مؤسسة التمويل الدولية وكندا وفرنسبنك يدعمون الاستثمار في مجال الطاقة المستدامة

بيروت، لبنان، 2 مايو/ أيار 2014 - أعلنت مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، عضو مجموعة البنك الدولي، عن تقديمها مجموعة من القروض إلى مجموعة فرنسبنك بهدف توفير التمويل الذى تحتاجه الشركات اللبنانية من أجل التوسع فى إستخدام الطاقة النظيفة وتطبيق تقنيات كفاءة استخدام الطاقة، مما يؤدى إلى خفض تكلفة الطاقة ومواجهه تغير المناخ. يتم تقديم هذه القروض بدعم من الحكومة الكندية.
يعد هذا أول إستثمارات مؤسسة التمويل الدولية فى مجال تمويل الطاقة المستدامة في لبنان، إذ تقدم المؤسسة قروضاً بقيمة 13 مليون دولار إلى كل من مجموعة فرنسبنك وذراعها التأجيري شركة الليزينغ اللبنانية. وتتضمن هذه القروض 4.5 مليون دولار يوفرها برنامج (تغير المناخ IFC – كندا)، أحد برامج الشراكة بين مؤسسة التمويل الدولية والحكومة الكندية.
وسيساعد هذا الإستثمار مجموعة فرنسبنك على توفير التمويل اللازم للشركات الصغيرة والمتوسطة التى ترغب فى شراء معدات لتحسين كفاءة إستخدام الطاقة، كما سيساعد شركة الليزنغ اللبنانية على توفير هذه المعدات للشركات.  الأمر الذي سيؤدي إلى تعزيز استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقة النظيفة وزيادة التنافسية عن طريق تقليل تكاليف الطاقة الباهظة وتحسين الإنتاجية.
وصرح عدنان القصار، رئيس مجلس إدارة مجموعة فرنسبنك: "إن تقديم خدمات تمويل الطاقة المستدامة في أنشطتنا يمثل جزءًا من إستراتيجيتنا الرامية إلى التوجه نحو الطاقة الخضراء". وأكد أن هذه الخطوة ستسمح للمجموعة بتوسيع حصتها في السوق من خلال منتجات مصرفية جديدة واستهداف قطاعات جديدة في السوق وتحسين منظومة إدارة المخاطر في محفظة أنشطة المجموعة بالإضافة إلى تعزيز الصورة الاجتماعية والبيئية.
كما ستقدم مؤسسة التمويل الدولية خدماتها الإستشارية لتعزيز قدرات مجموعة فرنسبنك وشركة الليزنغ اللبنانية ومساعدتهم فى تطوير خدمات تمويل الطاقة المستدامة التى تحتاجها الشركات الصغيرة والمتوسطة.
جدير بالذكر أن مساندة الحكومة الكندية المستمرة لبرنامج (تغير المناخ IFC – كندا)  قد ساهمت فى توفير هذا الإستثمار. وقد قدمت كندا إجمالى  إستثمارات بقيمة 276.6 مليون دولار لمواجهة تغير المناخ وتعزيز الفوائد البيئية والاقتصادية في البلدان النامية.
وصرح ك. افتاب أحمد، مدير قطاع الإستثمار ومؤسسات التمويل فى منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية: "إن تغير المناخ وتراجع مصادر الطاقة يمثلان تحديًا عالميًا أمام التنمية الاقتصادية. وأضاف: "أن تعزيز شراكتنا مع مجموعة فرنسبنك، سيتيح لشركات القطاع الخاص الفرصة لتطبيق تقنيات الطاقة المتجددة، والاستثمار في مستقبل لبنان، والحد من أضرار تغير المناخ".
وتأتي هذه المبادرة، التى تمولها كل من مؤسسة التمويل الدولية والحكومة الكندية، في إطار برنامج تمويل الطاقة المستدامة الذي يهدف إلى دعم قدرات البنوك والمؤسسات المالية لتمويل مبادرات القطاع الخاص وتشجيع إستخدام تطبيقات الطاقة المستدامة.
نبذة عن برنامج (تغير المناخ IFC – كندا)  
يعمل برنامج (تغير المناخ IFC – كندا) المشترك بين مؤسسة التمويل الدولية والحكومة الكندية على تشجيع تمويل مبادرات القطاع الخاص فى مشروعات الطاقة النظيفة. ويأتي تمويل كندا لهذا البرنامج في إطار مساهمتها التمويلية الشاملة خلال 2010/2011. وينص اتفاق كوبنهاغن على التزام الدول المتقدمة بتوفير قروض بقيمة 30 مليار دولار خلال الفترة من 2012 حتى 2012 لمواجهة تغير المناخ في البلدان النامية. وفي إطار التزام كندا بهذا الإتفاق، فإنها تساهم بمبلغ 1.2 مليار دولار كندي في صورة تمويل جديد وإضافي في مجال تغير المناخ خلال الأعوام المالية 2010-2013.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
تعد مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة للتنمية العالمية تركز بشكل حصرى على تنمية القطاع الخاص. نعمل مع مؤسسات القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة، ونستخدم رأس مالنا وخبرتنا وتأثيرنا للمساعدة فى الحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. حققت استثماراتنا في العام المالي 2013 رقمًا قياسيًا بلغ حوالي 25 مليار دولار، لتعزيز قدرة القطاع الخاص على توفير فرص العمل ومواجهة تحديات التنمية الأكثر إلحاحًا في العالم. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية: www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية
نبذة عن مجموعة فرنسبنك
يعد فرنسبنك أقدم بنك في لبنان، حيث أنشئ في 1921 وحقق المركز الأول في قائمة البنوك العاملة في لبنان. يعمل البنك من خلال 116 فرعًا وله بصمة إقليمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإضافة إلى فروع تابعة له في أوروبا. ويعد البنك ضمن البنوك الرائدة في لبنان حيث يحتل الترتيب الثالث من حيث صافي القروض المقدمة إلى العملاء والأرباح والترتيب الرابع في إجمالي الأصول وودائع العملاء. ويقدم البنك مجموعة كبيرة من المنتجات من بينها منتجات التجزئة والخدمات المصرفية للشركات والخدمات الاستثمارية والخاصة والتأمينية. وتدخل مجموعة فرنسبنك في شراكة منذ أكثر من 15 عامًا مع بنوك بارزة ومؤسسات مالية دولية.
شركة الليزينغ اللبنانية ش. م. ل
شركة الليزنغ اللبنانية هي شركة تأجير رائدة في لبنان تأسست عام 1995  و مملوكة لمجموعة فرنسبنك "شركة مساهمة لبنانية" (87.5%)، في حين تمتلك نسبة 12.5% المتبقية مؤسسة الاستثمار والتنمية الألمانية، وهي إحدى مؤسسات التمويل الكبرى الرائدة في أوروبا.