مؤسسة التمويل الدولية تشجع تمويل مشروعات الطاقة المتجددة في مصر

القاهرة، مصر، 23  يونيو/ حزيران 2015- عقدت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، بالتعاون مع المعهد المصرفي المصري،  ورشة عمل حول الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال مشروعات الطاقة المتجددة في مصر وسبل تمويلها.
عُقدت ورشة العمل التي استمرت لمدة يوم واحد بدعم من الحكومة الدنماركية وبالمشاركة مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية وعدد من كبرى الشركات الرائدة في هذا المجال وهم: شركة "إفيرشيدز" وشركة "ديت نورسك فيريتاس النرويجية" وشركة "سكاتيك سولار" وشركة "أكسيونا"، كما حضر الندوة أكثر من 100 مسؤول تنفيذي من القطاع المصرفي.
ومن المتوقع أن تتطلب مشروعات الطاقة المتجددة في مصر استثمارات بقيمة 8 مليار دولار على مدار السنوات الأربع القادمة، الأمر الذي يمثل فرصة استثمارية هامة. إلا أن توافر التمويل للسعة الإنتاجية المتوقعة من الطاقة الجديدة والتي تبلغ 4300 ميجاواط قد يمثل عقبة خطيرة ما لم تتمكن مؤسسات التمويل المحلية والدولية من توفيره.
صرحت الدكتورة علا الخواجة، مدير عام إدارة البحوث والتوعية بالمعهد المصرفي المصري: "نهدف إلى تشجيع التدريب وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في المؤسسات المالية المصرية وذلك بصفتنا الجهة المعنية بالتدريب في البنك المركزي المصري. ويسعدنا أن نشارك في استضافة هذه الندوة لتشجيع تمويل قطاع الطاقة المتجددة الذي يمثل قطاعاً هاماً للاقتصاد المصري".
وصرح مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن: "الحكومات في المنطقة تدرك يومًا بعد الآخر أهمية الطاقة المتجددة في الحد من العجز في الكهرباء وتخفيف حدة التغير المناخي، إلا أنها لاتزال في حاجة إلى دعم من القطاع الخاص. وأضاف: نهدف إلى مساعدة المؤسسات المالية على إدراك الطلب المتزايد والمربح للاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة وتوفير المنتجات المصرفية المناسبة لدعم هذه الاستثمارات وتشجيعها".
تناولت الندورة كيفية تمويل مشروعات الطاقة المتجددة وتنظيم الحزم المالية والقروض المناسبة لها، إضافةً إلى المساهمة في تحقيق أهداف الحكومة المصرية من هذا القطاع. كما تناولت أيضاً التعرف بشكل عام على القطاع والتكنولوجيا الحالية والدراسات التي أجريت حول مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
وقد أكد 80% من المشاركين في نهاية ورشة العمل على قدرة مؤسساتهم المالية على تقديم منتجات لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة في مصر.
جدير بالذكر أن استثمارات مؤسسة التمويل الدولية في مشاريع توليد الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة قد تجاوزت 11 مليار دولار على مستوى العالم منذ عام 2005. وتخطط المؤسسة لاستثمار مبلغ يتراوح بين 1.2 مليار دولار إلى 2 مليار دولار في مصر على مدار السنوات الأربع المقبلة في مجموعة من المشروعات من بينها قطاع الطاقة المتجددة.
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز حصراً على تنمية القطاع الخاص. تعمل المؤسسة مع القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة، كما تستخدم رأس مالها وخبراتها للمساعدة فى الحد من الفقر وتعزيز الرخاء العادل. وجدير بالذكر انه في العام المالى 2014، إستثمرت المؤسسة أكثر من 22 مليار دولار لتحسين حياة الشعوب في البلدان النامية ومواجهة التحديات الأكثر إلحاحاً للتنمية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.ifc.org
للتواصل مع مؤسسة التمويل الدولية:
www.facebook.com/IFCmena
www.twitter.com/IFC_mena
www.youtube.com/IFCvideocasts
www.ifc.org/SocialMediaIndex
نبذة عن المعهد المصرفي المصري
تم تأسيس المعهد المصرفي المصري بواسطة البنك المركزي المصري في عام 1991 ليكون الذراع التدريبي الرسمي له ليطبق أفضل الممارسات الدولية لصقل المهارات الفنية والإدارية للعاملين بالقطاع المالي والمصرفي وبرؤية تستهدف اعتلاء مركز الصدارة بين مراكز التدريب والبحوث بمصر والدول المحيطة. حصل المعهد المصرفي المصري على الاعتماد الدولي لمدة 5 سنوات من مجلس اعتماد التعليم المستمر والتدريب (ACCET) في أبريل 2009 ليصبح بذلك المعهد التدريبي الأول المعتمد في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتم تجديد الاعتماد في ديسمبر 2014 لمدة خمس سنوات أخرى تنتهي في عام 2019. يقدم المعهد المصرفي المصري برامج المهارات القيادية والإدارية وتكنولوجيا المعلومات، علاوة على وحدتين متخصصتين للتدريب في المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفي حوكمة الشركات وبرامج تأهيلية وتعاقدية وشهادات تمثل كل منها خلاصة مجموعة من المهارات التي تتماشى مع المعايير الدولية. لا تقتصر خدمات المعهد المصرفي المصري على التدريب، بل يقدم المعهد مجموعة متنوعة من الأنشطة المتمثلة في البحوث والتوعية والندوات والمؤتمرات والإصدارات لنشر المعرفة. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.ebi.gov.eg
للتواصل مع المعهد المصرفي المصري
Facebook: EgyptianBankingInstitute
Twitter: EBItweets
LinkedIn: EgyptianBankingInstitute