الإلكترونية في مصر، وثروة كابيتال وهي شركة رائدة في مجال التمويل الاستهلاكي والتمويل التأجيري والتوريق في مصر. وتُعد لوراكس كابيتال بارتنرز في وضع متميز يؤهلها للعمل "كجسر" بين مصر والمستثمرين الدوليين الذين يتطلعون إلى تحقيق عوائد جذابة معدلة بحسب المخاطر، مع الإسهام في الوقت نفسه في التنمية الاقتصادية للبلاد. ويتمتع فريق إدارة لوراكس كابيتال بارتنرز بسجل حافل في تحديد وتنفيذ وإدارة المعاملات في مصر بقيمة إجمالية تزيد على 46 مليار دولار. للمزيد من التفاصيل حول لوراكس كابيتال بارتنرز، يرجى زيارة الموقع: http://www.loraxcapitalpartners.com .
تابعونا